مصر.. كواليس تنازل أسر ضحايا حادث الشيخ زايد عن مقاضاة المتهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 مايو 2022
مصر.. كواليس تنازل أسر ضحايا حادث الشيخ زايد عن مقاضاة المتهم
مقالات ذات صلة
نجل رجل أعمال شهير.. أسر ضحايا كريم الهواري تعلن التنازل عن القضية
فيديو شاب مسلم يفاجىء أسر وأصدقاء ضحايا حادث مانشستر بتصرفه الجريء
مصر.. السجن 5 سنوات وغرامة مليوني جنيه للمتهمان في قضية "شقة الزمالك"

كشفت تقارير إعلامية مصرية تفاصيل جديدة عن كواليس تنازل أهالي ضحايا حادث وقع في مدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة المصرية، وراح ضحيته 4 طلاب، عن حقهم المدني في مقاضاة الجاني "كريم الهواري"، وهو نجل رجل أعمال شهير في البلاد.

وقال موقع "مصر تايمز" المصري، إن التصالح بين أهالي الضحايا والمتهم "كريم الهواري"، تم في الشهر العقاري للتنازل عن الشق المدني في الدعوى وليس الشق الجنائي الذي ستفصل فيه المحكمة.

وقالت المصادر إن التصالح تم طبقا للشرع والقانون، حيث تم تحديد قيمة التصالح على أساس "الدية"، والتي قدرت بحوالي 3 ملايين و500 ألف عن كل متوفي، واستقر في النهاية على دفع مبلغ 4 ملايين جنيه (حوالي 216 ألف دولار) لكل أسرة.

وأضافت المصادر أنه تم الاتفاق مع أسر ضحايا حادث الشيخ زايد على رحلات حج وعمرة على نفقة والد "كريم الهواري"، وتوظيف أشقاء ضحايا الحادث في مؤسسات "محمد الهواري" برواتب مجزية.

يذكر أن والد الجاني يمتلك سلسلة متاجر شهيرة في مصر، وله أنشطة تجارية أخرى.

والسبت الماضي، قدّم محامي أسر الضحايا للمحكمة وثيقة تثبت التصالح بين الأسر والمتهم، وإزاء ذلك، قررت المحكمة حجز جلسة محاكمة المتهم إلى جلسة 4 يونيو/حزيران المقبل، للنطق بالحكم.

وأشارت مصادر إلى أن التصالح لا يعني إغلاق القضية، وإنما تنازل أسر الضحايا عن حق ذويهم، وقصر محاكمة الهواري على تهمة القيادة تحت تأثير المواد المخدرة.

وخلال جلسة السبت، دفع المحامي عن "الهواري"، "محمد حمودة"، ببطلان الإجراءات والأدلة، وقصور تحقيقات النيابة العامة، وانقضاء مسؤولية موكله الجنائية عن الجريمة بعد تنازل أسر الضحايا؛ غير أنّ هيئة المحكمة ردت قائلة: "أسر الضحايا تنازلوا عن الشق المدني في القضية، والشق الجنائي تفصل فيه المحكمة".

وألقي القبض على نجل مالك سلسلة متاجر "هايبر وان" في مصر بتهمة قتل 4 طلاب دهساً في مدينة الشيخ زايد، في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، نتيجة قيادته سيارته بسرعة جنونية تحت تأثير مادة الكوكايين المخدرة، إذ صدم سيارة الضحايا من الخلف وأطاحها، ما أودى بحياتهم.

وادعى محامي المتهم، خلال جلسة السبت، بأن "عينة الدماء التي أخذت من موكله بعد الحادث ليست عينته، وأن المواد المخدرة في جسمه تعود إلى عمليات جراحية كان قد أجراها، وكذلك نسبة الكحول الواردة في العينة".

وأسندت النيابة لـ"الهواري" ارتكاب جريمة القتل الخطأ التي نشأت عن إهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بقيادته سيارة بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانونًا تحت تأثير المخدّرات المشار إليها وأخرى مُسْكرة، دونَ مراعاته المسافة بينه وبين سيارة المجني عليهم.

ووجه لـ"الهواري" أيضا ارتكابه جناية إحرازه جوهر الكوكايين المخدِّر بقصد التعاطي.

وأفاد الخبراء، أن تنازل أسر الضحايا عن قضية حادث الشيخ زايد المتهم فيها كريم الهواري، يعني أنه سيتم محاكمته في قضية تعاطي المخدرات والمسكرات "جناية"، وصدور حكم مع وقف التنفيذ في القتل الخطأ بعد تنازل أسر الضحايا".