كيف تتجنب الشعور بالعطش خلال شهر رمضان؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
كيف تتجنب الشعور بالعطش خلال شهر رمضان؟
مقالات ذات صلة
تجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام باتباع هذه النصائح
مشروبات رائعة تقلل الشعور بالعطش أثناء الصيام
ابتعد عن هذه الأطعمة في السحور: تُسبّب الشعور بالعطش

من الطبيعي أن نشعر بالجوع والعطش خلال أيام شهر رمضان، لكن يمكن اتباع بعض النصائح الصحية من أجل تخفيف الشعور بذلك، هذه النصائح تساعد أيضاً على تخفيف الأعراض التي يشعر بها البعض نتيجة الصيام، مثل الصداع والتعب والنعاس وغيرها.

لا تتردد في اتباع هذه النصائح من أجل قضاء أيام الصيام بدون جوع أو عطش أو أي مشكلة صحية.

تناول الخضار والفواكه الطازجة

تحتوي الخضار والفواكه الطازجة على كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للمحافظة على طاقة وحيوية الجسم أثناء الصيام. ننصك بأن تتناول الخضار والفواكه كل يوم مع وجبة الإفطار وعلى السحور، وبين الإفطار والسحور.

اختر الخضراوات والفواكه الغنية بالماء مثل الحمضيات (البرتقال والليمون) والبطيخ وجوز الهند، ينصح أيضاً بتناول الخضار الورقية الخضراء مثل الخس والسبانخ والبقدونس.

أشرب عصائر الفواكه الطازجة

بالإضافة إلى تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، يمكن أن يساعد شرب العصائر الطازجة على إمداد الجسم بالكثير من الماء والمغذيات والطاقة. خاصةً تلك العصائر الغنية بالكربوهيدرات والتي يشيع شربها في بلداننا العربية خلال شهر رمضان مثل قمر الدين وعرق السوس.

تجنب الملح والكافيين

تفقد الخلايا الكثير من الماء حين يرفع تركيز الملح في الجسم، هذا يحدث لتحقيق حالة توازن في تركيز الأملاح، لتجنب حصول ذلك، عليك التقليل من تناول الملح وتجنب الأطعمة المالحة تماماً.

بالإضافة إلى الملح، يؤدي شرب المشروبات الغنية بالكافيين أيضاً إلى خسارة الماء، ما يسبب الشعور بالعطش، لذلك، عليك تجنب شرب هذه المشروبات قدر الإمكان، مل القهوة والشاي بأنواعه والنسكافيه والمشوبات الغازية ومشروبات الطاقة.

حافظ على رطوبة المكان

من الطبيعي أن يفقد الجسم الماء من خلال التعرق عند الشعور بارتفاع درجات الحرارة، لذلك، يعد المكوث في مكانٍ رطب ذو حرارة معتدلة وسيلةً فعّالة للغاية تقلل فقدان الماء وتحافظ على الرطوبة.

ابقَ في مكان معتدل الحرارة وقم بتشغيل مكيفات الهواء أو المراوح إذا كانت الحرارة مرتفعة في منزلك أو مكان العمل.