كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟
مقالات ذات صلة
هل ظهور النمش مؤشر على إصابتك بسرطان الجلد؟
فوائد استخدام واقي الشمس: أبرزها الحماية من سرطان الجلد
وفقاً للعلم: الوقت المناسب للاستحمام المثالي 🤩

مع ارتفاع درجات الحرارة واقتراب الموجات الشديدة لفصل الصيف، ينصح خبراء العناية بالبشرة وأطباء الأمراض الجلدية باستخدام واقي الشمس، الذي يعمل على حماية البشرة والجسم من خطر الأشعة فوق البنفسجية التي تترك بعض الأثار الضارة على البشرة.

هناك كثير من التساؤلات المتعلقة بكريم واقي الشمس، تدور في أذهان الكثير من السيدات حول فوائده وكيفية اختياره وهل يسبب بعض الآثار الجانبية أم لا، سنجاوب على كل هذه الأسئلة وأكثر في السطور التالية.

هل كريم واقي الشمس يسبب السرطان؟

انتشرت هذه الأقاويل خاصة بين السيدات، أن المواد الكيميائية المتواجدة في تركيبة الكريم، التي تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، من الممكن أن تترك بعض الأثار الجانبية على الوجه، فما حقيقة هذا الأمر؟

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن المواد الكيمائية المتواجدة في كريم واقي الشمس، تقوم البشرة بامتصاصها وبالتالي تتفاعل مع الدم التي تزيد من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية.

أوضحت الدراسة أن هناك بعض المواد الكيميائية، حال تواجدها في تركيبة الكريم الواقي من الشمس لا ينصح بشرائها، Octocrylene وHomosalate وOctisalate، يتم تواجد المواجد الكيمائية في مجرى الدم لأسابيع، لذلك لا يفضل شراء المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات.

أكدت النتائج أن هذه المواد الكيمائية المتواجدة في كريم واقي الشمس 0.5 نانو جرام، لا تسبب أذى على الإنسان وتمنعه من وضع كريم واقي الشمس.

كما ينصح خبراء الأمراض الجلدية، بوضع كريم واقي الشمس بطريقة منتظمة حتى لا يحدث مضاعفات على البشرة والجلد بسبب أشعة الشمس.

كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟

هل واقي الشمس آمن على الحامل؟

هناك بعض المخاوف التي تصيب الحوامل عند وضع الكريمات الموضعية، التي تكون من ضمنها واقي الشمس، حيث تردد بعض الأقاويل حول تأثيره على صحة الجنين وحدوث تشوهات فما صحة هذا الأمر؟

كشفت بعض الدراسات أن ليس هناك مخاطر على صحة الحوامل، عند استخدام كريم واقي الشمس، كما ينصح الخبراء بوضعه عند التعرض للشمس حتى لا تظهر البقع الداكنة الذي يسببها الحمل.

أوضحت جمعية الحمل الأمريكية، أن هناك بعض المواد الكيميائية التي تدخل في صناعة الكريم، لا يفضل استخدامها خاصة للحوامل، حالة شعورك بالقلق يمكنك استشارة الطبيب الخاص بكِ عند شراء كريم واقي الشمس.

عامة، يمكنك استخدامه لحماية الجلد والبشرة من البقع الداكنة التي تظهر بسبب الحمل، كما أنه يحمي من الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.

هل واقي الشمس يعالج البقع الداكنة؟

يفضل زيادة طبيب الأمراض الجلدية في حالة ظهور بقع داكنة بشكل دائم على البشرة والجلد، لكن يعمل كريم واقي الشمس على عدم اسمرار هذه المناطق الداكنة بشكل مضاعف، لكنه يعمل على حمايتها وليس علاجها.

عند شراء كريم واقي الشمس عليكِ اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الترطيب، من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع الداكنة، قله تناول المياه خاصة في فصل الصيف، بالإضافة إلى وضع المزيد من مستحضرات التجميل، قله التغذية وتناول الأطعمة المفيدة.

واقي الشمس والبشرة الدهنية

هناك بعض المشكلات التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية، خاصة التي تظهر بكثرة في فصل الصيف، من خلال تواجد علامات دهنية على منطقة الجبهة والأنف والذقن.

لذلك، ينصح بوضع كريم واقي الشمس حتى لا يحدث مشكلات مضاعفة للبشرة، عند تعرضها لأشعة الشمس الضارة.

يفضل اختيار الأنواع الخالية من مادة الأوكسيبينزون، التي لا تسبب لامعة لدى البشرة حتى لا تزيد هذه المشكلة لأصحاب البشرة الدهنية.

كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟

هل واقي الشمس يسمر البشرة؟

تعاني بعض الفتيات من مشكلة اسمرار البشرة، رغم وضع كريم واقي الشمس فما السر وراء ذلك؟

عدم اختيار كريم واقي الشمس المناسب، يعتبر من أحد الأسباب التي تؤثر على لون البشرة وتضعف من كفاءة الكريم، لذلك من الضروري تحديد الكريم المناسب للبشرة.

هناك كثير من الأنواع المختلفة لكريم واقي الشمس، سواء اللوشن أو الكريم أو الاسبراي، لكن من الضروري أن يكون كفاءته عالية للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

كما ينصح باستخدامه كل ساعتين وليس فقط مرة واحدة قبل التعرض للشمس، كما ينصح بالخروج من المنزل بعد مرور 15 دقيقة لكي تزيد فاعليته وتسطيعين التعرض للشمس.

هل واقي الشمس يوضع قبل المكياج أم بعده؟

ينصح الخبراء بوضع كريم واقي الشمس قبل المكياج، من خلال غسل الوجه جيداً وتنشيفه من الماء، ثم يضع كريم واقي الشمس ويترك لدقائق للتأكد من امتصاص البشرة له. لمدة تصل 15 دقيقة.

كما ينصح بترطيب البشرة قبل استخدام كريم واقي الشمس، حتى لا يحدث بعض المضاعفات خاصة للبشرة الجافة.

لا ينصح باستعمال كريم واقي الشمس بكميات كبيرة، حتى لا ينتج عنه حدوث بعض المشكلات على البشرة، لذلك يفضل أن تكون الكمية معتدلة وأن يمتصها البشرة.

كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟

هل واقي الشمس يمنع الوضوء؟

أوضح علماء الفقه والشريعة الإسلامية حكم وضع كريم واقي الشمس ثم الوضوء، إذ كشف الشيوخ أن المواد السائلة التي يتم وضعها من مستحضرات التجميل أو كريم واقي الشمس، تقوم البشرة في امتصاصها ولا تكون عازل بين الطبقة الخارجية ومنع وصول الماء إلى الجلد.

لذلك لا بأس من وضعه بعد أو قبل الوضوء، فهو لا يبطلها على الإطلاق، كذلك الأمر على المراهم الطبية والفازلين وغيرها من المنتجات.