فوائد الكرفس

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 نوفمبر 2020
فوائد الكرفس
مقالات ذات صلة
رقائق إلكترونية على الأظافر في دبي .. ما وظيفتها؟
شركة تنتج حليب الثدي البشري من دون ثدي
أول شخص يتلقى دواء ألزهايمر الجديد رغم كل الشكوك حوله: لماذا فعل ذلك؟

يعرف الكرفس بأنه أحد النباتات التي تتميز بالرائحة الشديدة، ويعرف الكرفس بأنه نوع نباتي يتبع جنس الكرفس، وهو من الفصيلة الخيمية، التي تتدرج من الخضار، ويمكن تناول مسلوق أو طاز، حيث أنه يدخل في صناعة العديد من الأطباق الصحية كالسلطات، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الكرفس.

الكرفس

يُعرف الكرفس  بأنه أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الخيميّة، والتي تضم العديد من النباتات، كالبقدونس، والجزر الأبيض، والخضروات الجذريّة، حيث يتم إستهلاك سيقان نبات الكرفس في الغالب كوجبة خفيفة، وتعتبر من الوجبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه من الممكن استخدام بذوره للتخفيف عن الألم، ويمكن تناول نبات الكرفس مسلوقاً أو نيئاً، ومن الجدير بالذكر أنه عند طبخ الكرفس قد يفقد بعضاً من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، وذلك بحسب ما أظهرت العديد من الدراسات التي تم إجرائها في  الأكاديميّة الصينية الخاصة في علم الإنتاج النباتي التي أجريت عام الفين وعشرة.
ويعد الكرفس من الإضافات الصحية والمفيدة للعصائر، كما أنه من الممكن أن يتم تناوله مع منتجات الجبن المتنوعة، أو مع صوص التغميس، وفي السلطات، أو يمكن إضافته إلى بعض الشطائر لإضافة مذاق مُقرمِش، كما يمكن إضافته إلى الشوربات أيضاً، أما بذوره فيمكن إضافتها إلى أطباق الخضراوات، والحساء، أو وضعه مع صلصات السلطة الخاصة بها، ومن الجدير بالذكر أن الكرفس  تتم زراعته  بشكل كبير وعلى نطاق واسع في المناطق التي تتمتع بالمناخ المعتدل.
ويعتبر الكرفس من النباتات ثنائية الحول ويصل طول نبات الكرفس إلى ستة بالمئة متر وعرضها يصل إلى ثلاث بالعشرة متر، ويزهر نبات الكرفس في بداية شهر كانون الثاني، وحتى نهاية شهر آب، وتنضج بذوره ما بين شهري آب، وأيلول، وتتميز أزهار الكرفس بكونها من النباتات المخنث، أو ثنائيّة الجنس، حيث أنها تحتوي على عضو ذكري وأنثوي.

القيمة الغذائية للكرفس

يحتوي الكرفس على العديد من القيم الغذائية، حيث أنه يحتوي على ستة عشر من الطاقة، ويحتوي على تسعة وستون بالمئة من البروتين، ويحتوي على الدهون بقيمة تصل إلى سبعة عشر بالمئة، وتصل قيمة الكربوهيدرات في الكرفس إلى إثنان بالمائة، ويعتبر غني بالحديدة وتفوق نسبة الحديد في الكرفس بنسبة تصل إلى أربعين بالمئة، ويحتوي ايضاً على الصوديوم بكمية تصل إلى اثنين بالمئة ومن الجدير بالذكر أنه يحتوي على فيتامين ج بنسبة تصل إلى ثمانين ملغ، ونهائي حمض الأسكوربيك بنسبة ثلاث ملغ، والكوليسترول نسبة صفر بالمئة.

كما ان الكرفس يحتوي على كمية من السعرات الحرارية التي تصل إلى حوالي سبعة عشر بالمئة، ونسبة السعرات الحرارية من الكربوهيدرات  تصل إلى إثني عشر بالمئة، والدهون تصل بالكرفس بحوالي اثنين بالمئة، ونسبة السعرات الحرارية من البروتين تصل إلى ثلاث بالمئة.

وبالنسبة للمغذيات والأحماض فإن الكرفس يحتوي على حمض الأسكوربيك النهائي بنسبة ثلاث ملغ، والثيامين بنسبة تصل إلى إثنان بالعشرة ملغ، والريبوفلافين بنسبة ستة بالعشرة ملغ، والنياسين بنسبة تصل إلى إثنان وثلاثون ملغ، كما أن الكرفس يحتوي على حمض البانتوثنيك بنسبة تصل إلى خمسة وعشرين ملغ، وفيتامين ب وحمض الفوليك النهائي بنسبة تفوق الستة وثلاثون ملغ، ويحتوي على الكولين والبيوتين وفيتامين أ وفيتامين د، وفيتامين ك.

فوائد الكرفس الصحية

يحتوي الكرفس على العديد من الفوائد الصحية ومنها ما يلي:

  • مكافحة الإلتهاب

حيث أن الكرفس يحتوي  على مادة تدعى الابيجينين، وهو عبارة عن مركب تتم دراسته في الوقت الحالي لفحص خصائصه المكافحة للسرطان والإلتهابات،وقد توصلت دراسة قام بها باحثون إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على هذه المادة ساعدت على التقليل من إنتاج بعض البروتينات التي تعمل على زيادة الالتهابات.

  • السيطرة على مستويات ضغط الدم

حيث أن الكرفس وبحسب ما أثبتته دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخراً، أظهرت أن للكرفس قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى الفئران. واستعمل العلماء في التجربة مواد مستخلصة من بذور الكرفس.

شاهد أيضاً: فوائد الكرفس

موانع استعمال الكرفس

اليكي سيدتي موانع و محاذير استعمال الكرفس وهي:

  • الحمل

حيث أن تناول بذور الكرفس لا يعد آمن أثناء فترة الحمل لأنه يسبب انقباض في الرحم.

  • عند الحوامل في الشهر الرابع والخامس

تسبب بذور الكرفس الإجهاض عند النساء الحوامل في الأشهر الأولى ولا يعد امن.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا