فضل صيام ليلة النصف من شعبان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 مارس 2021
فضل صيام ليلة النصف من شعبان
مقالات ذات صلة
دعاء للأم
زكاة الفطر: حكمها في الإسلام وقيمة الزكاة في الدول العربية
عضو بهيئة كبار العلماء بالسعودية يفتي بحرمانية عملة البتكوين
فهرس الصفحة

موعد ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان
دعاء شهر شعبان

ينتظر المسلمون في الكثير من الدول العربية، ليلة النصف من شعبان  و هى ليلة تحويل قبلة المسلمين، وقد تعددت الفوائدُ والدروسُ والعِبَرُ من هذه الواقعة، وتعتبر ليلة النصف من شعبان من أفضل الليال خاصّة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة - بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء الفقهية.

موعد ليلة النصف من شعبان

يأتي موعد ليلة النصف من شعبان 1442، سوف تبدأ من مغرب يوم السبت، الموافق 27 مارس 2021، والموافق 14 شعبان 1442، لتنتهي الليلة مع فجر يوم الأحد، الموافق 28 مارس 2021، 15 شعبان 1442.

فضل ليلة النصف من شعبان

حث الكثير من الصحابة على فضل صيام ليلة النصف من شعبان، فعن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا ألا كذا؟ حتى يطلع الفجر" رواه ابن ماجه.

ليس هذا فقط، بل روي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه قال: قلت يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: "ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ"، رواه النسائي.

وعن  السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: فقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة، فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء، فقال: "يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله!" فقلت: وما بي ذلك، ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: "إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب -وهو اسم قبيلة"، رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

كما روي في الحديث الشريف: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما: "خمس ليال لا تردُّ فيهن الدعاء ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلتيِ العيدين".

دعاء شهر شعبان

لما لهذا الشهر  من فضل كبير عند الله، قد يغفل الكثير عنه، ولكن هناك مجموعة من الأدعية الشهيرة التي نصح بها كبار علماء الدين يمكن ذكرها خلال أيام شهر شعبان:

اللهم قد تضرعت إليك بالذكر والصيام وقراءة القرآن ، نرجو شفاعتك حتى تغفر لي كل ذنب، و تقربني إليك في كل شئ يصل إلى رضاك، وأن تلهمني الصواب في كل أمر من أمور دنياي.

اللهم اغفر لي خطيئتي وسامحني ان تجرأت بجهلي وعصيتك، فاقبل دعائي وندمي وقربني الى طاعتك التي ترضيك عني .

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين، اغفر لي ذنوبي واستر لي عيوبي
يا رب.. اصرف عنا كيد الشيطان وجنوده، واصلح أحوالنا، وارزقنا راحة البال والسكينة والسلام، أستغفر الله عن كل لحظة يئست فيها ولم أُحسن ظني بالله..