فضل دعاء يوم التروية وأفضل دعاء في هذا اليوم الكريم

  • الأربعاء، 29 يوليو 2020 الأربعاء، 29 يوليو 2020
فضل دعاء يوم التروية وأفضل دعاء في هذا اليوم الكريم

يتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، وهو يوم من الأيام المباركة في الإسلام والتي يحرص المسلمون فيها على التقرب من الله عز وجل بالدعاء الصالح وأعمال الخير، فـ هل تعلم ما هو دعاء يوم التروية وفضل هذا اليوم؟

يوم التروية

 يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى منى حيث يقضون الليلة هناك استعداداً لصعود جبل عرفات والوقوف بعرفة من فجر يوم التاسع من ذي الحجة.

وسُمي بيوم التروية لأن الحجاج في هذا اليوم الكريم يرتون من الماء من أجل الأيام القادمة حيث حمل الحجاج معهم الروايا بها الماء فقيل إنَّمَا سُمِّيَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَرْوُونَ بِالْمَاءِ مِنْ الْعَطَشِ فِي هَذَا الْيَوْمِ يَحْمِلُونَ الْمَاءَ بِالرَّوَايَا إلَى عَرَفَاتٍ وَمِنى.

وقيل أنه سُمي بيوم التروية بسبب تروي نبي الله إبراهيم عليه السلام في ذبح ابنه إسماعيل، لأن النبي إبراهيم رأى في ليلة الثامن ذي الحجة أنه يذبح ابنه إسماعيل فتأخر في تنفيذ الأمر.

فضل يوم التروية

يوم التروية من الأيام المباركة العظيمة فهو من الأيام الأوائل في شهر ذي الحجة والتي أقسم الله بها عز وجل في قوله تعالى (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) ويُعد العمل الصالح في هذه الأيام أفضل من غيرها بخاصة يوم التروية لأنه اليوم الذي يسبق الركن الأساسي في الحج وهو الوقوف بعرفة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج عرفة.

دعاء يوم التروية

ويكثر الدعاء الصالح في أيام ذي الحجة كلها على الأخص يوم التروية ويوم عرفة حيث يدعوا المسلمون بالعتق من النار ومن المستحب أن يدعو المسلم بالأدعية الجامعة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو الحي  الذي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير. 

اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني. 

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير. اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي. 

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح وأسألك من خير ما تجئ به الريح وأعوذ بك من شر كل طارق يطرق إلا طارق يطرق بخير يا الله يا كريم.

 اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي. اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن ترفع عنا والوباء والبلاي وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه. 

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنه أبداً. اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، ونسألك الأمن والسلام من النار يا رب العالمين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، آمين.