طائر يكسر رقم قياسي بالتحليق المتواصل لأكثر من 12 ألف كيلومتر

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أكتوبر 2020
طائر يكسر رقم قياسي بالتحليق المتواصل لأكثر من 12 ألف كيلومتر
مقالات ذات صلة
بيع هيكل عظمي لديناصور نادر برقم صادم: يبلغ طوله 10 أمتار
شاهد: ضفدع الزجاج يثير إعجاب السوشيال ميديا بطريقة تعامله مع صغاره
القبض على سلطعون تسلل إلى المنزل سراً: ما القصة؟

سجل أحد طيور البقويقة السلطانية رقما قياسيا في الطيران، إذ حلق لـ 12200 كيلومتر في المحيط دون توقف أو استراحة أو نوم؛ ليدلل بالتأكيد على براعة تلك الطيور في هجرتها.

ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن شبكة طرق الطيران العالمية المهتمة بهجرة الطيور، أن ذكر البقويقة المسمى 4BBRW هاجر من جنوب غرب ألاسكا بتاريخ 16 سبتمبر الماضي ليحط في أوكلاند النيوزيلاندية بعد 11 يوماً من بداية رحلته محملا بجهاز تعقب وزنه 5 جرامات.

طائر يكسر رقم قياسي بالتحليق المتواصل لأكثر من 12 ألف كيلومتر

وبلغت عدد ساعات التحليق المتواصلة للطائر 224 ساعة معظمها في المحيط الهادئ بينما تخللت الرحلة عاصفة شرقية قوية.

وجاء في التفاصيل، كانت المسافة المسجلة على جهاز التعقب خلال الرحلة 12854 كيلو متر ولكن بتصحيح معدلات الخطأ تم الاستقرار على 12200 كيلومتر.

طيور البقويقة السلطانية

وتتراوح أوزان البقويقات بين 200 لـ400 جرام مع قدرتها على مضاعفة أوزانها ولكنها أيضا تقلص أحجام أعضاء جسدها خلال الرحلات لتخفيف الوزن.

ويذكر أن آخر رقم قياسي كان لطائر عام 2007 حلق ل11680 كيلو متر، وقدر الخبراء سرعة ذكر البقويقة خلال رحلته بـ 55 ميلا في الساعة.

طيور البقويقة تشبه الطائرات المقاتلة بأجنحتها المفرودة دائما وتيقظها الشديد وتعرفها على الخرائط بسهولة مع العلم إنها لا تجد في طريق هجرتها غير المحيط وفقط.

وأضافت جيسي، أنه ربما تستطيع بعض الطيور من أنواع أخرى كسر تلك الأرقام ولكن البقويقة هو من يحتاج للتحليق لتلك المساف نظرا لأمان ذلك الطريق الجوي وخلوه من المفترسات.

وهو طائر خواض كبير الحجم له منقار طويل لونه وردي في بدايته وهو مقوس إلى أعلى بدرجة خفيفة، له رجلين طويلتين لونهما رمادي داكن، في فترة التزاوج مع بداية الصيف يكون لون رأسه وأسفل جسمه بني محمر أمافي الشتاء  وكما هو واضح، فيميل لونه للبني الفاتح المخطط وأسفله فاتح، يفضل الشواطئ والمسطحات الطينية وهو طائر مهاجر شائع.