شاهد: غواص يستخدم كاميرا لمحاربة سمكة قرش رأس المطرقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
شاهد: غواص يستخدم كاميرا لمحاربة سمكة قرش رأس المطرقة
مقالات ذات صلة
رجل يكتشف فوزه بـ 150 ألف دولار: لم يصدق نفسه
يعاملونني كأخ : عامل الحياة البرية يُظهر علاقته غير العادية مع الأسود
صور للحياة البرية: أحبها الجمهور أكثر من غيرها

ماذا ستفعل إذا واجهت قرش أثناء الغوص تحت الماء؟ ما هو أول رد فعلك لك؟ شارك غواص أسترالي مقطع الفيديو الذي سجلته كاميرا GoPro أثناء استخدامه للكاميرا كسلاح لمحاربة سمكة قرش رأس المطرقة تحت الماء.

وقال ديون كريك إنه كان يغوص بحثًا عن جراد البحر في Magpie Reef قبالة خليج الأميرة تشارلوت في شبه جزيرة كيب يورك في كوينزلاند عندما سبحت سمكة قرش رأس المطرقة باتجاهه مباشرة.
وأضاف كريك لـ 9News: "كنت على وشك تعديل الكاميرا  والتقاط صورة لسمكة القرش وهي تخرج من زاوية معينة".

وإنه كان على وشك أن يتسخدم جهاز GoPro الخاص به وعصا التثبيت الخاصة به لدفع القرش بعيدًا لكن سمكة القرش استدار وعاد نحوه، قال إنه اضطر إلى دفع القرش بالكاميرا مرتين أخريين قبل أن يتركه في سلام.

وتابع: "كنت الشخص الوحيد في الماء لم يكن هناك سوى شخصين في القارب وإذا نظرنا إلى ما حدث فأنا في الواقع محظوظ للغاية لكن في ذلك الوقت لم يزعجني ذلك كنت منزعج من تعامل قرش المطرقة مهي كطعام له".

وقال كريك إن سمكة قرش رأس المطرقة كانت الأكبر التي واجهها في رحلات الغوص حتى الآن مضيفاً "لا أريد أن أكون بردد كلام مرسل ولذلك في المرة القادمة يجب أن أكون أكثر حذراً وأن أتخذ المزيد من احتياطات السلامة وأن يكون لدي غواص آخر لمساعدتي تحت الماء".

ويقول مصورين الحياة البحرية إن التقاط صور المذهلة عن قرب لأسماك القرش يتوجب علينا السباحة معها فكل صورة تشاهدها قد التُقطت عن قرب ولا يزال جميع الغطاسين سالمين.

ومن أجل إزاحة بعض المفاهيم المغلوطة لدى العامة قام الغطاس ومصور أسماك القرش جون بانتين بتوثيق سيرته المهنية في كتابه المعنون عضات أسماك القرش: حكايا من الغطس مع مخلوقات غريبة وجميلة.

وكان يهدف المصور أن يغير الناس من سلوكياتهم تجاه أسماك القرش وشرح ذلك في كتابة موضحاً أنه مثلما عمل هو طيلة السنوات الماضية عبر السنين، وبينما كانت معرفته عنها تزداد أدرك أن أسماك القرش ليست حيوانات مفترسة بدون بصيرة وأن تلك الصورة الغير صحيحة تحاول وسائل الإعلام أن نكوّنها عنهم.

وشرح الفكرة الأولى التي كوّنها عن تلك الأسماك عندما بدأ عمله قائلاً "إذا نزلت إلى البحر ورأيت سمكة قرش، يجب عليك أن تخرج من الماء على الفور وأن هناك حقيقة معروفة وهي وجود أكثر من 500 نوع من تلك الأسماك، وكل نوع له عاداته المميزة في التغذية ولكن السلوك المتعارف عليه هو أن أسماك القرش تظل أسماك قرش مهما حصل".

أوضح المصور أنه كان قد تبيّن له رويداً رويداً، أن هناك اختلافات عميقة بين أنواع أسماك القرش ويتم الخلط بين أنواعٍ محددة منها فقط فتعتبر البشر طريدة لها وتحاول افتراسهم.

ولكن وفقاً لقواعد السلامة التي تتبع مع أسماك القرش وعدم الأقتراب منها يمكن أن تنجو بسلام وتلتقط العديد من الصور الرائعة.


أسماك القرش ذات رأس المطرقة هي مجموعة من أسماك القرش التي تشكل عائلة Sphyrnidae ، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الهيكل غير العادي والمميز لرؤوسها ، والتي يتم تسطيحها وامتدادها جانبًا إلى شكل "مطرقة" يسمى السيفالوفويل. يتم وضع معظم أنواع رأس المطرقة في جنس Sphyrna ، بينما يتم وضع القرش ذي الرأس الجناحين في جنسه الخاص ، Eusphyra. تم افتراض العديد من الوظائف ، ولكن ليس بالضرورة بشكل متبادل ، للسيفالوفيل ، بما في ذلك الاستقبال الحسي ، والمناورة ، والتلاعب بالفريسة. تم العثور على Hammerheads في جميع أنحاء العالم في المياه الدافئة على طول السواحل والرفوف القارية. على عكس معظم أسماك القرش ، تسبح بعض أنواع رأس المطرقة عادةً في المدارس أثناء النهار ، لتصبح صيادًا منفردًا في الليل. يمكن العثور على بعض هذه المدارس بالقرب من جزيرة مالبيلو في كولومبيا ، وجزر غالاباغوس في الإكوادور ، وجزيرة كوكوس قبالة كوستاريكا ، بالقرب من مولوكاي في هاواي ، وقبالة جنوب وشرق إفريقيا