دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أبريل 2021
دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان
مقالات ذات صلة
آخر جمعة في رمضان: تعرف على أفضل الأدعية
صلاة التهجد: فضلها وكيفية أدائها
علامات ليلة القدر: تشعر بها في الليالي الوترية
فهرس الصفحة

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

أدعية رمضان 2021

دعاء رمضان مكتوب

دعاء الإفطار

دعاء السحور في رمضان
 

العديد من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في كل مكان، خلال أيام شهر رمضان الكريم، ومع كل يوم ينتشر دعاء مرتبط بكل يوم من أيام الشهر الفضيل، خلال السطور القادمة سنتعرف على دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان.

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَ الْأَقْذَارِ، وَ صَبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، وَ وَفِّقْنِي لِلتُّقَى وَ صُحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعَوْنِكَ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ.

اللهم اجعلنى فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لى منزلا ومقيلا اللهم افتح لى فيه أبواب فضلك، وأنزل على فيه بركاتك، ووفقنى فيه لموجبات مرضاتك.

اللهم وفر فيه حظى من بركاته، وسهل سبيلى إلى خيراته، ولا تحرمنى قبول حسناته و افتح لى فيه أبواب جنانك، وأغلق عنى فيه أبواب نيرانك، ووفقنى فيه لتلاوة قرآنك.

اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين. وقيامي فيه قيام القائمين. ونبّهني فيه عن نومة الغافلين. وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين. واعف عنّي يا عافيًا عن المجرمين.

اللّهُمَّ اغْسِلني في رمضان مِن الذُّنُوب، وطهِّرني فيه مِن العُيُوب،وسلّمني من شِرار الخُطوب، وامتَحِن قلبي فيهِ بتَقوى القُلُوب

أدعية رمضان 2021

يارب البيت العتيق

أخرج كل مهموم وكل محزون وكل مبتلى

من حلق الضيق إلى أوسع الطريق

اللهم اكشف عنا كل شدة وضيق

وكفنا مانطيق وما لا نطيق

اللهم فرج عنا ماضاقت به صدورنا

‏يارب إجعل ليالي رمضان تفريجاً لهمومنا، وإستجابة لدُعائنا وغفراناً لذنوبنا، اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين، اللهم أجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار يا ارحم الراحمين .

اللّهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك. ولا تضربني بسياط نقمتك. وكذلك زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك واياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين.

ربِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

دعاء رمضان مكتوب

 اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسّر لي الهدى، وانصرني على من بغى عليّ، ربّ اجعلني شكّاراً، لك ذكاراً، لك رهاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً إليك.

ربي اقبل توبتي، وأجب دعوتي، واغفر ذنبي، واجبر كسري، وفرّج همّي، واقضِ حاجتي، أنت القدير على كلّ شيء.

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع.

اللهم إجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برأفتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول على ماترضاه ويرضاه الرسول محكمة فروعه وبالأصول وصل الله على سيدنا محمد واله.

اللهم في رمضان إرزقني خشيتك في السر والعلن وإغفر لي وإرحمني وإجعل قبري روضة من رياض الجنة.

أللهم في رمضانك الكريم أرزقني حلو الحياة وخير العطاء وجنتك يارب.

دعاء السحور في رمضان

اللهم لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني.

اللهم أهل شهر رمضان علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم اعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره.