خبر سار من وزارة الحج والعمرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
خبر سار من وزارة الحج والعمرة
مقالات ذات صلة
وزارة الحج والعمرة تعلن: للمرأة الحق في التسجيل دون محرم
وزارة الحج والعمرة تؤكد على ضرورة حجز الصلاة داخل الروضة لهذا السبب
وزارة الحج والعمرة: استبعاد الخال والعم من محارم المرأة عند أداء الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة، عن خبر سار لحجاج بيت الله الحرام لموسم حج 2022 أنه يمكن للمتقدم الرئيسي إضافة 15 مرافقا، وأن أجر الباقة يحسب بعدد الأشخاص المضافين لقائمة المتقدم للتسجيل بالحج.

إضافة 15 مرافق للحاج الرئيسي

وفي منشور على منصة تويتر وضحت وزارة الحج والعمرة ردًا على عدة استفسارات من المواطنين بشأن التسجيل للحج للعام الحالي 2022، أن الدفع يكون المتقدم الرئيس والمتقدمين المرافقين عند الحجز لباقة من باقات الحج التي تم طرحها؛ حيث إن أجر الباقة يحسب بعدد الاشخاص المضافين لقائمة المتقدمين.

وقالت وزارة الحج والعمرة إنه يمكن للمتقدم الرئيس إضافة 15 مرافقا متقدما على أن يكون التقدم للحج للفئة العمرية الأقل من ٦٥ عاما؛ بشرط استكمال التحصين بأحد لقاحات كوفيد-19 المعتمدة من هيئة الصحة العامة".

إغلاق باب التسجيل للحج

يُذكر أنه بحسب وسائل إعلام سعودية إنه يتبقى أقل من 48 ساعة لإغلاق فترة التسجيل لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، ويمكنكم التسجيل من خلال الرابط: https://localhaj.haj.gov.sa/.

حيث يغلق المسار الإلكتروني التي خصصته وزارة الحج بجانب تطبيق اعتمرنا غدا يوم السبت؛ فيما تبدأ فترة إشعار المرشحين وانتهاء القرعة يوم الأحد المقبل.

وتفصيلاً، أتاحت وزارة الحج والعمرة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة التسجيل للحج في الرابع من شهر ذي القعدة الجاري، الموافق الثالث من شهر يونيو، ولمدة تسعة أيام، عبر المسار الإلكتروني وتطبيق اعتمرنا.

وأوضحت الوزارة أن اختيار المرشحين سيتم عن طريق القرعة الإلكترونية، كما اشترطت عند التقديم ألا يزيد عمر المتقدم عن 65 عاماً ميلادياً، مؤكدةً أن الأولوية لمن لم يسبق له الحج ومكتمل التحصين.

وتتيح البوابة، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية "وام"، إمكانية التأكد من استيفاء الحاج للشروط وتشمل: استكمال الحصول على الجرعات المعتمدة من لقاحات فيروس كورونا، أن يكون عمر الحاج أقـل من 65 عامًا بالميلادي بحيث يكون تاريخ الميلاد من 1-7-1957م وما بعد، ونتيجة سلبية لفحص ( PCR ) قبل مغادرته لبلده، مع إعطاء الأولوية لمن لم يسبق لهم الحج.

وكانت رصدت وزارة الحج والعمرة العديد من الحسابات الوهمية، وأرقام التواصل المُضللة لأشخاص يدعون تقديمهم لخدمات الحج، ويطلبون البيانات الشخصية والوثائق الرسمية للأشخاص، مشددة على عموم المواطنين والمقيمين ضرورة عدم الانسياق خلف الإعلانات غير الموثقة، التي ليس لها صفة رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، والإبلاغ فورًا عن أي مكتب أو شركة أو أي شخص يدّعي تقديم تصاريح لأداء مناسك الحج لعام 1443هـ.