حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 مايو 2021
حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها
مقالات ذات صلة
حبوب الحديد: من يجب أن يتناول مكملات الحديد؟
فصل الصيف: كيف تحمي بشرتك من درجات الحرارة المرتفعة؟
لقاح كورونا: ما سبب ألم الذراع بعد الحصول عليه وكيفية علاجه؟

ألزهايمر، مرض خطير يصيب الكثيرون دون إعطاء مؤشرات لبدايته، إذ عندما يصيب الفرد يجعله يتوقف عن تذكير بعض الأمور والمحطات الهامة في حياته، هذا الأمر الذي يبدو محزناً للغاية عن الأقارب المتواجدين حول المريض.
كشفت بعض الدراسات أن يمكنك محاربة ألزهايمر من خلال اتباع حمية غذائية معينة، سنطلعك عليها في السطور التالية حتى تتمكن من السيطرة على هذا المرض الذي ينسيك ذكرياتك.
أوضحت هذه الدراسة الحديثة تم تجربتها في جامعة بيتسبرغ، أن حمية البحر المتوسط من ضمن احيل التي تعالج مرض ألزهايمر وتحافظ على صحة الجهاز العصبي.

ما هي حمية البحر الأبيض المتوسط؟

تعتمد هذه الحمية على تناول الأسماك والخضراوات وزيت الزيتون، تلك الأطعمة التي تقدم في دول البحر المتوسط كاليونان وغيرها.
بفضل الأحماض الدهنية المتواجدة في الأسماك، التي تعمل على حماية المخ من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، لذلك عليك باتباع هذه الحمية لتجنب الإصابة به. 
كما أن الخضراوات وزيت الزيتون، كلاهما يحتويان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، الذي يعمل على حماية الخلايا من التلف والتعرض لمرض ألزهايمر.
تم إثبات تجربة على أكثر من 500 شخص من كبار السن، الذين يعانون من ضعف الذاكرة والشعور بالصداع دائماً.
عند اتباع حمية البحر المتوسط، تم تحسين الحالة الصحية للمريض، نيجة ارتفاع نسبة البروتين والأحماض الدهنية في المخ، التي تعمل على تجديد الخلايا في الجهاز العصبي.
بحسب ما تم نشره في المجلة الطبية لطب الأعصاب، ثبت أن أفضل الحميات الغذائية التي ظهرت مؤخراً، التي تعتمدت على نسبة عالية من البروتينات والخضراوات وزيت الزيتون.

حمية غذائية تحميك من ألزهايمر تعرف على فوائدها

ما السن المناسب لإتباع حمية البحر المتوسط؟

لا يشترط اتباع هذه الحمية في مرحلة عمرية معينة، لكن يفضل أن تبدأ في سن 40، لحماية الجهاز العصبي من منع التدهور المعرفي خاصة لكبار السن.
كشف الباحثون أن عند زيادة نسبة البروتين من خلال الاعتماد على الأسماك والخضراوات، تعمل على تكوين مواد تحمي الخلايا العصبية من ألزهايمر. 
من ضمن الحيل التي تم اتباعها للكشف عن الصحة العقلية لكبار السن، أثبت أن الأشخاص الذي اتبعوا هذه الحمية الغذائية لمدة سنة، أوضح في الرنين المغناطيسي أن الخلايا العصبية أصبحت أقوى عما كانت عليه من قبل.
يمكنك الاعتماد على تناول البقوليات والحبوب الكاملة المتواجدة في الشوفان والقمح، حفاظاً على الصحة العامة.
ينصح الخبراء بعدم تناول اللحوم الحمراء بكثرة في نظامك الغذائي، التي تعمل على ضعف الصحة العامة في الجسم لذلك لا تعتمد على تناولها بكثرة.
كما ينصح بعدم تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة، التي تحتوي على مواد مصطنعة تؤثر على صحة الجهاز العصبي، بالإضافة إلى ضعف الجهاز المناعي.