جائزة نوبل - مليون دولار للفائزين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أكتوبر 2020
جائزة نوبل - مليون دولار للفائزين
مقالات ذات صلة
نتعرف على كل من فاكهة الراهب ونبات ستيفيا ومزايا وعيوب استخدام كل منهم
4000 كلمة عربية لا تزال متجذرة في اللغة الإسبانية
كم يكلف وقود طائرة تجارية؟

جائزة نوبل

جائزة نوبل (بالإنجليزية: Nobel Prize)، وهي أحد الجوائز التي تُمنح سنوياً من صندوق وضع خصيصاً من قبل المخترع السويدي ألفريد نوبل (Alfred Nobel)، وتعتبر أحد الجوائز المرموقة في مجال الإنجاز الفكري في العالم.

في عام 1895 قرر نوبل تخصيص معظم ثروته كصندوق لمنح خمس جوائز سنوية للأشخاص الذين قدموا فائدة للبشرية في العام السابق، وكانت الجوائز هي

1- جائزة نوبل للفيزياء

2-جائزة نوبل في الكيمياء

3- جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب

4-جائزة نوبل للآداب

5- جائزة نوبل للسلام

وقد تم توزيع الجوائز لأول مرة في الذكرى السنوية الخامسة لوفاة نوبل، وهي في العاشر من كانون الأول (أكتوبر) من عام 1901.

من هو ألفريد نوبل؟

ولد ألفريد بيرنهارد نوبل (Alfred Bernhard Nobel)، في ستوكهولم في عام 1833، وهو عالم ومخترع، ورجل أعمال، ومؤلف، وداعي للسلام، وقد حصل على براءة اختراع مادة متفجرة تسمى النتروجليسرين (Nitroglycerin). وقد حصل على براءة اختراع الديناميت (Dynamite)، والجليجنيت (Gelignite).

أصبح ثرياً بعد تأسيس العديد من الشركات وقد ترك الكثير من الممتلكات الكبيرة الخاصة به لتأسيس جائزة نوبل.

كيف يتم اختيار الحائزين على جائزة نوبل؟

تبدأ عملية اختيار الحائزين على جائزة نوبل في أوائل الخريف من العام السابق من توزيعها، وذلك عندما تدعو المؤسسات المانحة للجائزة أكثر من 6000 شخص إلى اقتراح أو ترشيح المرشحين للحصول على الجوائز

يُقدم حوالي 1000 شخص لكل جائزة، ويتراوح عدد المرشحين من 100 إلى حوالي 250 شخص، ومن بين هؤلاء المرشحين الحاصلين على جائزة نوبل، أعضاء المؤسسات المانحة للجائزة أنفسهم، والعلماء النشطين في مجالات الفيزياء، والكيمياء، والاقتصاد، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والمسؤولين وأعضاء الجامعات المختلفة، والأكاديميات.

كيف يتم توزيع جوائز نوبل؟

يتم الإعلان عن الأشخاص الحائزين على جائزة نوبل في بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، ويتم توزيعها بعد شهرين من الإعلان، أي في ذكرى وفاة نوبل، بحيث يقوم الملك السويدي بتوزيع شهادة نوبل، وميدالية، وعشرة ملايين كرون سويدي لكل جائزة، وذلك في مدينة ستوكهولم في السويد، باستثناء جائزة نوبل للسلام، والتي تُمنح في أوسلو في النرويج وتتم عملية ترشيح الفائز بسرية كاملة!


أيضاً العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل: أحمد زويل.. حقائق مذهلة عن نوبل الفيمتوثانية

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا