;

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

  • TheGeekbronzeبواسطة: TheGeek تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أكتوبر 2023
تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

في حين أن معظم الناس يختارون أشكال القطط ببساطة من حيث مظهرهم هناك في الواقع عالم واسع من سلالات القطط النادرة والشائعة. ماهي أشهر سلالات القطط وكيف أعرف نوع قطتي بالصور.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

أشهر 10 سلالات القطط

1- قط المين كون ( Maine Coons)

تمتلك قط المين كون أجسامًا كبيرة وفرو ثقيل، تتميز بعضلات قوية وعيونهم الكبيرة، مع رأس كبير مستدير، و ورقبة متوسطة الحجم وأذنان منتصبتان كبيرتان وعظام الوجنتين العاليتين التي تميزهم عن سلالات القطط الأخرى.

لدى قطط مين كون أصابع إضافية مما يجعل أقدامها كبيرة، وهذه ميزة رائعة عند الصيد في الثلج لأن أقدامها المميزة تعمل كأحذية في الثلج، كما أنه ماهر فى صيد الفئران، والحيوانات الأخرى

هذه السلالة يقظة وماهرة وقد يتبعون أفراد الأسرة من حولهم، لكن مثل بقية سلالات القطط فإنها حذرة عند التعامل مع الأشخاص الجدد.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

2- القط السيامي (Siamese cats)

القطط السيامي من أكثر سلالات القطط تميزًا، وغالبًا ما تكون القطط السيامية ذات لون كريمي، مع أقدام رمادية بنية وعينين زرقاء جليدية.  صفات سلالة القطط السيامي أكثر وضوحًا من السلالات الأخرى، كما تتميز بالأذنين الكبيرة المثلثة إلى الكفوف الرقيقة. غالبًا ما تكون آذانهم ووجههم بنفس اللون الرمادي والبني.

قد تحتاج القطط السيامي إلى وقت لعب أطول من القطط العادية، حيث تشتهر بكونها ذكية ونشيطة. حصلت هذه السلالة على اسمها من بلد المنشأ سيام قبل تسميتها تايلاند في عام 1939. شقت القطط السيامية طريقها إلى أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر، وبعد ذلك إلى أمريكا الشمالية.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

3- قطط الراغدول (Ragdoll cats)

قطط الراغدول كبيرة ورقيقة، لها أجسام ذات لون أفتح مع وجه وأرجل وذيل وأذنين أغمق. يمكن أن تختلف ألوانها قليلاً، إلا أن عيونها الزرقاء تظل مميزة.

تعد واحدة من أكثر سلالات القطط حنونًا، غالبًا ما تتبع Ragdolls البشر من حولها، وتحييهم عند دخول المنزل، فهي قطة هادئة وليست نشيطة.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

4- القط البنغالي (Bengal cat)

يتميز القط البنغالي بالفرو الرخامي وهو أكثر سماتها تميزًا، كما أن الفرو ناعم بشكل رائع. على الرغم من أن جميع القطط من هذه السلالة لها شخصيات مختلفة، إلا أن القطط البنغالية نشطة ومرحة بشكل عام.

القط البنغال هو نوع هجين، من قط ليوبارد آسيوي مع قطط منزلية أليفة أخرى للحصول على قطة أليفة وحنونة مع مظهر النمر. البنغال هي سلالة القطط الوحيدة التي يمكن أن تحتوي على علامات مثل الموجودة على الفهود.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

5- القط الشيرازي (Persian cat)

القطط الشيرازية لها أجسام ممتلئة الجسم ذات وجوه مسطحة ومضغوطة قليلاً. هذه إحدى الصفات التي غالبًا ما ينجذب إليها الناس، ولكنها قد تحتاج رعاية طبية إضافية.

لديهم فراء طويل وناعم بألوان مختلفة، بما في ذلك الأبيض والأسود. على الرغم من أنها تشترك في بعض الخصائص الجسدية مع المين كون، إلا أنها غالبًا ما تكون أصغر.

 يوم القطط العالمي

شاهد أيضاً: يوم القطط العالمي

تعد القطط الشيرازي من أقدم السلالات المعروفة وقد تم رصدها لأول مرة في إيران، وكان يُعرف في ذلك الوقت باسم بلاد فارس؛ لذا أحيانا ما يطلق عليها القطط الفارسية.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

6- القط الفرعوني سفنكس (Sphynx cat)

يتميز القط الفرعوني بعدم وجود فراء مجعدة الجلد بأذنين وعينين كبيرتين وعظام خد واضحة فهي واحدة من أحدث سلالات القطط. ولد أول قط Sphynx في كندا عام 1966، بسبب شذوذ وراثي، ويحدث مرة واحدة كل 15 عامًا تقريبًا.

جذب المظهر الفريد للسلالة أنظار العديد من محبي القطط، وعلى الرغم من ندرتها، فقد أصبحت واحدة من أكثر فصائل القطط المنزلية طلباً. تتميز هذه القطط بأنها مرحة ونشيطة ولكن لا تستطيع العيش في الهواء الطلق لأنها حساسة للبرودة بسبب عدم وجود فراء وكذلك معرضة لحروق الشمس؛ لذا فهي تتطلب عناية خاصة.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

7- القط الحبشي (Abyssinian cat)

القط الحبشي هو نوع نادر من سلالات القطط يتميز بفروه القصير والكثيف ذو اللون الذهبي البرتقالي الزاهي مع بعض الخطوط السوداء الداكنة والحلقة السوداء حول العينين. ينتشر هذا النوع من القطط في إثيوبيا وجزيرة سقطرى في اليمن، ولكنه مهدد بالإنقراض.

يتمتع القط بشخصية هادئة ومحبة للعناق واللعب، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه القطط ذكية وسهلة التدريب، مما يجعلها رفيقًا رائعًا لعائلة محبة للحيوانات الأليفة.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

8- قط البيرمان (Birman Cat)

قط البيرمان من السلالات النادرة من القطط الكبيرة حجمًا، حيث يمتاز بفروه الكثيف الذي يغطي جسده بالكامل ولونه الأبيض الناصع مع وجود بعض اللون الرمادي أو البني على الوجه والأذنين والذيل.

يتميز هذا النوع من القطط بشخصية رائعة ومحبة للعب، إذ يعتبر رفيقًا مناسبًا للأطفال والعائلات، حيث يتمتع بذكاء عالٍ وشخصية هادئة ومزاجية، ويحتاج إلى العناية اليومية بفرائه الكثيف، كما يمتلك عيونًا زرقاء اللون.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

9- قط ديفون ريكس (Devon Rex Cat)

ديفون ريكس هو نوع من القطط الذي يتميز بفروه القصير والناعم والمجعد، والذي يعطيه مظهرًا فريدًا ومميزًا.  ظهرت هذه السلالة للمرة الأولى في إنجلترا في الخمسينيات من القرن العشرين، واشتُق اسمها من مقاطعة ديفون في جنوب غرب إنجلترا.

تتميز قطط ديفون ريكس بشخصية مرحة ومحبة للأنشطة اليومية واللعب. تتأقلم هذه السلالة بسهولة مع البيئات المختلفة، كما أنها ذكية وتتعلم بسرعة، مما يجعلها سهلة التدريب.

على الرغم من أن فروها قصير وناعم، إلا أنه يحتاج إلى العناية المنتظمة بالفرشاة لمنع تشابك الشعر. تتمتع قطط ديفون ريكس بالصحة العامة الجيدة، إذ إنها لا تعاني من المشاكل الصحية.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

10- قط الهيمالايا (Himalayan cat)

قط الهيمالايا هو نوع من القطط الذي يشبه قطط السيامي والشيرازي في مظهره، إذ يتميز بفروه الكثيف الناعم ولونه الأبيض الناصع مع بعض البقع والخطوط الداكنة على الجزء العلوي من الجسم والوجه والأذنين والذيل.

يعتبر هذا النوع من القطط هجيناً من قطط السيامي، وقد أخذ اسمه من جبال الهيمالايا في جنوب آسيا. تتميز قطط الهيمالايا بشخصية مرحة ونشيطة، وتعتبر رفيقًا رائعًا للأطفال والعائلات.

كما أنها ذكية وتتعلم بسرعة مما يسهل تدريبها وتحتاج إلى العناية اليومية بفرائها الكثيف وتنظيف أذنيها وأسنانها بانتظام. لا تعاني من المشاكل الصحية، ويمكن أن تعيش لمدة طويلة إذا اعتنيت بها بشكل جيد.

تعرفوا على أهم 10 سلالات القطط

في النهاية، توجد العديد من سلالات القطط التي تختلف في الشكل والحجم والشخصية، وتتميز كل سلالة بمميزاتها الفريدة. هناك سلالات مثل السيامي والهيمالايا والبيرمان التي تشتهر بفرائها الكثيف والناعم وشخصياتها المحبة للعناق واللعب، وهناك سلالات مثل الشيرازي التي تتميز بشكلها الفريد والمميز وشخصيتها الهادئة.

على الرغم من تنوع السلالات واختلافاتها، فإن جميع القطط تشترك في الحاجة إلى الاهتمام والحب والعناية الجيدة، لذا يجب على أصحاب القطط توفير بيئة آمنة وصحية لحيواناتهم الأليفة، وتوفير الغذاء والرعاية الصحية اللازمة لها، كما يجب الاهتمام بنظافة فروها وتقليم أظافرها بانتظام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    TheGeek bronze

    الكاتب TheGeek

    A tech-enthusiast, world traveler, loves coffee and his reef tank. 20 years at Microsoft and Yahoo! in the US, France, and UAE. Co-Founder and CEO of a leading independent, self-funded, media platform www.7awi.com in MENA region.

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!