بعد 4 سنوات ونصف من النضال: حقوق دستورية للقرود في سويسرا 🙈

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
بعد 4 سنوات ونصف من النضال: حقوق دستورية للقرود في سويسرا
مقالات ذات صلة
تحدي جديد في ألمانيا: السباحة في المياة الجليدية
قصر مطلي بالذهب قد تستطيع امتلاكه ولكن عليك الموافقة على هذا الشرط
سيدة تفوز في اليانصيب بأرقام حلم بها زوجها قبل 20عاماً: ماذا حدث؟

معركة كبيرة دارت في سويسرا انتصاراً للحقوق الأساسية للرئيسيات من غير البشر دامت لأكثر من 4 سنوات، قد تظن الأمر مزحة ولكنه غير ذلك وخلال هذه السنوات ظهرت العديد من الدعوات.

حقوق الحيوان

في عام 2016 أطلقت مجموعة Sentience Politics المدافعة عن حقوق الحيوانات دعوة تطالب فيها المهتمون بحقوق الحيوان الدعم والتصويت من أجل مصلحة القرود وسلامتها الجسدية والعقلية.

وفي المقابل ظهرت حركات مناهضة للحراك المدافع عن حقوق القرود واستنكرت مطالب المجموعة ولكنها جميعها باءت بالفشل ووصل الأمر في النهاية لساحة القضاء وفقاً لرغبة القائمين على مبادرة الدفاع عن حقوق الحيوانات.

وخلال السنوات الأربع الماضية قام الناشطين العاملين في المبادرة والمهتمين بحقوق الحيوان بجمع التوقيعات التي وصلت إلى 100 ألف توقيع من أجل منح الرئيسيات من غير البشر حقوقهم وضمان تعديل دستوري يشمل سلامتهم.

ومع العدد الكبير للتوقيعات أصدرت المحكمة السويسرية العليا الضوء الأخضر للاستفتاء على حقوق الحيوانات الدستورية.
وقالت المحكمة في بيان لها: "مجموعة Sentience Politics المدافعة عن حقوق الحيوانات لا تطالب بمد الحقوق الفيدرالية الممنوحة للبشر لتشمل الحيوانات ولكنها تطالب بإدخال حقوق محددة للرئيسيات غير البشرية".
ورغم اعتراض حكومات ومدن أخرى سويسرية الإ أن سكان النصف الشمالي من مدينة كانتون بإنتظار التصويت على التعديل الدستوري.

وقال أحد مؤسسي مبادرة الدفاع عن حقوق الحيوانات الدستورية إن قرار الاستفتاء تاريخي ويؤكد على أنه أصبح هاماً الالتفات لحقوق القرود وحمايتهم ولكن في المقابل تخوف من أن تستغرق عملية التصويت سنوات مثلما استمر جمع التوقعات لقرابة 5 سنوات.
وبحسب المبادرة فإن القرود كائنات شديدة التعقيد وبحاجة إلى حماية دستورية مؤكدة على أنهم لن يطالبوا بالمساواة بينهم وبين حقوق البشر ولكنه لابد من الآخذ في الاعتبار حقوق الحيوانات وأن تكون واضحة ومحددة لعدم خرق القوانين.
وأوضحت المبادرة أنه سيتم المطالبة بأن يشمل القانون مساحة حياتها وكل ما يخص سلامة جسدها وعقلها والمساحة الخاصة للعيش فيه وأن اي اعتداء عليها يمثل صاحبه أمام القضاء.
كيف يتم التصويت على الاستفتاءات المختلفة في سويسرا؟
يقام في سويسرا النظام الديمقراطي وينظم عملية التصويت على 3 مراحل وفي المرحلة الأولى يكون الانتخاب لاعضاء الجمعية الممثلة للاتحاد ومن ثم الاستفتاءات الاختيارية لكل 50 ألف موقع معارض على الاستفتاء نفسه والمرحلة الاخيرة هي طرح القضية للاستفتاء العام.

القرود

والقرد هو حيوان معروف يشبه الإنسان وتكوين مخه يتشابه مع مخ الانسان من حيث التركيب ويعيش في الغابات والجبال.

ومن سمات القرد أنه كثير الحركة والعبث ويجيد التقليد ويتميز بالذكاء وسرعة الفهم ولديه قابلية لتعلم الحرف والصناعات، يتم ترويضه ويستخدمه أهل ألعاب السيرك للاضحاك وتنقسم فصيلة القردة الى انواع عديدة أشهرها الغوريلا، الشمبانزي، أرطان، بابون.

ويصنف العلماء القرود إلى مجموعتين قرود العالم الجديد وقرود العالم القديم. تعيش قرود العالم الجديد في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وقرود العالم القديم في إفريقيا وآسيا. 
ووفقا للعلماء فهنالك اختلافات عديدة بين المجموعتين: فمثلاً تتباعد فتحتا الأنف كثيرًا في قرود العالم الجديد بينما الفتحتان متقاربتان كثيرًا في قرود العالم القديم. ولدى غالبية قرود العالم الجديد 36 سنًا، بينما توجد لدى قرود العالم القديم 32 سنًا وهو نفس عدد الأسنان عند الإنسان. وتستطيع بعض أنواع قرود العالم الجديد مسك الأشياء بأذيالها ولكن قرود العالم القديم لا تستطيع ذلك.

ويوجد ما يقارب من 200 نوع معروف للقرود ويعيش معظمهم بالمناطق المدارية في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا وغالبية أنواع القرود تعيش في الغابات وبعضها يُمضي كل حياته فوق الأشجار.