امرأة تطوف بمفردها حول الكعبة الشريفة: لقطة نادرة وفريدة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أكتوبر 2020
امرأة تطوف بمفردها حول الكعبة الشريفة: لقطة نادرة وفريدة
مقالات ذات صلة
شاهد بكاء مراسل سكاي نيوز عربية خلال حديثه عن الراحل الشيخ صباح الأحمد
شاهد: أكبر عرض جوي في تاريخ احتفالات اليوم الوطني السعودي
مقلب أحمد حسن وزينب في طفلتهما يثير موجة من الغضب ويقودهما للحبس

تداول عدد من مستخدمي موقع التدوين القصير تويتر، مقطع فيديو تم وصفه بالنادر والفريد، حيث وثق لحظة طواف سيدة بمفردها حول الكعبة الشريفة، في ظل خلو صحن المطاف.

 الفيديو الذي انتشر بشكل كبير، تظهر السيدة وهي تطوف حول الكعبة بمفردها في ظل خلو صحن المطاف من المعتمرين والزوار، بسبب الإجراءات الإحترازية التي تتبعها المملكة السعودية للوقاية من فيروس كورونا.

 كانت وزارة الحج والعمرة أتاحت 4 تصاريح جديدة على تطبيق "اعتمرنا" هي: الصلاة في المسجد الحرام، الصلاة في الروضة الشريفة للرجال، الصلاة في الروضة الشريفة للنساء، السلام على رسول الله.

عودة العمرة

نهاية شهر سبتمبر، أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية تقرر السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

وأشار المصدر إلى أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيتم عبر تطبيق "اعتمرنا"، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

وأهاب المصدر بالمعتمرين والمصلين والزوار ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية، وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية، من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن وعدم التلامس.

واتخذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى العديد من الإجراءات الاحترازية، تشمل تعقيم المسجد الحرام 10 مرات يوميًا، وتعقيمه قبل دخول كل فوج وبعد خروجه، ومنع الوصول إلى الكعبة والحجر الأسود، وتجهيز أماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كورونا على أحد المعتمرين.

ويرافق كل مجموعة مكونة من 20 أو 25 معتمرًا مرافق صحى، وتم تخصيص فرق طبية للتدخل إن اقتضى الأمر.

العمرة في ظل كورونا

وبحسب الخطة التي وضعتها الجهات المختصة، تشهد المرحلة الأولى لعودة العمرة أعدادًا قليلة لا تتجاوز 6 آلاف معتمر في اليوم الواحد، وتُخصص لكل فوج 3 ساعات فقط.

ووجّه وزير الحج والعمرة السعودى، محمد بنتن، قطاعات الوزارة ووكالاتها وشركات العمرة برفع درجة الجاهزية وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين والمصلين، وفق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات، وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، فيما قال نائب الوزير، عبدالفتاح مشاط، إن 184 ألف تصريح صدر للمعتمرين عبر تطبيق «اعتمرنا»، الذي طرحته السلطات لتنظيم أداء العمرة، وإن أعداد المعتمرين ستزيد تدريجيًا.