السعودية: الأطباء يستعدون لإجراء جراحة دقيقة لتوأم ملتصق من الرأس

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
السعودية: الأطباء يستعدون لإجراء جراحة دقيقة لتوأم ملتصق من الرأس
مقالات ذات صلة
في يوم الربو العالمي: هكذا يمكنك المقاومة في ظل انتشار كورونا
يوم الربو العالمي 2021: هذه طرق الوقاية منه
البطيخ طعام مثالي في الصيف: فوائده لن تتوقعها

انضم التوأم اليمني "يوسف وياسين" إلى الرياض بناء على أوامر الملك سلمان للفحص الطبي وسيحصل التوأم اليمني الملتصق "يوسف وياسين" أخيرًا على الفحوصات الطبية اللازمة التي يحتاجانها.

توأم ملتصق

بعد أن أمر الملك سلمان بنقلهما المباشر من اليمن إلى الرياض لاحتمال إجراء جراحة فصل وقال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وجراح الأطفال الشهير عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، إن الملك سلمان أمر بنقل التوأم ووالديهما بسرعة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أنه تم الاستعدادت ووصول التؤام ويتم إجراء الفحوصات اللازمة لهم.

السعودية: الأطباء يستعدون لإجراء جراحة دقيقة لتوأم ملتصق من الرأس

وسبق أن أمر الملك سلمان بنقل توأم ملتصق من موريتانيا للسفر إلى السعودية لفصلهما وقال والدهما المرافقان لهما إن إجراءات نقل التوأم إلى الرياض تمت بسهولة.

المملكة العربية السعودية

وأيضا التوأم السيامي السعودي تم فصلهم، تنفيذا لتوجيهات الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، تقرر إجراء فصل التوأم السيامي السعودي شيخة وشموخ في مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبد العزيز الطبية يوم الخميس.

وأوضح الدكتور عبد الله الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي أن التوأم عمرهما أربعة أشهر ويزن كل منهما 5.2 كيلو جرام ويتم تثبيتهما في أسفل البطن ومنطقة الحوض.

وأضاف أن كلاهما له أطراف سفلية كاملة ومرتبطان في منطقة الحوض والجهاز الهضمي السفلي والجهاز التناسلي وتوقع الربيعة أن تستغرق العملية 12 ساعة على سبع مراحل يشارك فيها نحو 25 طبيبا ومتخصصا وفنيا وطاقم تمريض.

وأشار إلى أن هذا البرنامج الإنساني في المملكة العربية السعودية قد خدم 21 دولة في ثلاث قارات ويأمل أن تحقق المملكة نجاحًا بهذه الجراحة الأخيرة.

ظاهرة طبية نادرة

التوائم الملتصقة هم توأمان متطابقان ملتصقان بالرحم وهي ظاهرة نادرة للغاية ويقدر حدوثها من 1 في 49000 ولادة إلى 1 في 189000 ولادة مع حدوث أعلى إلى حد ما في جنوب غرب آسيا وأفريقيا.

وما يقرب من النصف يولد ميتًا ويموت ثلث آخر خلال 24 ساعة، معظم المواليد الأحياء هم من الإناث ، بنسبة 3: 1.

توجد نظريتان متناقضتان لشرح أصول التوائم الملتصقة، النظرية الأكثر قبولًا هي الانشطار حيث تنقسم البويضة الملقحة جزئيًا.

والنظرية الأخرى التي لم يعد يُعتقد أنها أساس التوأمة الملتصقة، هي الاندماج حيث تنفصل البويضة المخصبة تمامًا لكن الخلايا الجذعية (التي تبحث عن خلايا مماثلة) تجد خلايا جذعية مماثلة في التوأم الآخر ودمج التوائم معًا.

وتشترك التوائم الملتصقة في مشيمة واحدة مشتركة ومشيمة وكيس سلوي على الرغم من أن هذه الخصائص لا تقتصر على التوائم الملتصقة حيث يوجد بعض التوائم أحادية الزيجوت ولكن غير الملتصقة الذين يتشاركون أيضًا في هذه الهياكل في الرحم.

كان تشانغ وإنغ بنكر (1811-1874) أخوين وُلدا في سيام سافروا على نطاق واسع لسنوات عديدة وتم تصنيفهم على أنهم التوائم السيامية. انضم تشانغ وإنغ عند الجذع بواسطة عصابة من اللحم والغضاريف وأكبادهم المندمجة.

وفي العصر الحديث كان من الممكن فصلهما بسهولة وبسبب شهرة الأخوين وندرة الحالة تم استخدام مصطلح "التوائم السيامية" كمرادف للتوائم الملتصقة.