التعليم في السعودية تفرض عقوبة لتصوير المعلمين دون علمهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021
التعليم في السعودية تفرض عقوبة لتصوير المعلمين دون علمهم
مقالات ذات صلة
بلدة فلبينية تفرض عقوبات على النميمة
التعليم السعودية تعلن الترتيبات الأولية لعودة حضور المعلمين والطلاب
التجسس على شريكك في السعودية يكلفك هذه العقوبة القاسية

كشفت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن عقوبات جديدة لمن يقوم بتصوير المعلمين والمعلمات دون علمهم.

وجاء القرار أن العقوبة ستكون إيقاف عن الدراسة، هو القرار الواقع على  الطلاب والطالبات في حال تصويرهم المعلمين والمعلمات دون علمهم.

عقوبة تصوير المعلمين في السعودية

وأوضحت الوزارة في بيانها أن العقوبة تمتد لشهر، و يمكن تكليف الطالب المعاقب القيام بأعمال تطوعية اجتماعية بعد موافقة ولي أمره تحت إشراف إدارة التعليم، كنوع من التأديب لما قام به.

حددت الوزارة في لائحتها عدداً من الخطوات التي تقوم بها إدارة المدرسة وإدارة التعليم، من أجل ضبط وتوثيق المخالفة وإنزال العقوبة على المخالف، وتنوعت المخالفات بحسب تدرج خطورتها وأثرها السلوكي.

ووفقاً لقناة "العربية"، تتمثل مخالفات:

  • مخالفات الدرجة الأولى في العبث أثناء الاصطفاف الصباحي وعدم التقيد باللباس الرسمي وغيرها.
  • مخالفات الدرجة الثانية تتمثل في إثارة الفوضى أو الهروب من الفصل وغيرها.
  • مخالفات الدرجة الثالثة تتعلق بالعلامات المخلة بالأدب والتهاون في أداء الصلاة والاشتراك في المشاجرات.
  • تضمنت مخالفات الدرجة الرابعة لتعمد إصابة أحد الطلاب أو التدخين داخل المدرسة والتنمر.
  • مخالفات الدرجة الخامسة تعلقت بحيازة الأسلحة والأدوات الحادة، أو تهديد معلمي المدرسة أو الإداريين أو تصويرهم دون علمهم وغيرها.
  • شملت مخالفات الدرجة السادسة الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام أو الجرائم المعلوماتية أو الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من معلمين أو إداريين وغيرها.

منع استخدام الجوال في مدارس السعودية

أصدرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية قراراً بمنع استخدام الجوال نهائياً داخل المدرسة، وشددت الوزارة على ضرورة أن تلتزم إدارة المدرسة بمتابعة التحديثات للحالة الصحية لمنسوبيها والطلبة يومياً في موقع توكلنا ويب في خدمة نتعلّم بحذر.

و على الطالب الجديد أن يقدّم بالمدرسة أو المنقول إليها أو المتعافي؛ نسخةً مطبوعةً من الحالة في نظام توكلنا، أو يرسل نسخة منها إلى جوال إدارة المدرسة.

جاء الإعلان بعد عودة الطلاب حضورياً للمدارس، وبعد إعلان وزارة التعليم القرار المؤقت بالسماح للطلبة بإدخال الهواتف الذكية للمدارس خلال الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي، وما تحقق لهم من تهيئة واستعداد خلال الأيام الماضية أثناء دخولهم لمدارسهم.

وكانت استقبلت مدارس المملكة العربية السعودية، طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية المحصنين بلقاح كورونا من الفئة العمرية 12- 18 عامًا إلى مقاعد الدراسة حضوريًّا في كل من مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي، وشهد اليوم الأول استقبال الطلاب وأولياء الأمور من قِبَل المعلمين ومديري المدارس.