;

الإمارات.. مصرع 6 وفقد 1 جراء السيول وعودة 80% من النازحين لمنازلهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
الإمارات.. مصرع 6 وفقد 1 جراء السيول وعودة 80% من النازحين لمنازلهم

أعلنت السلطات الإماراتية، الجمعة، عن مصرع  أشخاص ومفقود، جراء السيول والأمطار التي تضرب عدة مناطق من البلاد والمستمرة منذ أيام.

وجاء الإعلان بعد ساعات قليلة من نفي الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، مساء الخميس، أنباء تحدثت عن سقوط وفيات بسبب السيول.

وقال  المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية الإماراتية، العميد الركن "علي سالم الطنيجي" إنه تم العثور عن  6 أشخاص متوفين واستمرار البحث عن مفقود واحد من جنسية آسيوية، خلال الأمطار والسيول الأخيرة  .

كما أعلن "الطنيجي"، في نفس السياق،  عن عودة 80% من الأفراد المتضررة مساكنهم إلى منازلهم ، مؤكداً استمرار الجهود و أن الفرق ما زالت تقوم بواجبها للوصول إلى مرحلة التعافي.

والأربعاء الماضي، أطلقت وزارة الدفاع الإماراتية، عملية "الأيدي الوفية"، لدعم السلطات المدنية في إمارة الفجيرة التي تعرضت، لمنخفض جوي تسبب في سيول وفيضانات في عدة مناطق.

وقالت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع عبر حسابها الرسمي عبر موقع التدوين القصير "تويتر": " تعلن قيادة العمليات المشتركة عن تنفيذها عملية "الأيدي الوفية" في دعمها للسلطات المدنية في إمارة الفجيرة التي تعرضت ليلة البارحة الأربعاء لمنخفض جوي".

وتابع بيان القيادة: "تركزت العملية علي إنقاذ العالقين في المناطق المغمورة بالمياه وإنقاذ المحاصرين داخل بيوتهم حيث تم إخلاؤهم لمناطق الإيواء دون خسائر".

وكان مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد وجه بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة وزير الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية الاتحادية للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار التي شهدتها مناطق الدولة المختلفة بالتنسيق مع الجهات المحلية في مختلف إمارات الدولة .

كما وجه المجلس في بيانه الصحفي اللجنة برفع تقرير مفصل حول الأضرار والبدء الفوري باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بحماية الممتلكات والأرواح بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية والبلديات في كافة إمارات الدولة.

وناشدت اللجنة التي تم تشكيلها كافة المواطنين والمقيمين وخاصة في المناطق الجبلية اتخاذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والإبلاغ الفوري عن أية حوادث عبر أرقام الطوارئ وغرف العمليات في الجهات الشرطية وأجهزة الدفاع المدني التي تعمل على مدار الساعة للاستجابة لأي طارئ، مشددة على أهمية استجابة كافة الأفراد لإرشادات وتوجيهات الجهات المعنية وذلك حفاظا على الأرواح والممتلكات ومرافق البنية التحتية ، سائلين المولى عز وجل أن يبارك لنا في هذه الأمطار الموسمية ويجعلها أمطار خير ورحمة ويحفظ البلاد والعباد .

وتراوحت الأمطار بين الغزيرة والمتوسطة، وكانت مصحوبة بالبرق والرعد، وسجلت أعلى كمية أمطار في ميناء الفجيرة بواقع 221.8 ملم، وهي أعلى كمية أمطار سقطت على الإمارات خلال شهر يوليو/تموز منذ 27 عامًا، والتي هطلت في خورفكان عام 1995 بواقع 175.6ملم.