أصل اختراع النويتلا: تعرف عليه

  • تاريخ النشر: السبت، 04 سبتمبر 2021
أصل اختراع النويتلا: تعرف عليه
مقالات ذات صلة
تعرف على أصل اختراع المظلات
تعرف على أصل اختراع النوتيلا
تعرف على أصل اختراع فن المسرح

هل سرحت بخيالك ذات يوم تفكر عن أصل اختراع النوتيلا ومن أين بدأت الفكرة؟ إليك أبرز التفاصيل التي قد تهمك عن الأكله المحببه للكبار والصغار. 
الشركةُ التي تستهلكُ ربعَ محصولِ البندقِ العالميِّ تأسَّستْ بعدَ الحربِ العالميةِ الثانيةِ واليومَ تتربعُ على عرشِ الشوكولاتة تعرَّفوا معنا على أصلِ اختراعِ شوكولاتة النوتيلا من خلال مشاهدة الفيديو أعلاه.

أصل اختراع الشوكولاتة النوتيلا

بدأتْ قصةُ شوكولاتة النوتيلا عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وأربعينَ 1944م بعدَ الحربِ العالميةِ الثانيةِ التي عانت خلالَها البلادُ من نقصِ الموادِّ الخامِّ والمواردِ الأساسيةِ لتوقُّفِ الحركةِ التِّجاريةِ والتصديرِ والاستيرادِ وقتَها.

وكانتْ من ضمنِ تلكَ الموادِّ التي عانتْ من نقصٍ هي بودرةَ الكاكاو نقص عالمي في بودرة الكاكاو بعد الحرب العالمية الثانية فقرَّرَ الخبازونَ في إيطاليا البحثَ عن موادَّ بديلةٍ للكاكاو لصُنعِ مُعجَّناتِهم بالشوكولاتة.

وكانَ الخبازُ وصانعُ الحلوياتِ الإيطاليُّ بيترو فيريرو أحدَ هؤلاءِ الخبَّازينَ الإيطاليينَ وكانَ يقيمُ في بلدةِ بيدمونت فابتكرَ وصفةً من خليطٍ من السكر ومسحوقِ البندقِ وقليلٍ من الكاكاو وصنعَها في قوالبَ صلبةٍ يمكنُ كسرُها واستعمالُ أجزاءٍ وقطعٍ منها كحشوٍ للمخبوزات.

ثمَّ جاءَ من بعدِه ولدُه ميشيل فيريرو الذي عملَ على تطويرِ تلك الفكرةِ وإضافةِ لمسةٍ خاصةٍ بها وحوَّلَها من قوالبَ صلبةٍ إلى زبدٍ قابلٍ للدَّهنِ
ووضعت في برطمانات زجاجية وسميت سوبر كريمة.

الشوكولاتة

بيترو فيريرو، أشهر الخبازين الإيطاليين "مخترع النوتيلا" وفي عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وأربعةٍ وستينَ (1964م) انطلقتْ برطماناتُ النوتيلا من إيطاليا
وهي زبدُ الشوكولاته القابلُ للدَّهنِ وتحتوي مُكوَّناتُها على سكرٍ وزيتِ النخيلِ ومسحوقِ البندقِ وبودرةِ الكاكاو وحليبٍ خالي الدَّسَمِ ثمَّ غزتْ دولَ أوروبا؛ حيثُ وصلتْ إلى ألمانيا عامَ ألفٍ وتسعِمئةً وخمسةٍ وستينَ 1965م.

وكما كانَ مُتوقَّعًا، أدمنَها الألمانُ وفي عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وستينَ (1966م) توسَّعَ انتشارُها في أنحاءِ أوروبا ثمَّ انتشرتْ في أستراليا من مدينةِ سيدني عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثمانيةٍ وسبعينَ 1978م ثمَّ في أمريكا برطمانات النوتيلا الإيطالية تغزو العالم وتحتوي على سكر وزيت نخيل ومسحوق البندق وبودرة الكاكاو والحليب.

وأصبحتْ برطماناتُ النوتيلا تُباعُ في أكثرَ من خمسةٍ وسبعينَ 75 دولةً حولَ العالمِ حيثُ تنتجُ شركةُ نوتيلا ثلاثَمئةٍ وخمسةً وستينَ  365 طُنًّا كلَّ عامٍ وأصبحتْ عائلةُ فيريرو الأغنى في إيطاليا حيثُ تُقدَّرُ ثروتُها بما يُقاربُ خمسةَ عشرَ 15 مليارَ دولارٍ.

وتستهلكُ شركةُ نوتيلا رُبُعَ 25% محصولِ البندقِ السنويِّ حولَ العالمِ ومنذُ عامِ ألفينَ وسبعةٍ 2007م تمَّ إطلاقُ يومِ النوتيلا العالميِّ
وهو الخامسُ من شهرِ فبرايرَ من كلِّ عامٍ 365 طنًّا من النوتيلا كل عام.

تستهلك شركة نوتيلا 25% من محصول البندق العالمي سنويًّا وفي يوم النوتيلا العالمي 05 فبراير يحتفل العالم بحبه للشوكولاتة السائلة.

وتمتلكُ اليومَ شركةُ فيريرو العديدَ من أنواعِ الشوكولاته المُحبَّبةِ منها شوكولاته كيندر وشوكولاته رافيللو وشوكولاته فيريرو روشيه وشوكولاته نوتيلا ومون شيري.
وفي عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وتسعينَ (1996م) نظَّمَت نوتيلا حدثًا ضخمًا بعنوانِ "جيل النوتيلا" أُقيمَ في باريس بفرنسا حولَ متحفِ اللوفر.

وفي عامِ ألفينِ وأربعةَ عشرَ (2014)م، احتفلتْ نوتيلا بمرورِ نصفِ قرنٍ على تأسيسِ الشركةِ وتمَّ الاحتفالُ بشكلٍ عالميٍّ  في عشرِ (10) دولٍ
منها نيويورك ودبي ونابلز وباريس.


وفي عامِ ألفينِ وخمسةَ عشرَ (2015م) وصلَ عددُ المتابعينَ لموقعِ نوتيلا نحوَ ثلاثينَ 30 مليونَ شخصٍ من عاشقِي الشوكولاته حولَ العالمِ.

كيندر ورافيللو ومون شيري وفيريرو روشيه كانوا تحت لواء شركة نوتيلا العالمية، 2014 الاحتفال بمرور نصف قرن على تأسيس نوتيلا العالمية.