أصل اختراع السيارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 سبتمبر 2021
أصل اختراع السيارات
مقالات ذات صلة
أصل اختراع التكييف
أصل اختراع السوستة
أصل اختراع الدومينو

أول مرسيدس في العالم كانت ب ثلاث عجلات فقط! و 5 كيلومترات في الساعة هى سرعة أول سيارة في العالم ورينو وبيجو صديقان فرنسيان، شاهدوا معنا أصل اختراع السيارات.

صناعة السيارات عبر التاريخ

اخترع أول سيارة في العالم الفرنسي نيكولاس كونيو عام 1769م وكانت تعمل بقوة البخار وكانت أول محاولة صناعة السيارات في التاريخ وكان نيكولاس مهندس في الجيش الفرنسي وقام بتجربة اختراع السيارة من أجل هدف حربي وهو تحريك ونقل المدافع والعتاد الثقيل للجيش، بدل من حمله لتوفير الوقت والجهد.

أول محاولة اختراع 

للسيارة في التاريخ وكانت سيارة نيكولاس ذات ثلاثة عجلات فقط وكان الموتور مختلف تمامًا عن ما نراه حاليًا حيث كان موتور يعمل باسطوانتين وكانت المكابس موصولة بالعجلة الأمامية مع أسطوانة الدبرياج وكان ناقل الحركة والاسطوانات عارية بدون غطاء وتلك السيارة كانت سرعتها تصل الى حد أقصى 5 كيلومترات في الساعة الواحدة.

وصف أول سيارة بخارية سرعتها 5 كيلومترات في الساعة وكانت صعبة التوجيه والقيادة بسبب عملها بقوة البخار وثقل غلاية الماء الموجودة بها بالإضافة إلى ثقل مكونات السيارة عمومًا وانتهى أمر السيارة للأسف بحادث حيث اصطدمت في جدار المعسكر أثناء إستعراض طريقة عملها انتهى الاختراع بحادث إصطدام! 

وبعد حوالي أكثر من 100 عام وفي عام 1885م اخترع كارل بنز أول سيارة في العالم وكانت تعمل بمحرك جازولين أوتو وتم صنعها في ألمانيا
وسجل بذلك كارل بنز براءة اختراع أول سيارة في العالم في يوم 29 يناير 1886 وسجل الاختراع في مدينة مانهايم وبعد عدة تجارب توصل كارل إلى سيارة تدور بالبنزين.

مرسيدس بينز 

وأسس شركة مرسيدس بينز بعد ذلك أول سيارة في العالم وتعمل بالوقود عام 1886م وأول سيارة مرسيدس في العالم وكان استخدام الكثير من الوقود للسيارة كشف عن ضرورة تطوير الأساليب للتزود بالوقود وحمل مستخدمي الوقود مستلزماتهم من الصيدلية أثناء سفرهم.

وفي نفس الوقت بدأ مستخدمي السيارات في مواجهة المشاكل والصعوبات الأولى فتواجهوا مع ظروف الطرق السيئة، وسوء الأحوال الجوية فكانت السيارات لا تستطيع حماية السائق والركاب ضد الغبار أو الأمطار

وكانت السيارات بالنسبة للصناعيين إكتشاف مذهل كان على صانع السيارات أن يذهب كل يوم لإعادة بنائها من جديد ومحاولة تطويرها، صعوبات واجهت أصحاب السيارات الأولى سوء الطرق والطقس وحمل الوقود السائل.

وبدأ انتاج أول سلسلة سيارات في عام 1891 وقام بإنشائها بنهارد وليفسور وعندما أكتشف أرماند بيجو سيارة بنهارد مستخدماً إياها فقرر تأسيس شركته الخاصة في نفس العام وصنع لويس رينو وإخواته أول سيارة في بيلانكور بباريس وبدأوا في تأسيس صناعة حقيقية مسجلين تقدماً عديداً في ميكانيكية السيارة وأدائها. 

بداية إنتاج السيارات

أرماند بيجو ولويس رينو يؤسسان شركتهما فورد وعند النظر إلى أرقام صناعة السيارات في القرن ال20 فنجد فرنسا هي بداية الانطلاق الحقيقي فمجموع انتاج السيارات في فرنسا في عام 1903 بلغ حوالي 30 ألف سيارة أي ما يعادل حوالي 49 % من الانتاج العالمي.

وفي عام 1907 بلغ عدد السيارات في العالم 250,000 سيارة وبظهور موديل فورد في عام 1914 وصل عدد السيارات إلى 500,000، 
وقد وصل هذا العدد إلى 50 مليون قبل الحرب العالمية الثانية.

وبعد الحرب العالمية وبمرور 30 عام تضاعف عدد السيارات إلى ست مرات ووصل في عام 1975 إلى 300 مليون سيارة، فرنسا بداية انطلاق
صناعة السيارات 49 % من الانتاج العالمي فرنسي تضاعف عدد السيارات 6 مرات بعد الحرب العالمية الثانية ومع التقدم التقني تجاوز عدد انتاج السيارات سنويا في عام 2007  فقط ال70 مليون سيارة.
وفي دراسة حديثة عن عام 2015 تخطى الانتاج السنوي العالمي ال 90 مليون سيارة أكثر من 90 مليون سيارة كل عام منذ 2015م.