أصل اختراع الإنترنت

  • تاريخ النشر: السبت، 04 سبتمبر 2021
أصل اختراع الإنترنت
مقالات ذات صلة
أصل اختراع السوستة
أصل اختراع التكييف
أصل اختراع السيارات

تنبأَ به نيكولا تسلا وصنعَه الأمريكيون كسلاحٍ، ثم انتشرَ ليجعلَ العالمَ قريةً صغيرةً، شاهدوا معنا أصلَ اختراعِ الإنترنت، ومراحلَ تطورِ الشبكةِ العالميةِ اللا سلكيةِ التي تحكمُ معلوماتِ العالمِ اليومَ.

 ظهور الإنترنت 

بدأَ الإنترنت في الولاياتِ المتحدةِ كسلاحٍ حكوميٍّ في الحربِ الباردةِ منذُ أكثرَ من 50 عامًا واستمرَّ لسنواتٍ يستخدمُه العلماءُ والباحثونَ للتواصلِ وتبادلِ البياناتِ قبلَ وقتٍ طويلٍ من وجودِ التكنولوجيا التي تسمحُ ببناءِ شبكةٍ عالميةٍ متصلةٍ بعضِها ببعضٍ.

ظهر الإنترنت منذ 50 عامًا كسلاح حكومي أمريكي وكانت تلك هي الفكرةَ التي طرحَها نيكولا تسلا في أوائلِ القرنِ العشرينَ كسؤالٍ خياليٍّ عن إمكانيةِ وجودِ النظامِ اللا سلكيِّ العالميِّ المتصلِ بعقلٍ واحدٍ وأثناءَ الثلاثينياتِ والأربعينياتِ طرحَ مُفكرونَ ذوو رؤيةٍ مثلُ بول أوتليت وفانيفار بوش أنظمةَ تخزينٍ آليةً مفهرسةً للكتبِ والوسائطِ العلميةِ.

تنبأ نيكولا تسلا بالنظام اللا سلكي العالمي ومعَ ذلك فإن المخططاتِ العلميةَ الأولى للإنترنت لم تظهرْ حتى أوائلِ الستينياتِ حينَما أطلقَ جوزيف ليكليدر الذي يُعتبرُ من أهمِّ الشخصياتِ في تاريخِ الحوسبةِ وصاحبَ أولِ تصورٍلشبكةِ الحاسوبِ العالميةِ قبلَ وقتٍ طويلٍ من تصميمِها و فكرةً سمَّاها "شبكةً بينَ المجراتِ" لربطِ أجهزة الكمبيوتر بعضِهما ببعضٍ وتبادلُ البياناتِ فيما بينَها.

تطور عمل الإنترنت 

أطلق جوزيف ليكليدر شبكة بين المجرات لربط أول أجهزة كمبيوتر بعضها ببعض وبعدَ ذلك بوقتٍ قصيرٍ طوَّرَ علماءُ الكمبيوتر مفهومَ "تبديلِ الحُزمة" وهي طريقةٌ لنقلِ البياناتِ الإلكترونيةِ بأسلوبٍ فعَّالٍ أصبحت فيما بعدُ واحدةً من اللبناتِ الرئيسيةِ للإنترنت.

ثمَّ جاءَ أولُ نموذجٍ أوَّليٍ عمليٍّ للإنترنت في أواخرِ الستينياتِ مع إنشاءِ شبكةِ (ARPANET) أو شبكةِ وكالةِ مشاريعِ الأبحاثِ المُتقدِّمةِ وتمَّ تمويلُها في الأصلِ من قِبلِ وزارةِ الدفاعِ الأمريكيةِ واستخدمَ تبديلَ الحُزمِ للسماحِ لأجهزةِ الكمبيوتر المُتعددةِ بالاتصالِ بشبكةٍ واحدةٍ، وفيما بعد تطور نقل البيانات الإلكترونية عن طريق "تبديل الحزمة".

 أول نموذج للشبكة  الأولى "أربا "نت" ما قبل ظهور الإنترنت تم تمويلها من قبل  وزارة الدفاع الأمريكية، وفي التاسعِ والعشرينَ 29 من أكتوبرَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وستينَ 1969 سلَّمت أربانت (ARPANET) رسالتَها الأولى من حاسوبٍ إلى آخرَ حيثُ كانَ الأولُ في معملِ أبحاثٍ في جامعة كاليفورنيا، والثاني في ستانفورد، وكانَ كلُّ واحدٍ منهما بحجمِ منزلٍ صغيرٍ وكانتِ الرسالةُ قصيرةً وبسيطةً من كلمتَينِ فقط.

ورغمَ ذلك تحطَّمَت الشبكةُ الوليدةُ وتلقَّى حاسوبُ ستانفوردأولَ حرفينِ فقط من الرسالةِ أول رسالة ترسل على شبكة المعلومات العالمية أكتوبر 1969من كاليفورنيا إلى ستانفوردو لم تصل كاملة.

تطور مفهوم الإنترنت العالمي

واستمرتِ التكنولوجيا في النموِّ في السبعينياتِ وظهرَ بروتوكولُ التحكُّمِ في الإرسالِ وبروتوكولُ الإنترنت وعنوانُ الـ(آي بي) كما نعرفُه اليومَلنقلِ البياناتِ بينَ شبكاتٍ متعددةٍ.

واعتمدت ARPANETبروتوكول (TCP / IP) في الأولِ من ينايرَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثةٍ وثمانينَ 1983.

تطور بروتوكول الإنترنت وظهور عنوان الآي بي لنقل البيانات ومن هنا بدأ الباحثونَ في تجميعِ "شبكةِ الشبكاتِ" التي أصبحت الإنترنت الحديثَ.

ثمَّ اتخذَ عالمُ الإنترنت شكلًا أكثرَ تميزًا في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعينَ 1990 عندَما اخترعَ عالمُ الكمبيوترتيم بيرنرز لي شبكةَ الويب العالميةَ التي يختلطُ بينها وبينَ الإنترنت نفسِه إلَّا أنَّ الويب هو في الواقعِ أكثرُ الوسائلِ شيوعًا للوصولِ إلى البياناتِ عبرَ الإنترنت في شكلِ مواقعَ ويب وروابطَ تشعبيةٍ.

بدء ظهور مفهوم الإنترنت العالمي ومواقع الويب، وانطلقَ قطارُ التطورِ منذُ ذلك اليومِ، ومن المستحيلِ أن يُنسَبُ اختراعُ الإنترنت إلى شخصٍ واحدٍ، فقد كان الإنترنت ثمرةَ كفاحِ وعملِ العشرات ِمن العلماءِ والمبرمجينَ والمهندسينَ، الذين طوَّر كلٌّ منهم ميزاتٍ وتقنياتٍ جديدةً، اندمجت في النهايةِ لتصبحَ شبكةَ المعلوماتِ العالميةَ الفائقةَ السرعةِ كما نعرفُها اليومَ عشرات العلماء والمبرمجين والمهندسين ساهموا في اختراع الإنترنت.