;

يوتيوب تستجيب للسعودية: أزلنا الإعلانات غير الملائمة وعاقبنا المخالفين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
يوتيوب تستجيب للسعودية: أزلنا الإعلانات غير الملائمة وعاقبنا المخالفين

استجابت منصة "يوتيوب" لطلب المملكة العربية السعودية بشأن حذف الإعلانات المخالفة لقيم المجتمع، والتي وصفتها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وهيئة الاتصالات في المملكة يوم أمس الأحد بأنها مخالفة وتتعارض مع القيم والمباديء الإسلامية والمجتمعية، وذلك على خلفية شكاوى استقبلتها من المستخدمين حول إعلانات غير ملائمة.

وتفصيلاً، فقد أكد متحدث باسم "يوتيوب" في الشرق الأوسط، أنه تمت إزالة الإعلانات المخالفة وغير الملائمة التي ظهرت على المنصة، وذلك استجابةً لما ورد في البيان السعودي والذي حذر المنصة من أنه في حال استمرار بثّ المحتوى المخالف، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفقاً لنظامي الاتصالات والإعلام المرئي والمسموع.

وأوضح المتحدث باسم المنصة، بحسب ماذكرته "الشرق"، بأن منصة "يوتيوب" لمشاركة الفيديوهات عبر الإنترنت، والتي تملكها شركة "جوجل"، قامت بإغلاق حسابات المعلنين المخالفين لسياسات المنصة، والتي وصفها بالصارمة.

وأفاد، بأن حماية المجتمع من أهم أولويات المنصة في السعودية وحول العالم، مشيراً في ذات الوقت، إلى أن شركة "غوغل" حذفت العام الماضي أكثر من 286 مليون إعلان عالمياً عبر منصاتها بسبب ترويج محتوى للبالغين غير ملائم لسياساتها، و125.6 مليون إعلان آخر للمحتوى غير اللائق.

وكانت كل من هيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهيئة الاتصالات في السعودية، طالبتا، قبل يومين، منصة يوتيوب، بإزالة الإعلانات المخالفة، التي تتعارض مع القيم والمبادئ الاسلامية والمجتمعية.

وجاءت تلك المطالبة بعد تزايد الشكاوى من ظهور إعلانات لها طابع إباحي على "يوتيوب"، ومن ضمنها إعلانات قالوا إنها تروج للشذوذ الجنسي.

وأفادت الهيئتان في بيان السبت بأنه قد لوحظ قيام منصة يوتيوب بعرض إعلانات موجهة لمستخدميها داخل المملكة تضمّن بثّها محتوى يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية والمجتمعية ومخالفاً لضوابط المحتوى الإعلامي.

وطلبت هيئة الإعلام المرئي والمسموع، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من المنصة إزالة تلك الإعلانات والالتزام بالأنظمة، كما سيتم متابعة التزامها.

وحذرت الهيئتان من أنه في حال استمرار بثّ المحتوى المخالف سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وقوبل رد الفعل السعودي الرسمي باستحسان واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبروا عن انزعاجهم من تصاعد هذه  الإعلانات التي باتت تعرض أمام جميع الفئات العمرية على "يوتيوب".

وخلال الساعات الماضية، تصدر هاشتاج على منصة "تويتر" تحت اسم #مقاطعة_مروجي_الشذوذ كحملة مناهضة للدفاع عن الفطرة السليمة ومحاربة المروجين للفاحشة.

وشارك في الحملة ناشطون من عدة دول عربية أبرزهم السعودية حيث برز الهاشتاج في مؤشر الأعلى تداولا بالسعودية ومصر، وأعرب المشاركون في التدوين عن رفضهم نشر الفجور وتعميم الرذيلة وإرغام الشعوب العربية والإسلامية على تقبله.

وبعدها بساعات، دعت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للتبليغ عن مخالفات المحتوى الإعلامي، في رسالة عنوانها "كلنا شركاء في حماية قيم مجتمعنا".

وأشارت الهيئة، في تغريدة عبر حسابها بـ"تويتر"، إلى أنها تستقبل البلاغات عبر بوابتها الإلكترونية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه