;

ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

10 أشياء تحدث لجسمك عند تناول المزيد من الكركم

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 22 أكتوبر 2021
ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

نعلم جميعًا أن الكركم له قوة مضادة للالتهابات لكن هل تعرف أي أجزاء من الجسم يمكن أن تستفيد منه أكثر من غيرها؟

فوائد الكركم

قد يزيد الكركم من فقدان الوزن

هناك أدلة على أن الكركم قد يمنح جهودك في إنقاص الوزن، وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة تافتس في عام 2009 أن الكركمين وهو البوليفينول السائد في الكركم يحد من نمو الأنسجة الدهنية في الفئران ونماذج الخلايا ويقلل في النهاية من زيادة الوزن.

في حين أن زيادة تناول الكركم وحده ليس استراتيجية رائعة لفقدان الوزن، فقد يساعدك ذلك في تخفيف الالتهاب المرتبط بالسمنة وإعطاء لك زيادة طفيفة في حرق الدهون.

ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل فقد يقدم لك الكركم بعض الراحة

الكركمين الذي يغير قواعد اللعبة هو ما يجعل الكركم مثل التوابل الصحية هذا البوليفينول وهو نوع من مضادات الأكسدة هو ما يساهم في خصائص الكركم المضادة للالتهابات.

أظهرت العديد من الدراسات قدرة الكركمين على تقليل الألم والتصلب والتورم في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل. تقترح مؤسسة التهاب المفاصل أن أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الذين يرغبون في الحصول على الإغاثة يأخذون كبسولات من مسحوق الكركم ما بين 400 مجم إلى 600 مجم ثلاث مرات في اليوم.

ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

يمكن أن يساعد الكركم في تحسين مزاجك

كما نعلم بالفعل يعمل الكركمين على محاربة الالتهابات في الجسم وقد يلعب الالتهاب دورًا في الاكتئاب. كشفت دراسة أجريت عام 2014 شملت 56 شخصًا يعانون من اضطراب اكتئابي شديد أن تناول 500 مجم من الكركمين مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يخفف الأعراض المرتبطة بالمزاج. 

سكر الدم مرتفع جدا؟ يمكن أن يساعد الكركم
تشير الأبحاث حول الكركمين إلى أنه يمكن أن يعمل كعامل خافض لسكر الدم ويخفض ويساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

يمكن لهذا في نهاية المطاف أن يمنع المصابين بالمرض من تطوير مضاعفات صحية خطيرة أخرى مرتبطة بمرض السكري مثل الاعتلال العصبي تلف الجهاز العصبي واعتلال الكلية أمراض الكلى.

ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

قد يمنع الكركم داء الزهايمر

الأشخاص الذين يعيشون في الهند لديهم معدلات أقل بكثير من مرض الزهايمر مقارنة بأوروبا وأمريكا الشمالية. في حين أن أسباب التفاوت معقدة إلا أن أحد الاختلافات المهمة هو أن الهنود يأكلون الكثير من الكركم.

يلعب التوابل عنصرًا حاسمًا في الأيورفيدا وهو نظام شفاء شامل نشأ في الهند منذ آلاف السنين ولا يزال يتمتع بشعبية حتى اليوم. ثم هناك مكانة بارزة للكركم في المطبخ الهندي هل من الممكن أن يساعد الكركم في منع أو تأخير ظهور مرض الزهايمر؟ تقول إحدى النظريات أن الكركمين يساعد في تثبيط البلاك الذي ربطته الأبحاث بتلف الخلايا العصبية في الدماغ وعلامة على المرض.

قد يساعد الكركم في الوقاية من السرطان

تشير الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات إلى أن عمل الكركمين المهدئ للالتهابات قد يبطئ نمو السرطان ويمنع انتشار السرطان بل ويجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية.

ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

يُعتقد أن الكركمين له خصائص مضادة للأكسدة مما يعني أنه قد يقلل التورم والالتهاب وكشفت دراسة مثيرة للاهتمام أجريت في عام 2014 أن الكركمين كان قادرًا على إعاقة نمو الورم والورم الخبيث في العديد من أعضاء الحيوانات بما في ذلك المعدة والقولون والكبد. 

يمكن أن يساعد الكركم في تخفيف آثار القولون العصبي والتهاب القولون

أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يكافحون باستمرار مع تقلصات المعدة والانتفاخ والإسهال والعديد من المشاكل المعوية غير السارة الأخرى.

والكركم لديه القدرة على تخفيف بعض من هذا الانزعاج في البطن. كشفت دراسة تجريبية أجريت في المملكة المتحدة أن أولئك الذين يعانون من القولون العصبي الذين تناولوا كبسولتين من الكركم كل يوم على مدار ثمانية أسابيع يعانون من آلام في البطن أقل وكان لديهم حركات أمعاء أكثر اتساقًا.

وتشير دراسة حديثة أجرتها الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي إلى أن الكركمين قد يساعد في تخفيف التهاب القولون التقرحي وهو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء الذي يسبب تقرحات في الجهاز الهضمي.

الكركم قد يخفض مستويات الكوليسترول
تأثيرات الكركم على مستويات الكوليسترول غير متسقة بعض الشيء ومع ذلك يبدو أن الكركم يقلل من مستويات الدهون في الدم التي تسمى الدهون الثلاثية.

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون التي تتكون في الدم عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق. بمرور الوقت يمكن أن تتراكم وتعمل جنبًا إلى جنب مع الكوليسترول السيئ المسمى LDL.

ودع مزاجك السئ: 10 فوائد لجسمك إذا تناولت الكركم

يمكن للثنائي معًا تقوية جدران الشرايين مما يزيد من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية. تشير العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكركم يمكن أن يقلل من الدهون.

شملت إحدى هذه الدراسات الأرانب كانت المخلوقات ذات الفراء تتغذى على نظام غذائي غني بالدهون إلى جانب الكركم ولم تنخفض مستويات الدهون الثلاثية لديهم فحسب بل انخفضت أيضًا مستويات الكوليسترول الضار.

يقلل الكركم من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
تعد أمراض القلب والأوعية الدموية من أكثر الأمراض فتكًا في جميع أنحاء العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. في حين أن العديد من العوامل تساهم في الإصابة بأمراض القلب فإن أحد أبرز هذه المشاكل هو الالتهاب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 121 شخصًا جميعهم خضعوا لعملية جراحية لتغيير شرايين الشريان التاجي أن المجموعة التي تناولت 4 جرامات من الكركمين لبضعة أيام قبل الجراحة وبعدها كانت أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية.

الكركم يمنع الجزيئات الخطرة للأكسجين
يمكن للكركمين ترويض جزيئات الأكسجين غير المستقرة المعروفة باسم الجذور الحرة - فهي تفتقد إلى إلكترون، مما يؤدي بها إلى إتلاف الجزيئات الأخرى في محاولة لاستبدال إلكتروناتها.

بمرور الوقت يمكن أن يؤدي الضرر إلى تلف الشرايين ونمو الورم وهو السبب الرئيسي للشيخوخة. مضادات الأكسدة - مثل الكركمين تحمينا من الجذور الحرة من خلال تقديم الإلكترون وتحييد الجزيء الخطير دون أن يصبحوا أنفسهم جذريًا حرًا.

لا يقتصر دور الكركمين على إزالة الجذور الحرة فحسب بل يدعم أيضًا إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة التي تقاوم الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه