;

مفاجأة في عطر الكلام.. متسابق مغربي يتغلب على متخصص مصري في القراءات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أبريل 2023
مفاجأة في عطر الكلام.. متسابق مغربي يتغلب على متخصص مصري في القراءات

شهدت فعاليات الدور قبل النهائي من مسابقة القرآن والأذان العالمية "عطر الكلام"،  إحدى مبادرات الهيئة العامة للترفيه في السعودية، منافسة شديدة بين المتسابقين، ومفاجآت أيضا، مساء الاثنين.

أولى المفاجآت تمثلت في تمكن المتسابق المغربي زكريا الزيرك من التغلب على منافسه المصري المتخصص في القراءات السبع، والحاصل على درجة الماجستير في اللغة العربية أحمد السيد إسماعيل.

وشهدت المنافسة بين الزيرك و إسماعيل سجالا مميزا في تطبيق أحكام التجويد، وتوظيف المقامات وفقًا لمعاني الآيات القرآنية ودلالاتها.

وكان زكريا الزيرك، الذي منعه الخجل في بدايات حياته من قراءة القرآن بالمجالس العامة، قد اتخذ من عطر الكلام منصة لإيصال صوته إلى العالم عبر ألوان مختلفة من الأداء والمعاني، وتلاواتٍ ترسم الجمال في أسماع المشاهدين، وتكسبهم روحانية وجلالًا خلال متابعتهم المسابقة التي أصبحت جزءًا من البرامج الرمضانية المهمة في العالم الإسلامي، وعدد من أقطار العالم الأخرى.

فئة الأذان

وفي فئة الأذان من حلقة اليوم، تمكّن المتسابق الإندونيسي ضياء الدين بن نزار الدين من الوصول إلى ثالث مقاعد نهائي عطر الكلام، بعد تأهله أمام منافسه النيجري ريان موسى هوساوي، الذي وصل إلى نصف النهائي بفضل إتقانه لمقامات الرست والبيات والنهاوند.

وينتظر اكتمال عقد المتأهلين إلى الدور النهائي، الثلاثاء، في الفئتين (القرآن والأذان)، إذ يتنافس 4 متسابقين من كل فئة على المراكز الأولى للمسابقة التي تُعدّ الأكبر من نوعها في العالم، إضافة إلى كونها الأكثر جوائز من بين المسابقات الدينية العالمية.

عطر الكلام

و"عطر الكلام" واحد من أبرز البرامج التلفزيونية الرمضانية، ويمثل أهمية خاصة لما يتميز به من جمع ألفاظ الوحي، وبلاغ الصلاة الذي يرفع بأندي الأصوات وأكثرها جمالاً على مستوى العالم.

وتهدف المسابقة إلى تسليط الضوء على الأصوات المتميزة في قراءة القرآن ورفع الأذان، والإسهام في تحسين أداء المتسابقين والمشاهدين.

ويذاع البرنامج على شاشة قنوات MBC، ويقدمه محمد الموسى، ويشهد منافسة بين 32 مشتركًا من القراء والمؤذنين الذين قدموا من مختلف أنحاء العالم.

ومر المتسابقون بعدة مراحل إلكترونية تم فيها تقييمهم من قبل لجان تحكيم فرعية بلغ عدد أعضائها 120 محكّما، قاموا خلال الأشهر الماضية بتقييم قراء وأذان أكثر من 50 ألف مشترك من 165 دولة، وانتهت المراحل الأولية بترشيح 50 متسابقا للمرحلة النهائية قبل أن تتم تصفيتهم من قبل لجنة التحكيم الرئيسية إلى 32 متسابقا، بواقع 16 متسابقا للقرآن، ومثلهم للأذان، ويبدأ التنافس بينهم من ثاني حلقات البرنامج التي تُعرض "اليوم" في الرابعة والنصف عصراً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه