;

ماسك يشارك أول تدوينة يتم إنشاؤها بالتفكير فقط لمصاب بالشلل

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 مارس 2024
ماسك يشارك أول تدوينة يتم إنشاؤها بالتفكير فقط لمصاب بالشلل

شارك الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس شركة "Neuralink"، أول تدوينة يتم إنشاؤها عبر الأفكار فقط، وذلك من خلال أول مريض مصاب بالشلل، مزوداً بشريحة دماغية من قبل الشركة.

وقال ماسك بحسابه بمنصة "إكس"، تعليقاً على هذا الحدث الثوري في علاج مرضى الشلل: “هذا أول منشور يتم إنشاؤه بالتفكير فقط، بفضل تقنية Neuralink للتخاطر”.

وجاء في المنشور الذي أنشأه نولاند أربو، الرجل الأول في العالم الذي تم زرع شريحة في دماغه للتحكم في الأجهزة: "تويتر قام بحظري لظنهم أنني روبوت، ولكن إكس وماسك أعاداني لأن الحساب يعود لي".

  • اقرأ أيضاً

بعد إعلان ماسك زراعتها في دماغ أول مريض بشري.. ما هي شريحة "تيليباثي"؟

وفي منشور آخر شاركه نولاند أربو، قال: "لقد كانت شركة Neuralink لطيفة بما يكفي لفتح أبوابها لي للقيام بجولة في مقرها الرئيسي قبل بضعة أسابيع. لقد كانت تجربة رائعة ويومًا لن أنساه أبدًا".

فيديو لأول إنسان يخضع لزراعة شريحة دماغية بالعالم

وقبل نحو ثلاثة أيام، قدمت شركة "نيورالينك"، عرضاً حياً لأول مريض في العالم يخضع لزراعة شريحة دماغية من قبل الشركة.

وأظهر البث المباشر الذي نشرته "نيورالينك" عبر حسابها بمنصة "إكس" حينها، قدرة المريض نولاند أربو -الذي يعاني من الشلل الرباعي- على التحكم في ألعاب الفيديو والشطرنج عبر الإنترنت بمجرد استخدام ذهنه.

وقال أربو (29 عاماً) إن العملية الجراحية لزراعة الشريحة الدماغية التي خضع لها في يناير الماضي كانت "بسيطة"، مشيراً إلى خروجه من المستشفى بعد يوم.

وأوضح أربو، خلال البث المباشر الذي أعاد ماسك نشره بحسابه، أنه تعرض للإصابة في الحبل الشوكي في "حادث غوص غريب" قبل ثماني سنوات، حيث بقى مشلولا طوال كل تلك الفترة قبل أن يخضع لعملية زراعة الشريحة الدماغية التي يصفها بأنها "غيرت حياته".

شركة "نيورالينك"

يذكر  أن “نيورالينك”، الشركة الرائدة في مجال الابتكارات العصبية، تهدف إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية الشديدة من التفاعل مع الأجهزة الرقمية مباشرةً عبر أفكارهم من خلال الشرائح الإلكترونية التي يجري زراعتها في المخ، حيث تمت تجربتها على القرود ومصممت لتفسير الإشارات الصادرة من الدماغ ونقلها إلى الأجهزة عبر البلوتوث.

ووفقاً لمؤسس “نيورالينك”، ستركز الشركة في البداية على الأفراد الذين يعانون من "قيود جسدية شديدة مثل ضعف الحبل الشوكي العنقي أو الشلل الرباعي".

يُشار إلى أن “نيورالينك” ليست الوحيدة التي تعمل على أجهزة الدماغ التي تتصل بأجهزة الكمبيوتر، حيث يوجد تقدم ملحوظ من قبل مؤسسات أخرى مثل “برينغيت”، التي تعمل على تطوير تقنيات مماثلة للتحكم في الأجهزة الإلكترونية عبر الأفكار، باستخدام أنواع مختلفة من الشرائح.

ومع ذلك، يُعتقد أن جهاز “نيورالينك”، بفضل تصميمه المتقدم الذي يضم عددًا أكبر من الأقطاب الكهربائية والقدرة على العمل دون الحاجة إلى اتصال سلكي بأجهزة خارجية، قد يوفر إمكانيات أكبر مستقبلاً.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، قد وافقت العام الماضي، على قيام شركة "ماسك" بإجراء أول تجربة تختبر زرع شريحة إلكترونية في الدماغ البشري.

يذكر أن قيمة شركة "Neuralink" تقدر بحوالي 5 مليارات دولار، وذلك في آخر مراجعة مالية لقيمتها في يونيو من العام الماضي.

أول عملية زراعة شريحة دماغية في العالم

وفي 29 يناير الماضي، أعلن الملياردير الأميركي، عن نجاح أول عملية زراعة شريحة من Neuralink في أدمغة البشر،، مشيراً إلى أن المريض الذي خضع لها "يتعافى بشكل جيد".

وعقب نحو شهر من العملية، كشف "ماسك" أن أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية من الشركة تعافى تماماً وأصبح قادراً على التحكم في فأرة كمبيوتر من خلال التفكير. 

  • اقرأ أيضاً

ماسك ينشر فيديو لأول إنسان يخضع لزراعة شريحة دماغية بالعالم

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه