;

لوحة ليلة النجوم: الحكاية التي مات صاحبها قبل أن يفسرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 مايو 2022
لوحة ليلة النجوم: الحكاية التي مات صاحبها قبل أن يفسرها

واحدة من أشهر لوحات الرسام الشهير فان غوخ، هي لوحة ليلة النجوم، أنتج فان غوخ، الذي علم نفسه بنفسه إلى حد كبير، أكثر من 2000 لوحة والتي أصبحت مطلوبة فقط بعد وفاته، كما كتب عشرات الرسائل، خاصةً إلى أخيه ثيو، عمل فيها على صياغة أفكاره حول الفن، كتب في عام 1874: "استمر دائمًا في السير كثيرًا وحب الطبيعة، فهذه هي الطريقة الحقيقية لتعلم فهم الفن بشكل أفضل، في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات عن واحدة من أكثر لوحات فان غوخ شهرة وإثارة للجدل.

ما هي لوحة ليلة النجوم

كتب فان غوخ إلى شقيقه ثيو، واصفًا إلهامه لإحدى لوحاته الأكثر شهرة، لوحة ليلة النجوم كانت تمثل المنظر الخارجي من خارج النافذة التي أشار إليها في مستشفى سان بول في سان ريمي دو بروفنس، في جنوب فرنسا، حيث سعى للحصول على راحة من معاناته العاطفية مع الاستمرار في صنع الفن.

تهيمن على هذه اللوحة متوسطة الحجم، الزيتية على القماش، سماء ليلية مليئة بالقمر والنجوم، إنها تشغل ثلاثة أرباع مستوى الصورة، مع أنماط ملتوية بشكل مكثف يبدو أنها تتدحرج عبر سطحها مثل الأمواج، مع الأجرام السماوية الساطعة، بما في ذلك قمر الهلال إلى أقصى اليمين والزهرة ونجمة الصباح، إلى يسار المركز، محاطة بدوائر متحدة المركز من الضوء الأبيض والأصفر المشع.

تحت هذه السماء توجد قرية هادئة من المنازل المتواضعة تحيط بكنيسة، يرتفع برجها بشكل حاد فوق الجبال المتموجة ذات اللون الأزرق والأسود في الخلفية، توجد شجرة سرو في مقدمة هذا المشهد الليلي، يشبه اللهب، يصل إلى الحافة العلوية من القماش تقريبًا ويعمل كحلقة وصل مرئية بين الأرض والسماء، من الناحية الرمزية، يمكن اعتبار السرو بمثابة جسر بين الحياة، كما تمثل الأرض والموت، كما اعتبرت أشجار السرو من أشجار المقبرة والحداد. [1]

قصة لوحة ليلة النجوم

وصف فان غوخ لوحة ليلة النجوم في رسالته إلى شقيقه ثيو، قائلاً: "لقد قمت بعمل منظر طبيعي آخر بأشجار الزيتون ودراسة جديدة للسماء المرصعة بالنجوم"، كما أوضح عدة نقاط في رسالته، مشهد النجوم الليلي الذي أصبح مهمًا لفان غوخ، يقدم للخيال المرئي مجال نشاطه الأكثر تميزًا وفريدًا، نظرًا لأن قلة الضوء تتطلب استخدامًا تعويضيًا للذاكرة البصرية.

استخدم فان غوخ طريقة الذاكرة في مشهده الليلي، كان اكتشافه للقوة المضيئة للظلام اكتشافًا جماليًا شخصيًا، كان فان غوخ يعتمد مرة أخرى على نموذجه المفقود منذ زمن طويل أوجين ديلاكروا ومبدأ التباين، بمجرد توقفه للتفكير فيما حققه في الأسابيع الأخيرة وجد انتباهه ينجذب مرة أخرى إلى تقنيات التلوين التي طورها، كما كان يبحث عن جوهر المناظر الطبيعية وطريقة لتسجيل قوتها الرمزية وحيويتها وتدفقها وثباتها. [1]

سبب شهرة لوحة ليلة النجوم

سبب شهرة لوحة ليلة النجوم، لأن اللوحة تحرك شيئاً بداخلك على الفور وعندما تراقبها للمرة الأولى، فإن التقلبات والانعطافات لضربات فرشاة الفنان ستساعد في تحريك عينيك في جميع أنحاء اللوحة وبالتالي تأسرك تمامًا، ستندهش على الفور بالحيوية والتفاصيل الدقيقة للوحة ومن الواضح أن هذا هو أحد الأسباب التي تجعل اللوحة تعتبر تحفة فنية.

هذا هو الأسلوب الانطباعي للرسم الذي اشتهر به الفنان واستخدامه الجريء للزيوت وفرشاة الرسم جعله بالأحرى فنانًا فريدًا، يمكن تصوير اللوحة بأشكال عديدة ومن المرجح أن يتوصل كل فرد إلى تصور خاص به للمعنى الكامن وراء اللوحة، هذا يرجع إلى حقيقة أن الفن دائمًا أمر ذاتي.

يُعتقد أن الليل المليء بالنجوم هو تصوير لوجهة نظر الفنان من حيث كان يقيم في سان ريمي، سيكون للوحة تأثير أقوى عليك إذا شاهدتها مباشرة في المتحف الذي تُعرض فيه. [2]

تحليل لوحة ليلة النجوم

  • تمتلئ سماء الليل التي رسمها فان غوخ في لوحة ليلة النجوم بالغيوم الدوارة والنجوم الساطعة وهلال القمر الساطع، اللوحة يمكن للمشاهدين الارتباط بها وتوجه سماء فان جوخ الدوامة عين المشاهد حول اللوحة، مع تباعد بين النجوم وخطوط الانحناء، هذه العناصر الداخلية الانسيابية والتي كانت مهمة للفنان على الرغم من أنها أصبحت أقل أهمية بالنسبة للانطباعيين الآخرين، وهكذا كان تكوين لوحة ليلة النجوم متميزًا عن الأسلوب الانطباعي في القرن التاسع عشر.
  • كان الفنان مدركًا أن تكوينه للوحة كان سرياليًا ومنمقًا إلى حد ما وفي رسالة إلى شقيقه حتى إنه أشار إلى "مبالغات من حيث التكوين"، كان الأسلوب المشرق الذي اختاره فان جوخ غير عادي، فقد اختار خطوطًا لتصويرها هذه الليلة مشهد عندما تكون الصور الظلية خيارًا أكثر وضوحًا.
  • في ليلة النجوم، الأشكال الكنتورية هي وسيلة للتعبير وتستخدم للتعبير عن المشاعر، يشعر الكثيرون أن سعي فان جوخ المضطرب للتغلب على مرضه ينعكس في عتمة سماء الليل، القرية مطلية بألوان داكنة ولكن النوافذ ذات الإضاءة الزاهية تخلق إحساسًا بالراحة، القرية هادئة بالمقارنة مع سماء الليل الدرامية ويمكن الشعور بصمت الليل تقريبًا في هذه اللوحة، برج الكنيسة يسيطر على القرية ويرمز إلى الوحدة في المدينة، من حيث التكوين، يعطي برج الكنيسة انطباعًا بالحجم والعزلة.
  • يوجد في المقدمة اليسرى شجرة سرو متعرجة ترتبط عادةً بالحزن، تم رسمها بنفس طريقة رسم السماء بخطوط انسيابية مما يعزز تدفق اللوحة وكذلك تمنح راحة للعين.
  • كان اختيار فان جوخ للون في اللوحة محل نقاش كبير، لا سيما هيمنة اللون الأصفر في هذا العمل وغيره من الأعمال اللاحقة، يعتقد البعض أن فان جوخ ربما كان يعاني من تسمم بالرصاص أو نوع من أمراض الدماغ وهذا يفسر استخدامه الغريب للألوان في اللوحات اللاحقة.
  • يخلق استخدام فان غوخ للأبيض والأصفر تأثيرًا حلزونيًا ويلفت الانتباه إلى السماء، تعمل الخطوط الرأسية مثل شجرة السرو وبرج الكنيسة على تفكيك التكوين برفق دون التراجع عن سماء الليل القوية التي تم تصويرها في اللوحة.
  • تم استكمال اختيار فنسنت فان جوخ للأزرق الداكن والأخضر بلمسات من النعناع الأخضر تظهر انعكاس القمر، المباني الموجودة في وسط اللوحة عبارة عن كتل صغيرة من اللون الأصفر والبرتقالي والأخضر مع اندفاعة حمراء على يسار الكنيسة، تتوازن هيمنة اللون الأزرق في لوحة ليلة النجوم مع اللون البرتقالي لعناصر سماء الليل.
  • يرسم فان جوخ الألوان الغنية في الليل وهذا يتوافق مع الشخصية الحقيقية لهذه الليلة المرصعة بالنجوم، حيث تُستخدم الألوان للتعبير عن المشاعر.
  • يتضح شغف فان غوخ بالليل في اللوحة، حيث تجلس السماء القوية فوق المدينة الهادئة، يبدو أنه يقارن الحياة والموت بنجوم مضيئة وقرية قاتمة ومسالمة، مصادر الضوء الرئيسية هي النجوم الساطعة وهلال القمر.
  • هناك تفسيرات مختلفة للوحة وأحدها أن هذه اللوحة القماشية تصور الأمل، يبدو أن فان جوخ كان يُظهر أنه حتى مع وجود ليلة مظلمة مثل هذه، لا يزال من الممكن رؤية الضوء في نوافذ المنازل، علاوة على ذلك، مع النجوم الساطعة التي تملأ السماء، هناك دائمًا ضوء يرشدك، كان يعلم أيضًا أنه سيكون في سلام في الموت ويصور ذلك أيضًا باستخدام ألوان جريئة في لوحة ليلة النجوم.
  • كما تُظهر اللوحة القوة الهائلة للطبيعة وبرج الكنيسة وشجرة السرو، التي تمثل الإنسان والطبيعة وكلاهما يشير إلى السماء. [3]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه