;

كلمات مؤثرة من حاج سوري لأبنائه قبيل وفاته بمكة المكرمة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023
كلمات مؤثرة من حاج سوري لأبنائه قبيل وفاته بمكة المكرمة

سيطرت أنباء وفاة حاج سوري الجنسية خلال وجوده في مكة المكرمة لأداء مناسك الحج على مواقع التواصل، لا سيما بعد تداول وسائل إعلام وناشطون وصيته المؤثرة لأولاده، والتي قبل إنه كتبها قبل سفره إلى مكة بفترة وجيزة، وأنه قدمها لأولاده قبل 3 ساعات فقط من وفاته.

ووفقا لما هو متداول، قال الحاج السوري، ويدعى محمد حامد، في وصيته لأبنائه: مسجد من بعده، وأن يجعلوا بيتًا -بناه حديثًا- وقفًا إسلاميًا لوجه الله، فلا يطالبون المستأجرين بدفع الإيجار.

وطلب الحاج أيضًا السماح من جميع أبنائه وزوجته وأختها، كما شدّد على أبنائه ألا يحرموا أخواتهم من حقوقهن، ليختتم الوصية بالرضا على أبنائه.

وجاء في الوصية الصوتية: "بسم الله الرحمن الرحيم، يا محمود يا ابني، الله يعطيك العافية، يا ابني إن مت، الموت حق، أنا مسامح جميع أمة محمد، جميع أمة محمد مسامحهم، وإذا حد قالكم إنه له دين عند أبيكم، وفّوه، وأنا رضيان عنكم يا ابني، سامحني إنت وأخواتك، وأمك وخالتك".

وتابع: "أنا الحمد لله يا ابني بتشكرك وبتشكر إخواتك، والموت حق، وأنت متكفل بالجامع من بعدي، إنت وإخواتك بتبيعوا الأراضي اللي حوالين الضيعة وبتكملوا الجامع يا ابني، ما تشحدوا من حدا".

وأضاف الحاج: "والدار اللي أنا عمرتها هذه وقف لوجه الله، ما بتاخدوا إيجار، ودار الجامع بتظل للجامع وقف للإمام، والبنات ما بتحرموهن من حقن، الله يعطيكم العافية والسلام عليكم ورحمه الله".

وفاة نازح سوري

وتذكر قصة وفاة الحاج السوري محمد حامد بقصة وفاة نازح سوري أيضا على مشارف مكة المكرمة، بعد أن ذهب إليها على متن دراجة هوائية قادما من ألمانيا، يحدوه الشوق لأداء العمرة.

واستمرت الرحلة التي بدأها الرجل السوري، ويدعى غازي شحادة (53 عاما)، من ألمانيا حتى المملكة العربية السعودية 73 يوما، لكنه سقط متوفيا على مشارف الحرم المكي الشريف.

ووثق أيامه ولحظاته في هذه الرحلة المباركة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، وحينما وصل وكأن قلبه لم يتحمل الفرحة فعند مشارف مكة المكرمة أدركه الموت حتى ارتقت روحه وبدلًا من سجوده وركوعه بالكعبة صُلي عليه داخل المسجد الحرام ودفن هناك.

كلمات مؤثرة من حاج سوري لأبنائه قبيل وفاته بمكة المكرمة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه