;

قصة كعب بن مالك مع غزوة تبوك.. عاقبه النبي ونزلت فيه آية

لم يشارك في الحرب وتقبل الله توبته بعد 50 يومًا من العقاب والندم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 فبراير 2024
قصة كعب بن مالك مع غزوة تبوك.. عاقبه النبي ونزلت فيه آية

كان كعب بن مالك رضي الله عنه صحابيًا مخلصًا جدًا للنبي صلى الله عليه وسلم. وطوال حياته، كان يشارك دائمًا في الجهاد مع النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه في أحد الأيام لم يشارك في الحرب. وفي النهاية ندم على ذلك.

وفي السطور التالية نستعرض معكم قصة كعب بن مالك مع غزوة تبوك، وأسباب تخلفه عنها هو وصحابيان آخران، وكيف عاقبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكيف تقبل الله سبحانه وتعالى توبتهم في النهاية، وغيرها من التفاصيل التي ننهيها معكم بفوائد مهمة تعود علينا من هذه القصة المهمة التي تحمل الكثير من العبر والعظات.

قصة كعب بن مالك مختصرة

في أحد الأيام، وردت أنباء عن إرسال الجيش الروماني قوات إلى المدينة المنورة. ما يعادل 40 ألف شخص مع الآليات والأسلحة.

وقتها، أصاب القلق المسلمين في المدينة المنورة. ولتجنب الحرب في المدينة المنورة، قرر النبي صلى الله عليه وسلم صد الجيش الروماني خارج المدينة المنورة. وقال "أعلن أن على المسلمين أن يستعدوا للذهاب إلى تبوك".

وعندما كان المسلمون يستعدون للانطلاق للجهاد، تأخر كعب بن مالك في الانضمام إلى قوات رسول الله صلى الله عليه وسلم. تخلف عن الركب، ولم يتمكن من المشاركة في حرب تبوك. وفي السطور التالية نستعرض ملخص قصة كعب بن مالك:

كان من المفترض أن ذوي الأعذار الشرعية هم الذين لا ينضمون فقط إلى الحرب، في حين أن كعب بن مالك قادر بالفعل. لذلك، ندم بشدة على فعلته بالتخلف عن غزوة تبوك، لأنه لم يتمكن من شراء ما ينقصه من معدات وتحضير ما يلزم وتأخر به الوقت ولم يلحق بجيش المسلمين.

بعد انتهاء المعركة، ذهب كعب ليعترف لرسول الله بفعلته، وأنه بصراحة ليس لديه سبب لعدم انضمامه إلى الحرب. وظل يستغفر الله سبحانه وتعالى على أفعاله.

نهى رسول الله المسلمين أن يكلموا كعب بن مالك حتى يأتي أمر من الله. وعلى الرغم من شعوره بالعزلة الشديدة في المدينة المنورة، ظل كعب صامدًا وصابرًا.

وذات مرة، أثناء خروجه إلى السوق، قابله رجل من الغساسنة، أو نصارى العرب المعروفين في ذلك الوقت بأنه يعملون مع الروم، وأخبره أن ملك غسان أو الغساسنة، سمع بخبر معاقبة النبي له وأنه صار منعزلا، ويطلب منه أن ينضم إليهم.

حاول ملك غسان أن يغري كعب بن مالك بالسلطة ومكانة عالية بينهم إذا انضم إليهم وجاء إلى بلاده، حيث وعده بالمنصب والمجد. لكن إيمان كعب بن مالك القوي جعله يرفض دعوة الملك غسان. بل وأحرق رسالة الملك.

الامتحان لم ينته بعد. وبعد أربعين يوما من التكفير عن ذنوبه، أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالابتعاد عن زوجته. وبإيمان كامل أطاع كعب أمر النبي. وأعاد زوجته إلى أهلها حتى يأتي الحكم من الله سبحانه وتعالى.

ولم ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من شهر. وفجأة، في اليوم الخمسين من تكفير كعب لذنوبه، نزل الوحي من الله سبحانه وتعالى، بعد صلاة الصبح. وسمع كعب صيحة من التل الصخري: "يا كعب بن مالك، أبشر".

وفي تلك اللحظة بالذات سجد كعب شاكرا. وعلم أن الله سبحانه وتعالى قبل توبته وصاحبيه الذين لم يشاركوا في حرب تبوك، واعترفوا بذنبهم صادقين.

غزوة تبوك 1

قصة كعب بن مالك وصاحبيه

إحدى غزوات النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت تبوك. تمت المهمة في هذه المنطقة التي تقع على بعد حوالي 770 كيلومترًا شمال المدينة المنورة.

كانت غزوة تبوك من أصعب المهام الجهادية في التاريخ الإسلامي في عهد النبي محمد. ومن بين الأسباب أن الحرب حدثت عندما حل الصيف ورافقته فترة مجاعة.

بغض النظر عن عدد العقبات، يظل النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون أقوياء ولا يستسلمون أبدًا. وكانوا مستعدين لمواجهة العدو، وهو الإمبراطورية الرومانية الشرقية (بيزنطة) التي كانت تسيطر في ذلك الوقت على المنطقة السورية.

لكن قصة واحدة مشهورة جدًا في سياق حرب تبوك، وهي غياب بعض الصحابة عن غزوة تبوك، وللإجابة على سؤال: كم عدد الذين تخلفوا عن غزوة تبوك؟ كانوا ثلاثة: كعب بن مالك وصاحبيه مرارة بن ربيعة العامري، وهلال بن أمية الواقفي.

في الواقع، كان الصحابي كعب بن مالك تحديدا يشارك دائما في الجهاد مع النبي صلى الله عليه وسلم. ولذلك فإن غيابه في حرب تبوك أثار التساؤلات.

في البداية، كانت غزوة تبوك يوم الخميس. لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يبدأ رحلته في ذلك اليوم. وكان الأمر معروفًا لمسلمي المدينة المنورة، بما في ذلك كعب بن مالك، الذي تغيب عن الغزوة.

ما هو سبب تخلف كعب بن مالك عن غزوة تبوك؟

في صباح يوم الخميس، وقبل ساعات قليلة من بدء الرحلة، أخذ كعب بن مالك وقتًا للذهاب إلى السوق لشراء المعدات التي سيستخدمها في الحرب لاحقًا. لقد ظن أنه بعد شراء البضائع التي يحتاجها، يمكنه متابعة مجموعة القوات على الفور.

لسوء الحظ، بعد البحث لساعات، لم يعثر على ما يحتاجه أبدًا، وظل يتجول في السوق تلو الآخر، لأنه أراد أن يكون جاهزًا قدر الإمكان. ومع ذلك، فإن ما يبحث عنه لا يزال مفقودا، ولم يعد كعب قادرًا على اللحاق بالجيش الذي يقوده النبي صلى الله عليه وسلم. وأصبح قلبه حزينا جدا، وكان آسفًا حقًا.

قصة كعب بن مالك مع الرسول

وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقواته أخيرا إلى تبوك. وهناك لاحظ النبي تغيب كعب بن مالك. وبعد أيام قليلة انتهت الحرب، ولما وصل المدينة دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد فصلى. ثم جلس وحده، ملمحا إلى أن هذا هو الوقت المناسب لمن لا يشارك في الجهاد أن يبلغه السبب.

غفر النبي صلى الله عليه وسلم للعديد من المسلمين الذين تقدموا في السن وفشلوا في الانضمام إلى جيش المسلمين. ولكن لماذا غضب الرسول من كعب بن مالك؟ لأنه عندما نظر إلى كعب، لم ير أي عذر أو سبب، لذلك نهى جميع الصحابة أن يتكلموا معه، وقال له " اذهب حتى يكون هناك أمر من الله".

خرج كعب بن مالك بقلب حزين للغاية. وبدأ المسلمون تنفيذ أمر النبي، ولم يسلم على كعب أحد. بينما يشعر هو بالحزن والندم الشديدين.

كم هجر النبي كعب بن مالك؟

استمر عقاب كعب بن مالك أربعين يوما، يحاول خلالها التكفير عن ذنوبه. ولكن لم ينته الأمر عند هذا الحد، إذ أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا بالابتعاد عن زوجته. وبإيمان كامل أطاع كعب أمر النبي. وأعاد زوجته إلى أهلها حتى يأتي الحكم من الله سبحانه وتعالى.

ومع حلول اليوم الخمسين منذ بدء العقاب والحرمان. لم يمكن أمام كعب إلا أن يملأ وقته بصلاة السنة بمفرده بالقرب من الكعبة، والسعي جاهدا للتوبة حقا. كما صلى كعب وتمنى أن ينزل الله الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحكم في ذلك.

وفجأة سمع صوتا من أعلى التل يقول: "أبشر يا كعب بن مالك". وعلى الفور سجد وشكر. ثم جاء رجل على ظهر حصان وبشره بالخير.

التقى كعب على الفور بالنبي صلى الله عليه وسلم في المسجد. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أبشر يا كعب". فسأل الصحابي بوجه مشرق: يا رسول الله، هل هو منك أم من عند الله سبحانه وتعالى؟

علم كعب بن مالك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الله تقبل توبته. وشعر وقتها كعب أنه على قيد الحياة مرة أخرى بعد أن استقبله المسلمون وقدموا له التهاني والشكر.

بعد ذلك، وعد كعب أمام النبي صلى الله عليه وسلم وأمام نفسه أن يقول الحقيقة دائمًا.

غزوة تبوك 2

كيف عاقب الله المخلفين عن غزوة تبوك؟

قصة توبة كعب بن مالك الذي تغيب عمدا عن غزوة تبوك مذكورة في سورة التوبة بالآيات من 117 إلى 119. ونأمل أن تحفز هذه القصة المسلمين على التقرب من الله سبحانه وتعالى.

يقول الله سبحانه وتعالى:

لَقَد تَّابَ اللَّه عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (117) وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (118) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ (119)

هذه القصة متوافقة مع أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين، واسمه الثامن والثمانون هو التواب، وهو الذي يقبل التوبة. وهذا أيضا ما تؤكده الآية 104 في سورة التوبة.

يقول الله سبحانه وتعالى:

أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

فهذا يعني أن الله يقبل توبة عباده الذين يرتكبون الذنوب فتمحى ذنوبهم. لذلك، لا تنسى أبدا الاستغفار.

قصة كعب بن مالك للأطفال

من الحروب المشهورة في عهد الرسول غزوة تبوك. وقعت هذه الحرب في السنة التاسعة للهجرة، وتحديدا في شهر رجب.

كانت هذه الحرب صعبة بسبب الطقس الجاف وظروف المجاعة وموقع المعركة البعيد.

كان في جماعة المسلمين كعب بن مالك، الذي لم يشارك في حرب تبوك، رغم أنه كان معروفًا بين الأصدقاء بأنه دائما يشارك في الحروب مع النبي، لذلك لم يشك الناس في إيمانه.

للأسف، أثناء حرب تبوك، غاب كعب بن مالك عن جماعته بسبب تأخره في تجهيز المؤن والمعدات الخاصة به. ففي الوقت الذي كان كعب لا يزال يجهز لمعركة تبوك، اتضح أن النبي والصحابة الآخرين قد توجهوا بالفعل إلى ساحة المعركة.

حزن كعب بشدة على تغيبه عن الحرب، لأنه كان يعلم أن تغيب المسلمين عن الحرب، بدون أسباب مبررة، بعتبر من كبائر الذنوب.

بعد بدء الحرب، أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كعب بن مالك لم يشارك في حرب تبوك. فسأل أصحابه: أين كعب بن مالك؟

أصبح كعب مضطربًا بعدما تغيب عن الحرب. وكان الشيء الذي كان يقلقه هو كيف سيخبر النبي بما حدث له.

عندما عاد النبي إلى المدينة المنورة، ثم أدى الصلاة كما كان يفعل بعد الحرب، جاءه أشخاص لم يشاركوا في الحرب وأوضحوا أسبابهم. هناك ما يقرب من ثمانين شخصا أوضحوا أسبابهم. وبالفعل قبل ​​النبي أسبابهم.

لكن عندما اقترب كعب بن مالك ثم قال بصدق: "بصراحة أيها النبي، ليس هناك ما يمنعني من الانضمام إلى الحرب. أنا على استعداد للعقاب على الأخطاء التي ارتكبتها".

فلما سمع النبي هذا الاعتراف الصادق، قبله. ولكن لأنه علم أن خطأ كعب بن مالك خطأ كبير، قرر أن ينتظر الجواب من الله.

أمر النبي أصحابه بعدم التحدث إلى كعب بن مالك كنوع من العقاب. وبطبيعة الحال، شعر كعب بن مالك بضغط كبير عندما تجاهله أصدقاؤه الآخرون.

وفي اليوم الأربعين، أمر النبي كعب بن مالك واثنين آخرين من الصحابة الذين لم يشاركوا في الحرب عدم الاقتراب من نسائهم.

استمرت العقوبة حتى اليوم الخمسين. وقتها كان كعب بن مالك يصلي قبل الفجر ثم شكا إلى الله مشكلته، ليسمع من بعيد أحدهم ينده عليه "أبشر يا كعب" ليسجد لله شكرا.

ذهب كعب بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والذي أكد له أن الله قد غفر له ولصاحبيه. ثم ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث آيات من سورة التوبة، وهي الآيات من 117 إلى 119، في بيان مغفرة الله لهن الثلاث.

شعر كعب بالسعادة، إذ يقال في التاريخ أنه لم يشعر بهذه السعادة منذ ولادة أمه.

غزوة تبوك 3

فوائد من قصة كعب بن مالك

يمكن أن نستخرج من قصة كعب بن مالك في غزوة تبوك العديد من الدروس المستفادة، والتي نستعرضها فيما يلي:

الرحمة والتسامح

تظهر قصة كعب بن مالك رحمة الله تعالى وفضله على عباده، حيث تاب الله عليه بعد أن عصاه، ولم يُعاقبه على ذنبه.

أهمية التوبة

تعلمنا قصة كعب بن مالك أهمية التوبة النصوح، حيث تاب الله على كعب بعد أن تاب توبةً نصوحةً.

فضل الصبر

تُظهر قصة كعب بن مالك فضل الصبر على المصائب، حيث صبر كعب على الحصار الذي فرضه عليه النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يُيأس من رحمة الله تعالى.

أهمية الصدق

تعلمنا قصة كعب بن مالك أهمية الصدق، حيث صدق كعب مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يُكذب عليه.

أهمية الإيمان

تُظهر قصة كعب بن مالك أهمية الإيمان بالله تعالى، حيث كان إيمان كعب بالله تعالى هو الذي جعله يتوب من ذنبه.

أهمية الدعاء

تعلمنا قصة كعب بن مالك أهمية الدعاء، حيث دعا كعب الله تعالى أن يتوب عليه، فتاب الله عليه.

أهمية الاستغفار

تُظهر قصة كعب بن مالك أهمية الاستغفار، حيث استغفر كعب الله تعالى من ذنبه، فغفر الله له.

أهمية العفو

تعلمنا قصة كعب بن مالك أهمية العفو، حيث عفا النبي صلى الله عليه وسلم عن كعب بعد أن تاب.

أهمية الندم

تُظهر قصة كعب بن مالك أهمية الندم على الذنب، حيث ندم كعب على ذنبه، وتاب إلى الله تعالى.

في النهاية، تعد قصة كعب بن مالك نموذجًا رائعًا للتوبة النصوح، حيث تاب كعب بن مالك إلى الله تعالى توبة صادقة، فقبل الله تعالى توبته. كما تُظهر قصة كعب بن مالك رحمة الله تعالى وفضله على عباده، حيث غفر الله تعالى لكعب بن مالك ذنبه، ولم يعاقبه على ما فعله.

وأخيرا، تعلمنا قصة كعب بن مالك أهمية الصبر على المصائب، حيث صبر كعب على الحصار الذي فرضه عليه النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يُيأس من رحمة الله تعالى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه