;

في يومه العالمي.. ما أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يونيو 2023
في يومه العالمي.. ما أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

يحتفل العالم في يوم 7 يونيو من كل عام، بغرض توعية المواطنين عن أهمية جودة وسلامة الغذاء، للحفاظ على صحة الإنسان وتجنب حدوث أمراض خطيرة، التي تنتقل نتيجة تلوث الطعام وعدم التأكد من سلامته.

بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء، سنطلعك في المقال التالي على أهمية جودة وسلامة الغذاء، والأطعمة التي ينصح بتناولها في نظامك الغذائي، من أجل الحصول على صحة أفضل وجسد يتمتع بقوام رشيق وصحي، يمكنك الاطلاع على هذه المعلومات من خلال السطور التالية.

ما هي أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

من الضروري التأكد من جودة وسلامة الغذاء، التي تقوم بشرائه لنفسك وأفراد أسرتك، فالعنصران مرتبطان ببعضهما، من خلال التأكد من معايير السلامة التي تكون مدونة على المنتج، كتاريخ الإنتاج والانتهاء، التي يمكنك من خلاله التعرف على سلامة هذا المنتج، مع النظر على طريقة التغليف وغلق المنتج بإحكام، الذي يكون من خلاله يتبين جودة المنتج.

في حالة عدم الانتباه لهذه الأمور البسيطة، التي يمكنك اتباعها عند عملية الشراء، من الممكن أن تعرض صحتك للخطر، من خلال الإصابة بأمراض خطيرة خاصة في الجهاز الهضمي، التي تكون في بعض الأحيان معدية وبالتالي يصاب أفراد الأسرة بالكامل.

هناك بعض الإجراءات المتعلقة بجودة وسلامة الغذاء، التي ينص عليها القانون، إذ عندما يقوم أصحاب الشركات بعد اتباع هذه القواعد، يتم محاسبته قانونيًا باعتباره مسؤولاً عن أرواح وسلامة الجماهير.

في يومه العالمي.. ما أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

حقائق عن سلامة الغذاء وجودة المنتجات

  • أوضحت منظمة الصحة العالمية، بعض الحقائق المتعلقة بسلامة وجودة الغذاء، حتى يكون الجماهير على قدر كاف من هذه المعلومات الهامة، التي تجعله حريصاً على اتباع هذه الإجراءات عند عملية الشراء، لضمان سلامته وسلامة أسرته.
  • هناك ارتباط ما بين سلامة الغذاء وجودة التغذية أو الأمن الغذائي، في حالة حدوث خلل في هذه العناصر، يصبح هناك بيئة خصبة للأمراض التي تنتقل للأطفال والكبار والمسنين والمرضى أيضًا.
  • بحسب ما أثبتته التقارير، تبين أن هناك 600 مليون شخص سنويًا، أي حوالي 10 أشخاص من حول العالم، يتم إصابتهم بالتلوث وأمراض الجهاز الهضمي، ووفاة 420000 شخص سنويًا، بسبب عدم جودة وسلامة الغذاء.
  • هذا الرقم الكبير الذي يؤدي إلى فقدان 33 مليون سنة من الحياة والصحة، بسبب عدم الاهتمام بسلامة وجودة الغذاء.
  • أفادت منظمة الصحة العالمية، أن هناك خسائر قدرها 110 مليارات دولار أمريكي، بسبب الإنتاجية في نفقات الطبية، التي صنعت بسبب عدم جودة وسلامة الغذاء، خاصة في الدول غير المأمونة، ذات الدخل المنخفض والمتوسط.
  • الأمراض التي يصاب بها الفرد بسبب عدم جودة وسلامة الغذاء، يتأثر بها الأطفال بنسبة 40%، ويتوفى حوالي 125.000 طفل سنويًا.
  • الأمراض التي تنتقل للأشخاص بسبب ضعف سلامة وجود الغذاء، تؤثر على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بسبب عدم قدرة الشخص على العمل، وشعوره بالإرهاق الشديد، وفي نفس الوقت تقوم الدولة بنفق الكثير من الأموال على نظام الرعاية الصحية، التي تضرب الاقتصاد وتؤثر على السياحة والتجارة.

في يومه العالمي.. ما أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

الأمراض التي تنتقل بسبب عدم سلامة وجودة الغذاء

هناك الكثير من الأمراض والبكتيريا التي تنتقل للفرد، بسبب عدم سلامة وجودة الغذاء، سنخبرك عنهم في السطور التالية:

السلمونيلة والإشريكية القولونية:

التي تعتبر من أخطر الجراثيم التي تنتقل للأشخاص، بسبب عدم جودة وسلامة الغذاء، التي تصيب الملايين بشكل سنوي، في بعض الأحيان قد تسبب الموت بسبب أعراضها.

أعراضها هي الحمى والشعور بالغثيان والصداع، الرغبة المستمرة في القيء وألم شديد في البطن مصاحب لإسهال، إذ تتواجد هذه الجراثيم في البيض ولحم الدواجن، المنتجات الحيوانية الأخرى كالحمام والبط وغيرها.

في بعض الأحيان تكون متواجدة في الحليب، لهذا السبب في حالة شرائك للحليب من مكان مجهول المصدر، غير معلب ومغلق جيدًا، ومدون عليه تاريخ الإنتاج والانتهاء، يفضل تعرضه لدرجة حرارة أولاً قبل استخدامه، من خلال غليان الحليب جيدًا، للتأكد من عدم تواجد جراثيم بداخله.

كما أنها تنتقل للأشخاص عند تناول اللحوم غير المطهي، لذلك عليك الانتباه جيدًا لمدى سلامة الغذاء الذي تتناوله.

أما عن الإشريكية القولونية، التي تصيب الجهاز الهضمي والأمعاء، تحدث نتيجة تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بكثرة، في بعض الأحيان تكون متواجدة فيهم، خاصة في حالة عدم التأكد من نظافتهم جيدًا.

في يومه العالمي.. ما أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

الفيروسات

التي تنتقل للأشخاص عن طريق العدوى، إذ يصيب الفيروس الجهاز الهضمي، وتكون أعراضه الصداع والقيء وألم في المعدة، مصاحب للإسهال وفيروس التهاب الكبد A، يحدث هذه الفيروسات في حالة تناول أسماك أو مأكولات بحرية منخفضة الجودة، أو غير مطهية بقدر كافة، في هذه الحالة تكون ملوثة ولا ينصح بتناولها.

البريونات

تعتبر البريونات عوامل معدية مكونة من بروتين، يتم ربطه على هيئة أمراض تنكسية عصبية، أو اعتلال دماغي، مثل جنون البقر أو الإسفنجي البقري، حيث تكون أمراض تصاب البقر أو الماشية بشكل عام، يتم انتقالها للإنسان في حالة استهلاكه للمنتجات الحيوانية، وبالتالي تؤثر بشكل سلبي وخطير على أنسجة المخ.

الطفيليات

عبارة عن ديدان تنتقل للفرد عن طريق الأسماك، التي تدخل إلى السمك من خلال المياه أو التربة، أو الأسماك غير الطازجة التي يتكون بداخلها الديدان وغيرها من الطفيليات، التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل كبير.

في يومه العالمي.. ما أهمية جودة وسلامة الغذاء؟

كيفية الكشف عن جودة الطعام

هناك بعض الخطوات البسيطة التي توضح لك سلامة المنتج وجودة الغذاء:

  • اللون، خاصة عند شراء اللحوم والدواجن والأسماك، يشترط أن يكون اللون فاتحاً وغير باهت، كما يفضل عدم وجود علامات زرقاء خاصة في اللحوم والدواجن.
  • الرائحة، عند شراء اللحوم والدواجن والأسماك، يفضل مراقبة الرائحة، إذا كانت كريهة للغاية، لا ينصح بشرائها نهائيًا.
  • النكهة
  • المظهر الخاص بالمنتج، سواء في الخضراوات أو اللحوم والفواكه والدواجن والأسماك، إذا كان شكل حفظ المنتج غير جيد، لا ينصح بشرائه.
  • التأكد من أن هذا المنتج مطبق لقواعد السلامة، من خلال تدوين تاريخ إنتاج وانتهاء الغذاء.