;

فرحة وبكاء.. سعوديون يتفاعلون مع نجاح فصل التوأم السيامي التنزاني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 أكتوبر 2023
فرحة وبكاء.. سعوديون يتفاعلون مع نجاح فصل التوأم السيامي التنزاني

تفاعل سعوديون وعرب بحرارة مع الإعلان عن نجاح عملية فصل التوأم السياسي التنزاني بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، حيث كانت اللحظات مفعمة بالإنسانية والمشاعر الجياشة، لا سيما بعد فرحة الأم الكبيرة.

وقبل ساعات، أعلن الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية، أمس الخميس، نجاح عملية فصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين"، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، وذلك بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.

وأوضح الربيعة أن العملية الجراحية أجريت على 9 مراحل واستغرقت 16 ساعة، وشارك فيها 35 من الاستشاريين والمختصين من أقسام التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال والتجميل والعظام، بالإضافة إلى الكوادر التمريضية والفنية.

فرحة وبكاء.. سعوديون يتفاعلون مع نجاح فصل التوأم السيامي التنزاني

وأشار إلى أن التوأم كانا يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض، ولكل منهما طرف سفلي واحد وكانا يشتركان في طرف سفلي ثالث ومشوه، كما كانا يلتصقان في الكبد والأمعاء والجهاز البولي وعضو تناسلي ذكري واحد وتشوّه بجدار البطن السفلي والمثانة البولية.

وأضاف أن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية أشرف على 133 حالة من 24 دولة خلال 33 عاماً وقام بفصل 58 حالة وتعد هذه الحالة رقم 59.

ونشر الحساب الرسمي للحرس الوطني على منصة "X" مقطع فيديو مؤثر ومفعم باللحظات الإنسانية، يظهر لحظات إدخال التوأم لغرفة العمليات، ومراقبة الأم للعملية عبر الشاشات، بينما كان يحيط بها طاقم المستشفى لتهدئتها، وصولا إلى إعلان نجاح الجراحة وخروج التوأم، وبكاء الأم فرحا حمدا لله على سلامتهما، وتوجيه الشكر لطاقم الأطباء والمؤسسة السعودية والمسؤولين بالمملكة.

بدوره، تقدم وزير الاتصالات التنزاني بالشكر للمملكة ومسؤوليها، قائلة إنهم كانوا يعتبرون أن عملية فصل التوأم "مستحيلة".

تفاعل بمواقع التواصل

وعبر مواقع التواصل، تفاعل سعوديون وعرب مع هذا الإعلان، واللحظات الإنسانية التي صاحبت نجاح العملية.

وكتب سفير جيبوتي لدى السعودية، ضياء الدين بامخرمة: "مجددا مملكة الإنسانية #السعودية بتوجيهات وإشراف من قيادتها الرشيدة تحقق إنجازا علميا جديدا في فصل التوائم السيامية على يد فريق طبي علمي يقوده الدكتور عبدالله الربيعة وزملائه المتميزون".

وأضاف: "مبارك نجاح عملية فصل التوأم السيامي التنزاني حسن وحسين، وإلى مزيد من الإنجازات العظيمة".

وقالت مستخدمة تدعى "دنيا" إن مقطع التوأم السيامي التنزاني هو أكثر ما أبكاها اليوم، عندما تخليت فرحة الأم وشعورها.

فرحة وبكاء.. سعوديون يتفاعلون مع نجاح فصل التوأم السيامي التنزاني

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه