;

عجائب الطبيعة: شجرة تنزف دماً عند قطعها

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2023
عجائب الطبيعة: شجرة تنزف دماً عند قطعها

شجر التوز المرجاني، والمعروف باسم شجر الساج أو خشب الدم، هو نوع من الأشجار موطنها جنوب أفريقيا ومشهورة بالسائل الأحمر الداكن التي تفرزه والذي يشبه الدم عند قطع الشجرة.

يشتهر سجر الساج في أفريقيا الاستوائية، حيث يتم استخدامه لصنع أثاث والآلات الموسيقية، كما أنه مقاوم للنمل الأبيض وله رائحة لطيفة.

خشب شجر الساج مقاوم أيضاً للحريق لذلك تُزرع الأشجار أحيانًا حول الهياكل التي تحتاج إلى الحماية من النيران. ولكن خارج جنوب إفريقيا، يشتهر بعصارته الحمراء الداكنة الفريدة. إن تشابهها مع الدم جعل بعض الناس يتكهنون بالقوى العلاجية السحرية للشجرة في أمراض الدم، والتي لم يثبت الطب أيًا منها.

عند النظر إلى صور أشجار الساج المقطوعة، من السهل معرفة لماذا أُطلق عليها اسم "خشب الدم". حيث أن السائل الأحمر يجعل الأمر يبدو كما لو أن الجذوع المقطوعة تنزف بالفعل، لكن هذا ليس دمًا، بل مجرد عصارة غنية بمادة التانين أو ما يطلق عليها "العفص". تحتوي معظم النباتات على ما بين 12 إلى 20 بالمائة من العفص. وبالمقارنة، فإن عصارة خشب الدم تحتوي على 77 بالمائة من العفص. وجدير بالذكر أن العفص هي مادة تقوم بترسيب البروتينات ومختلف المركبات العضوية منها الأحماض الأمينية والقلويدات.

كما أن العفص هو الذي يمنح عصارة خشب الساج البري لونًا يشبه الدم.

خشب أشجار الساج له الكثير من الاستخدامات، وبصرف النظر عن استخدامه المثير للجدل في الطب البديل، كعلاج لأمراض الدم المختلفة، فإنه يمكن استخدامه كصبغة، ويقوم بعض الناس بخلطه مع الدهون الحيوانية لصنع نوع من المراهم التجميلية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه