;

شكل الأرض الحقيقي كروية أم مسطحة؟ بالدليل العلمي والقرآني

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يوليو 2023
شكل الأرض الحقيقي كروية أم مسطحة؟ بالدليل العلمي والقرآني

الأرض كروية أم مسطحة؟، هذا السؤال الذي يشغل بال الكثيرين لمعرفة الإجابة بالإثبات الصحيح، إذ يرى البعض أن الأرض مسطحة وليست كروية، لكن هناك الكثير من الدلالات التي تنفي صحة هذه الأقاويل.

في هذا التقرير التالي، سنخبرك عن شكل الأرض ما شكلها الحقيقي، وهل كروية الشكل أم لا؟، بالإضافة إلى شكلها من الفضاء الخارجي، يمكنك الاطلاع عليهم من خلال السطور التالية. 

شكل الأرض 

يعتبر كوكب الأرض ثالث كوكب في المجموعة الشمسية، ويحل المرتبة الخامس ضمن أكبر كواكب المجموعة الشمسية، إذ يسكنه البشر والكائنات الحية، فهو الحياة بالنسبة لهذا الكون. 
بحسب ما كشفه العلماء على مدار السنين، أن الأرض كروية الشكل وليست مسطحة، كما كشف العديد من الصور لكوكب الأرض، وظهرت بشكل دائري وليس مسطحاً. 

ما شكل الأرض الحقيقي؟

وفقًا للدراسات التي أجريت لتحليل هذا السؤال، تبين أن الكرة الأرضية كروية الشكل وليست مسطحة، مع وجود انحناء عند القطبين لكنه قليل، وأيضًا عند خط الاستواء. 
لكن هناك بعض الآراء من العلماء، إذ يعتقد أن كوكب الأرض قابل للتغير على مدار السنين القادمة، فهل سيصبح مسطحاً مع الوقت؟ 

ما الدليل على أن الأرض كروية؟

هناك بعض الدلالات تؤكد أن الأرض كروية وليست مسطحة: 

  • إذا كانت الأرض مسطحة وليست كروية، لا يمكنك رؤية السفن القريبة في البحر، بمعنى في حالة قدوم سفينة إلى الميناء، ستجدها قادمة من بعيد إذا كانت الأرض مسطحة، لكن السفن القريبة من الميناء لم تتبين حتى الاقتراب بشكل واضح أو الدخول لحدود المنطقة، وهذا يعني أن كوكب الأرض كروي الشكل. 
  • هناك نظرية مثبتة من العالم أرسطو، تبين أن كوكب الأرض كروي الشكل وليس مسطحاً، حيث ثبت تغير شكل الكوكبات النجمية، أو التشكيلات النجمية التي نراها في السماء، عندما تكون مختلفة تعني أنها تبتعد عن خط الاستواء، وبالتالي هذا يثبت أنها كروية الشكل وليس مسطحة. 
  • عند وضع عصا في الأرض باتجاه انعكاس الضوء، ستجد ظل للعصا على الجهة المقابلة، في حالة تسطح الأرض لن تحدث هذه الظاهرة.
  • بسبب كروية الأرض، فإن وضع الأشياء عليها باتجاه الضوء، ستجد أن المسافات مختلفة الأطوال، هذا يتحقق في حالة وضعهم على أرض كروية وليست مسطحة.
  • بحسب ما ثبت من قبل العلماء، تبين أننا نرى الأشياء على كوكب الأرض لمسافة بعيدة وليست أعلى، إذ يحدث عملية النظر للأشياء من منظور التحديق للأشياء بمساعدة المنظار. 
  • لكن إذا كانت الأرض مسطحة، ستنظر لأعلى لأن الأشياء البعيدة، ستكون أكثر ارتفاعا وليس العكس كما هو متعارف عليه. 
  • السفر بالطيران، واحدة من أهم الأشياء التي تؤكد أن الأرض كروية وليست مسطحة، فالطيارة تسير في خط مستقيم من خلال الدوران حول الأرض دون أن تتوقف، إذ في حالة رؤيتك حركة الطيارة ستجد أنها تسير في خط الأفق بطريقة منحنية ومن مسافة بعيدة. 
  • اختلاف التوقيت بين الدول، على سبيل المثال تشرق الشمس في الولايات المتحدة الأمريكية، مع غروبها في باقية الدول خاصة العربية، فهذا الاختلاف يثبت أن الشمس تضيء نصف الكرة الأرض والنصف الآخر مظلمًا، وبالتالي إذا كانت مسطحة لم تتحقق هذه الرؤية. 
  • من أكثر النظريات المؤكدة على أن الأرض كروية، الجاذبية، أي قوة الجذب بين كتلتين ومقياس المسافة بينهما، وبالتالي لا يمكنك القيام بهذه التجربة في حالة إذا كانت الأرض مسطحة. 

شكل الأرض من الفضاء 

كشفت وكالة ناسا للفضاء، عن الكثير من الصور والفيديوهات لشكل كوكب الأرض من الفضاء، وتبين أنها كروية وليست مسطحة، مفلطحة عند القطبين مع وجود انحناء على خط الاستواء، يمكنك الاطلاع على شكل سطح الأرض من الفضاء من خلال الصور المتواجدة بالألبوم. 

شكل الأرض في القرآن 

لا يتواجد في القرآن الكريم إثبات موضح وصريح يثبت أن الأرض كروية أم مسطحة، لكن هناك آية قرآنية فسرها العلماء على أنها معنى واضح بأن الأرض كروية، في قوله تعالى:"وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ" سورة الغاشية.
كلمة سطحت تعني مهدت للبشر، إذا تواجد عليها ستجد مسحطة لك، وهذا لا يتحقق إلا إذا كانت كروية الشكل. 

شكل الأرض كامل الاستدارة؟

من خلال الدراسات التي لا حصر لها، للإجابة على سؤال أن شكل الأرض كامل الاستدارة أم لا، تبين أن الأرض جسم كروي وليس مفلطح عند القطبين، مع وجود بعض البرز عند خط الاستواء، وبالتالي عند دوران كوكب الأرض يكون خط الاستواء عند منطقة القطبين، وبالتالي ستكون الإجابة لا لأن الأرض ليست كاملة الاستدارة، بسبب وجود انحناء عند خط الاستواء والقطبين. 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه