;

شاهد القفز عبر النيران في احتفال إسباني سنوي غريب

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022
شاهد القفز عبر النيران في احتفال إسباني سنوي غريب

في 17 يناير من كل عام، يحتفل سكان سان بارتولومي دي بيناريس في إسبانيا بسانت أنتوني بركوب خيولهم وحميرهم وبغالهم عبر أكوام من أغصان الأشجار المحترقة في احتفال غريب يسمى لاس لومينارياس.

يعود التقليد الفريد للقفز فوق النيران إلى 500 عام، لكن الرجال والنساء في قرية سان بارتولومي دي بيناريس ما زالوا يحتفلون به دينياً، حيث يجمعون كل الفروع التي يجدونها في الأيام التي تسبق الاحتفالات وعندما يحل الغسق عشية عيد القديس أنتوني، يضيئون النيران فيها، يقود الفرسان عبر أكوام الأغصان المحترقة، مصحوبة بأصوات الطبول ومزمار القربة الإسبانية.

يقال إن القفز عبر اللهب يوفر للحيوانات حماية القديس أنطوني أباد، المعترف به باعتباره راعي الحيوانات الأليفة، منذ العصور الوسطى، يعتقد السكان المحليون أن النار تطهر حيواناتهم وتحميهم من الأمراض طوال العام، حيث قال أحد السكان: "يأتي هذا منذ آلاف السنين، حتى لا تتوعك الحيوانات، كان الكهنة القدامى يباركونها بالحرائق حتى يقفزوا ويتطهروا".

لا يحب نشطاء حقوق الحيوان فكرة التطهير ولكن في بلد مثل إسبانيا، حيث تقاليد مثل مصارعة الثيران أو يوم الإوز، ليس لديهم الكثير من الآمال في وضع حد لها ومع ذلك، فإن الكثيرين على الأقل على استعداد للمحاولة، حيث قال خوان إجناسيو كودينا من مرصد العدالة والدفاع عن الحيوان: "لا يوجد منطق في إجبار هذه الحيوانات على وضع مرهق ضد طبيعتها، في منتصف القرن الحادي والعشرين، هذا شيء من حقبة ماضية، لا توجد خرافة أو اعتقاد يجب أن يبرر فعلًا بهذه القسوة". 

يقول أصحاب الحيوانات إن حيواناتهم لم تصب بأي أذى أثناء الموكب وذلك بفضل الاحتياطات التي اتخذها الدراجون لقص شعر الحيوانات لتجنب إصابتها بالحروق، ومن الجدير بالذكر أنه قبل بضع سنوات، قال عمدة سان بارتولومي دي بيناريس للصحفيين إن الأطباء البيطريين قاموا بفحص الخيول بعد الاحتفال ولم يتمكنوا من العثور على علامة حرق واحدة أو أي شيء آخر خطير يدل على إصابة أي حيوان بأي أذى يُذكر. 

الشيء الوحيد الذي سيتفق معه حتى السكان المحليين الأكثر عنادًا هو أن احتفال Las Luminarias أصبح مشهدًا كبيرًا للغاية في السنوات الأخيرة، في السابق، كانت الشجيرات وأغصان الصنوبر المستخدمة لإشعال الحرائق أصغر بكثير ولكن في الوقت الحاضر يتم إحضارها بواسطة الشاحنات والحرائق أكبر بكثير لإبهار المتفرجين، يفضل الكثيرون العودة إلى الطرق القديمة للحيوانات التي تمشي فوق الحرائق الصغيرة وليس القفز من خلال النيران. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه