;

سيول مكة المكرمة تتسبب في أضرار كبيرة.. وفيديوهات توثق

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 ديسمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 24 ديسمبر 2022
سيول مكة المكرمة تتسبب في أضرار كبيرة.. وفيديوهات توثق

تعرضت مدينة مكة المكرمة لموجة سيول عارمة، الجمعة، تسببت في جرف أعداد كبيرة من المركبات، بالتزامن مع تحذيرات صدرت من السلطات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة على المنطقة.

وأظهرت مقاطع مصورة، نشرها ناشطون وصحفيون أضرارًا لحقت بعشرات السيارات بعد انجرافها نتيجة السيول التي اجتاحت عددًا من أحياء مدينة مكة.

ولم يتم الإعلان بشكل رسمي عن تسجيل إصابات أو وفيات جراء تلك السيول، لكن وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) ذكرت أن "فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة رفع جاهزيته القصوى".

وقالت الوكالة، إن هذا الإجراء جاء "تزامنًا مع التحذيرات التي أطلقها المركز الوطني للأرصاد عن الحالة المطرية لمنطقة مكة المكرمة والتي من المتوقع هطول أمطار غزيرة عليها".

وشملت إجراءات "رفع الجاهزية" بالإضافة لمكة، مدن الطائف وجدة، حيث طلبت السلطات من المواطنين "أخذ الحيطة والحذر" والابتعاد عن الأماكن الخطرة كمجاري السيول وتجمعات الأمطار".

وبعد الهطولات، استنفرت أمانة العاصمة المقدسة لإزالة مخلفات الأمطار.

شبكة تصريف الأمطار

والجدير بالذكر أن مكة المكرمة تضم شبكة ضخمة لتصريف مياه الأمطار والسيول تمتدّ تحت الأرض لعشرات الكيلومترات، يبلغ طولها "540" كيلومترًا، وتتنوع عناصرها بين "عبارات صندوقية مغلقة وقنوات تصريف وقنوات مفتوحة وقنوات جبلية وسدود"، وغير ذلك، ونفذت جميعها وفق أعلى المعايير الفنية والهندسية.

وتقوم إدارة تشغيل وصيانة شبكات السيول طوال العام بإجراء أعمال الصيانة والنظافة الدورية والوقائية والمعالجات لعناصر هذه الشبكات قبل وبعد مواسم هطول الأمطار؛ لضمان كفاءتها وجاهزيتها لاستقبال مياه الأمطار والسيول وتصريفها إلى المخارج الطبيعية لمجاري الأودية، وتم خلال هذه الفترة تخصيص عدد 22 فرقة مزودة بالعمالة والمعدات، وتمركزها بالمواقع الحرجة المحددة من قبل جهاز الإشراف؛ وذلك للمساهمة في تصريف مياه الأمطار والتدخل السريع لحل التجمعات وتلقّي أي بلاغات محتملة حتى انتهاء الحالة المطرية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه