;

"راعي الأجرب".. فيلم يخلد قصة مؤسس الدولة السعودية الثانية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 فبراير 2024
"راعي الأجرب".. فيلم يخلد قصة مؤسس الدولة السعودية الثانية

في إطار الاحتفال بيوم التأسيس، أطلقت مبادرة "كنوز السعودية"، في وزارة الإعلام فيلمًا دراميًا تاريخيًا قصيرًا بعنوان “راعي الأجرب”، يسلط الضوء على حياة الإمام تركي بن عبدالله، مؤسس الدولة السعودية الثانية.

ويعرض الفيلم الصراعات والتحديات التي واجهها الإمام تركي بعد سقوط الدرعية على يد العثمانيين، وكيف استطاع أن يجمع شمل أبناء الدولة السعودية الأولى، وما تلا ذلك من أحداث صوّرت مدى قدرته في الدفاع عن أرضه وتخطيطه المستمر لهزيمة العدو، وجهوده في جمع مناصريه، والمضي قدمًا لاستعادة الدولة السعودية ودخول الرياض، وهو ما تحقق له في نهاية المطاف.

ويتميز الفيلم بمستوى عالٍ من الإنتاج والتمثيل والإخراج ، ويهدف إلى نقل الجمهور إلى عصر تاريخي مهم في تاريخ المملكة.

ويندرج فيلم "راعي الأجرب" ضمن سلسلة من الأفلام الوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة التي تنتجها مبادرة كنوز السعودية، التي تسعى إلى تسليط الضوء على الإرث الثقافي والحضاري للمملكة، وثيق البطولات والقصص التاريخية، وتقديمها للجمهور المحلي والدولي بأفضل المعايير الفنية والمواصفات الدولية.

يذكر أن مبادرة كنوز تندرج ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى توثيق الثراء الثقافي والإسهام الحضاري، وإبراز قصص نجاح المواطن السعودي على الأصعدة كافة، من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة.

كما أنتجت المبادرة عدداً من الأعمال؛ مثل: "مرحلة صعبة"، و"نورس العرب"، و"على حد سواء"، و"ماذا يأكل السعوديون"، و"أطلس السعودية” ، و"هورايزُن"، وأطلقت مؤخرا الفيلم الوثائقي "المحطة سبعة".

يوم التأسيس

وتحتفل المملكة العربية السعودية وشعبها بيوم التأسيس السعودي في 22 فبراير من كل عام، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم تحديداً بعد صدور الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق الثقافي والتاريخي والحضاري للسعودية، عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه