;

دبي للسياحة المستدامة تُطلق مبادرة شاركنا الاستدامة

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 31 مايو 2021
دبي للسياحة المستدامة تُطلق مبادرة شاركنا الاستدامة

أعلنت مبادرة "دبي للسياحة المستدامة"، التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة) والهادفة إلى ترسيخ مكانة الإمارة باعتبارها إحدى وجهات السياحة المستدامة الرائدة عالمياً، عن إطلاق مبادرة "شاركنا الاستدامة" ‘Get into the Green Scene’ التي ستساهم في تعزيز معرفة سكان دبي وزوارها بالوجهات السياحية المستدامة بالمدينة، وكذلك تسليط الضوء على أهمية القيام بالممارسات التي تدعم هذا التوجه في حياتهم اليومية.

وتتضمن المبادرة الجديدة أجندةً خاصةً بالمناسبات البيئية التي تتكامل مع العديد من الأنشطة والممارسات التي يمكن للجمهور الإنخراط بها والتفاعل معها، بما فيها مجموعة من الإرشادات والفعاليات البسيطة الصديقة للبيئة والمليئة بالمرح للترويج للأماكن الطبيعية والوجهات المحليّة المتميزة في الإمارة، إضافةً إلى تسليط الضوء على المنظمات والمؤسسات البيئية، وكذلك الشركاء والجهات المعنية التي تهدف لتعزيز استدامة الأرض.

وتعكس المبادرة جهود "دبي للسياحة المستدامة" لترسيخ التعاون بين القطاعين العام والخاص للارتقاء بمكانة دبي كونها وجهةً تتطلع للمستقبل ورائدةً في السياحة المستدامة على مستوى العالم. كما يأتي إطلاق هذه المبادرة بالتزامن مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، عام 2021 في دولة الإمارات عام الخمسين احتفاءً باليوبيل الذهبي لتأسيس الدولة، حيث تشكل الاستدامة إحدى الركائز الاستراتيجية الأربعة الهادفة لتعزيز مسيرة تقدم الإمارات وتحسين جودة الحياة وتحقيق الرفاهية لسكانها، بالإضافة إلى الاستفادة من التطور والفرص المتاحة بشكل استباقي. وستتمكن "دبي للسياحة المستدامة" من تحقيق هذه الأهداف من خلال الشراكة القوية التي تربطها مع شركائها في شتى المجالات.

وتعليقاً على إطلاق هذه المبادرة، قال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي للتطوير السياحي والاستثمار في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي نائب رئيس مبادرة دبي للسياحة المستدامة: "نفخر بإطلاقنا هذه المبادرة التي تشجع على  القيام بممارسات الاستدامة بكل سهولة، وكذلك تسلّط الضوء على الجهود الحثيثة التي يبذلها شركاؤنا والجهات المعنية في دبي لإحداث تأثير إيجابي على البيئة، مع تقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق هذا الهدف. وحيث أن المجال واسع لممارسات الاستدامة، فإننا نهدف عبر هذه المبادرة إلى تبسيطها لتمكين الجميع من مواطنين ومقيمين وزوار على اختلاف فئاتهم العمرية من المشاركة بها، وبالتالي المساهمة بطريقة إيجابية نحو المجتمع والبيئة".

ويمكن تحميل أجندة الاستدامة الخاصة بالمبادرة التي تُغطي ثمانية من أيام البيئة والحياة البرية والسياحة البيئية على امتداد عام 2021 عبر هذا الرابط.

أيام المبادرة:

3 يونيو: اليوم العالمي للدراجات الهوائية

توفّر الدراجات الهوائية وسيلة مواصلات منخفضة التكلفة وصديقةً للبيئة، وتمثّل هذه المناسبة فرصةً مثاليةً للانطلاق في رحلة ضمن مسارات الدراجات الواسعة التي تنتشر في دبي. وسيتمكن الدرّاجون سواء كانوا مبتدئين أم محترفين المشاركة في هذه الفعالية التي تسلط الضوء على الفوائد الصحية لركوب الدراجات الهوائية والميزات التي توفرها كبديل مستدام عن المركبات الآلية. ولمن لا يمتلك دراجةً هوائيةً، يمكن استئجار واحدة خلال زيارة بعض من أشهر مسارات الدراجات في دبي، بما فيها: مسار القدرة للدراجات الهوائية وحديقة ند الشبا ومسارات ركوب الدراجات الهوائية الجبلية في منطقة حتّا.

3 يوليو: اليوم العالمي للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

يُعد التلوث البلاستيكي مشكلةً عالميةً أدت إلى تنامي التركيز على الحد من الأدوات البلاستيكية المخصصة للاستخدام لمرة واحدة. ويمكن المشاركة في هذه المناسبة من خلال الامتناع عن استخدام الأكياس البلاستيكية قدر المستطاع. وتهدف المبادرة أيضاً إلى تعزيز الالتزام بهذه القضية عبر الاستغناء عن قوارير المياه البلاستيكية وعبوات الطعام المصنوعة من البلاستيك. كما يمكن دعم بعض العلامات التجارية المحليّة، مثل ذا جرين إيكو ستور أو ذا جرين كَمِل، التي توفر مجموعةً واسعةً من المنتجات البديلة للبلاستيك والصديقة للبيئة في ذات الوقت.

18 سبتمبر: اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ

تُعد شواطئ دبي الطبيعية والخلّابة وجهةً رئيسيةً للسياح والسكان لقضاء أوقات مشمسة مليئة بالمرح، كما تشكّل هذه البيئات البحرية المتنوعة جزءاً من هوية دبي وثقافتها المتميزة. وتهدف المبادرة في هذا اليوم للمشاركة في حماية هذه الكنوز الوطنية الثمينة والمحافظة عليها للأجيال القادمة، فيما تهدف حملة نظفوا الإمارات السنوية التي تنظمها مجموعة عمل الإمارات للبيئة لإزالة النفايات والمحافظة على شواطئ دبي وقنواتها المائية.

4 أكتوبر: اليوم العالمي للحيوان

تسعى المبادرة للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للحيوان الهادف إلى التوعية بقضايا الحيوانات وتوفير  بيئة أفضل لها. وتُوفر دولة الإمارات العربية المتحدة مواطن طبيعية لمجموعة واسعة من الكائنات الحية للمحافظة على أشكال الحياة البرية، بما فيها المها والغزلان والجمال، والتي يُمكن الاستمتاع بمشاهدتها ضمن موائلها الطبيعية في محمية المرموم الصحراوية ومحمية دبي الصحراوية، أو الاستمتاع بمراقبة أكثر من 170 نوعاً من الطيور في بحيرات القدرة.

11 ديسمبر: اليوم العالمي للجبال

توفّر الجبال موطناً لأكثر من 15 بالمئة من سكان العالم، وتحتضن ما يقارب نصف أشكال التنوع البيولوجي في العالم، لذا، تهدف هذه المناسبة إلى تسليط الضوء على أهمية تلك الموارد الطبيعية لكوكبنا. وسيتمكن المشاركون في هذه المبادرة من قضاء يوم مليء بالمغامرات في حتّا، إحدى أجمل وجهات دبي الطبيعية، والمُحاطة بسلسلة جبال الحجر الشاهقة. علماً بأنه يمكن المشاركة في فعاليات هذا اليوم برفقة العائلة أو الأصدقاء عبر مسارات المشي، واختبار تجارب ركوب الدراجات الجبلية، والذهاب في جولة على ظهر الخيل، فضلاً عن الاستمتاع بأروع المناظر الخلّابة لهذه الكنوز الطبيعية.

وتدعو مبادرة "شاركنا الاستدامة" جميع الجهات المعنية والشركاء والأفراد لنشر مشاركاتهم في أنشطتها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الوسم #DubaiGreenScene.

نبذة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة"

تتمثّل رسالة دبي للسياحة إلى جانب رؤيتها المطلقة التي ترمي إلى ترسيخ مكانة دبي لتصبح المدينة والمحور التجاري الأكثر زيارة في العالم في زيادة الوعي بمكانة دبي كوجهة سياحية للزوّار من جميع أنحاء العالم واستقطاب السياح والاستثمارات الداخلية إلى الإمارة.

دبي للسياحة هي الجهة الرئيسية المسؤولة عن التخطيط والإشراف والتطوير والتسويق السياحي في إمارة دبي، كما تعمل أيضاً على تسويق القطاع التجاري في الإمارة والترويج له؛ وتحمل على عاتقها مسؤولية ترخيص جميع الخدمات السياحية وتصنيفها، بما في ذلك المنشآت الفندقية ومنظمي الرحلات ووكلاء السفر. ويأتي على رأس العلامات التجارية والإدارات داخل "دبي للسياحة" فعاليات دبي للأعمال، وجدول فعاليات دبي، ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة.