;

توابيت ملونة تنشر البهجة في الجنازات: أحدهم على شكل دونات

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021
توابيت ملونة تنشر البهجة في الجنازات: أحدهم على شكل دونات

عندما أحضر حاملو النعش نعش فيل ماكلين إلى الكنيسة كانت هناك شهقات قبل أن تنتشر موجة من الضحك عبر مئات المعزين كان التابوت عبارة عن كعكة كريمة عملاقة.

توابيت ملونة

قالت أرملته ديبرا: "لقد طغى التابوت على الحزن والأوقات الصعبة في الأسابيع القليلة الماضية، كانت الذكرى الأخيرة في أذهان الجميع هي تلك الكعكة الصغيرة ، وروح الدعابة التي يتمتع بها فيل".

كانت الدونات أحدث ابتكارات ابن عم فيل روس هول، الذي يدير شركة في أوكلاند، نيوزيلندا تسمى Dying Art والتي تصنع التوابيت الملونة حسب الطلب.

تشمل الإبداعات الأخرى من قبل Hall مركب شراعي وعربة إطفاء وشوكولاتة ومكعبات Lego كانت هناك توابيت متلألئة مغطاة بجواهر مزيفة، وتابوت مستوحى من فيلم "The Matrix" والكثير من التوابيت التي تصور الشواطئ وأماكن العطلات المفضلة لدى الناس.

توابيت ملونة تنشر البهجة في الجنازات: أحدهم على شكل دونات
قال هول: "هناك أشخاص سعداء بصندوق خشب الماهوجني البني وهذا شيء رائع ولكن إذا أرادوا الصراخ فأنا هنا لأفعل ذلك من أجلهم."

جاءت الفكرة لأول مرة إلى هول منذ حوالي 15 عامًا عندما كان يكتب وصية ويفكر في موته "كيف أريد الخروج؟" فكر في نفسه وقرر أنه لن يكون مثل أي شخص آخر.

وقال "لذلك وضعت إرادتي أنني أريد صندوقًا أحمر به ألسنة اللهب" وبعد ستة أشهر قرر هول الذي يتمثل عمله الآخر في شركة لافتات ورسوم بيانية أن تكون جادة.

لقد اقترب من عدد من مديري الجنازات الذين نظروا إليه باهتمام وشك لكن مع مرور الوقت ترسخت الفكرة وتبدأ القاعة بتوابيت فارغة مصنوعة خصيصًا وتستخدم الألواح الليفية والخشب الرقائقي لإضافة التفاصيل.

ويتم استخدام طابعة رقمية لاتكس للتصميمات وبعض الطلبات معقدة بشكل خاص مثل المراكب الشراعية التي تضمنت عارضة ودفة ومقصورة وأشرعة وحتى درابزين معدني وبكرات.

اعتمادًا على التصميم يتم بيع التوابيت بسعر يتراوح بين 3000 و 7500 دولار نيوزيلندي (2100 دولار و 5400 دولار) وقال هول إن نغمة الجنازات قد تغيرت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

توابيت ملونة تنشر البهجة في الجنازات: أحدهم على شكل دونات

الاحتفال بالحياة

قال: "يعتقد الناس الآن أنه احتفال بالحياة وليس حدادًا على الموت" وكانوا على استعداد للتخلص من الاتفاقيات المتعفنة لصالح الحصول على شيء فريد من نوعه.

وقالت ديبرا ماكلين إنها وزوجها الراحل الذي كان يبلغ من العمر 68 عامًا عندما توفي في فبراير، اعتادوا القيام بجولة في البلاد في منزلهم المتنقل وكان فيل يحب مقارنة الكعك بالكريمة في كل بلدة صغيرة معتبراً أنه متذوق ولقد اختار دونات جيدًا كان مقرمشًا من الخارج وجيد التهوية من الوسط ومصنوعًا بالتأكيد من الكريمة الطازجة.

بعد أن تم تشخيص فيل بسرطان الأمعاء كان لديه الوقت للتفكير في جنازته ومع زوجته وابن عمه توصلوا إلى فكرة التابوت دونات.

وقالت ديبرا إن لديهم حتى 150 قطعة دونات تم تسليمها إلى الجنازة في تاورانجا من مخبز فيل المفضل في ويتيانجا  على بعد أكثر من 160 كيلومترًا.

قال هول إن توابيته قابلة للتحلل وعادة ما يتم دفنها أو حرقها مع المتوفى وقال إن الشخص الوحيد الذي استعاده على الإطلاق هو ابن عمه لأنه استخدم مادة البوليسترين وتشكيل الرغوة وهي ليست صديقة للبيئة.

وتم تحويل فيل إلى نعش عادي من أجل حرق جثته وقال هول إنه سيحتفظ بالتابوت دونات إلى الأبد في الوقت الحالي لا يزال في الجزء الخلفي من سيارته البيضاء كاديلاك 1991.

أما بالنسبة لجنازته؟ قال هول إنه غير رأيه بشأن تلك النيران الحمراء، لقد أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى أطفاله قائلاً إنه يريد أن يُدفن في تابوت صافٍ لا يرتدي شيئًا سوى خيط جي من نمط النمر يقول ضاحكًا: "يقول الأطفال إنهم لن يذهبوا".

توابيت ملونة تنشر البهجة في الجنازات: أحدهم على شكل دونات

التابوت

هو صندوق جنائزي يستخدم لعرض الجثة أو الاحتفاظ بها ، إما للدفن أو حرق الجثة وأخذت الكلمة طريقين مختلفين أصبح التابوت الفرنسي القديم الذي يعني في الأصل سلة، نعشًا باللغة الإنجليزية شكله الفرنسي الحديث الكوفين يعني المهد.

أنواع التوابيت

  • صندوق جنائزي رباعي أو ثماني الجوانب (دائمًا ما يكون مستطيلًا أو مثمنًا طويلًا)
  • التابوت عادة ما يكون سداسي الأضلاع أو اثني عشر جانبًا (دائمًا ما يكون سداسيًا ممدودًا أو اثنا عشريًا ممدودًا) صندوقًا جنائزيًا.

ومع ذلك فإن التوابيت التي تحتوي على جانب من قطعة واحدة مع منحنى عند الكتف بدلاً من الوصلة تستخدم بشكل أكثر شيوعًا في المملكة المتحدة (المملكة المتحدة).
وتم توثيق كلمة نعش لأول مرة باللغة الإنجليزية في عام 1380 ، مشتقة من الكلمة الفرنسية القديمة cofin ، من اللاتينية cophinus ، والتي تعني سلة وهي لاتينية من اليونانية κόφινος (kophinos) ، سلة.

وأقدم شكل موثق للكلمة هو اليونانية الميسينية ko-pi-na المكتوبة بالخط المقطعي الخطي P.

صندوق دفن الموتى

أي صندوق يُدفن فيه الموتى هو تابوت وبينما كان التابوت يُعتبر في الأصل صندوقًا للمجوهرات فإن استخدام كلمة "النعش" بهذا المعنى بدأ كتعبير ملطف قدمته تجارة المتعهد.

وعادة ما يتم التمييز بين "التوابيت" و "الصناديق" باستخدام "التابوت" للإشارة إلى صندوق سداسي أو ثماني الأضلاع (يُعتبر أيضًا أنثروبويد الشكل).

و "النعش" للإشارة إلى صندوق مستطيل ، غالبًا مع غطاء مقسّم لعرض المتوفى كما هو ظاهر في الصورة. تسمى أوعية رماد جثث البشر المحترقة (تسمى أحيانًا cremains) الجرار.
تم العثور على أقدم دليل على بقايا تابوت خشبي مؤرخ في 5000 قبل الميلاد في المقبرة 4 في Beishouling شنشي، تم العثور على دليل واضح على تابوت خشبي مستطيل الشكل في المقبرة 152 في موقع بانبو المبكر.

ويعود تابوت بانبو إلى فتاة تبلغ من العمر أربع سنوات ويبلغ قياسها 1.4 مترًا (4.6 قدمًا) × 0.55 مترًا (1.8 قدمًا) وسمكها 3-9 سم، تم العثور على ما يصل إلى 10 توابيت خشبية في موقع ثقافة Dawenkou (4100-2600 قبل الميلاد) في Chengzi ، Shandong.

كما أكد أن سمك التابوت تم تحديده من خلال عدد الإطارات الخشبية في تكوينه على مستوى النبلاء كما هو مذكور في كلاسيك الطقوس  Xunzi و Zhuangzi.

وتم العثور على أمثلة على ذلك في العديد من مواقع العصر الحجري الحديث: التابوت المزدوج ، الذي تم العثور على أقدمها في موقع ثقافة Liangzhu (3400-22250 قبل الميلاد) في Puanqiao ، بمقاطعة Zhejiang ويتكون من نعش خارجي وداخلي.

بينما التابوت الثلاثي مع الاكتشافات المبكرة من حضارة لونغشان (3000-2000 قبل الميلاد) في مواقع Xizhufeng و Yinjiacheng في شاندونغ يتكون من نعشين خارجيين وواحد داخلي.
يمكن دفن التابوت في الأرض مباشرة أو وضعه في قبو الدفن أو حرقه بدلاً من ذلك يمكن دفنها فوق الأرض في ضريح أو كنيسة صغيرة أو كنيسة أو في مكان داخل سراديب الموتى.

وتمارس بعض البلدان نموذجًا واحدًا تقريبًا بينما في دول أخرى قد تعتمد على المقبرة الفردية.

الاحتفاظ بالجثث في توابيت

في جزء من سومطرة بإندونيسيا ، يتم تبجيل الأجداد وغالبًا ما يتم الاحتفاظ بالجثث في توابيت تُحفظ بجانب المنازل الطويلة حتى يتم إجراء طقوس الدفن.

كما يتم نزع دفن الموتى بسبب الطقوس وتمارس عمليات الدفن الجماعي في شمال سولاويزي وتم الاحتفاظ ببعض القتلى في توابيت فوق الأرض تسمى واروجا حتى حظر الهولنديون هذه الممارسة في القرن التاسع عشر.

المقابض والحلي الأخرى (مثل الحمائم والصلبان المتقاطعة والصليب والرموز وما إلى ذلك) التي تظهر على الجزء الخارجي من التابوت تسمى تركيبات وتسمى أحيانًا  أثاث التابوت، و لا يجب الخلط بينها وبين الأثاث المصمم على شكل نعش وتنظيم داخل التابوت بقماش من نوع ما يسمى "تقليم التابوت".

طقوس دفن الموتى 

الثقافات التي تمارس الدفن لها أنماط مختلفة من التوابيت في اليهودية يجب أن يكون التابوت بسيطًا ومصنوعًا من الخشب ولا يحتوي على أجزاء معدنية أو زينة. تستخدم هذه التوابيت أوتاد خشبية بدلاً من المسامير.

ويتم دفن جميع اليهود في نفس غطاء القماش البسيط من الكتفين إلى الركبتين ، بغض النظر عن وضعهم في الحياة أو الجنس أو العمر.

في الصين واليابان هناك طلب كبير على التوابيت المصنوعة من خشب السرو والسوجي والطحين والبخور والمقاوم للتحلل.

وتستخدم مجموعات معينة من السكان الأصليين الأستراليين أسطوانات لحاء الأشجار مزينة بشكل معقد ومخيط بالألياف ومختوم بمادة لاصقة مثل توابيت. الاسطوانة مليئة بالأعشاب المجففة.

في بعض الأحيان تُصنع توابيت لعرض الجثة بشكل دائم ، كما في حالة التابوت المغطى بالزجاج لامرأة Haraldskær المعروض في كنيسة Saint Nicolai في Vejle ، الدنمارك أو التابوت الزجاجي لفلاديمير لينين وماو تسي تونغ ، وهما في الميدان الأحمر موسكو وساحة تيانانمين  بكين على التوالي.

عندما يتم استخدام نعش لنقل شخص متوفى يمكن أن يطلق عليه أيضًا اسم pall وهو مصطلح يشير أيضًا إلى القماش المستخدم لتغطية التابوت بينما أولئك الذين يحملون النعش هم حاملو النعش.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه