;

بعد تقلص عدد السكان... بهذه الطرق تحاول الصين زيادة عدد المواليد!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
بعد تقلص عدد السكان... بهذه الطرق تحاول الصين زيادة عدد المواليد!

شهدت الصين انخفاضًا في عدد سكانها بنحو 850 ألفاً العام الماضي وهو أول انخفاض لها منذ ستة عقود، ويمثل بداية انخفاض متوقع طويل الأجل في أعداد المواطنين مع عواقب اقتصادية كبيرة. فيما يلي ما أدى إلى تقليص المواليد والطرق التي تتبعها الصين الآن لزيادة عدد المواليد.

سياسات قلصت من مواليد الصين

طبقت الصين سياسة الطفل الواحد من عام 1980 إلى عام 2015 استجابة لمخاوف الحكومة بشأن العواقب الاجتماعية والاقتصادية لاستمرار النمو السكاني السريع. وتم تطبيق هذه السياسة، التي تحدد نسل كل الأسرة بطفل واحد، بصرامة مع العثور على المخالفين وأجبرت الأمهات في كثير من الأحيان على إجراء عمليات إجهاض. نتج عن ذلك العديد من عمليات الإجهاض الانتقائي بسبب التفضيل التاريخي والثقافي للأسر في إنجاب الأولاد. قالت الصين إن هذه السياسة منعت 400 مليون ولادة.

لكن منذ عام 2016، تم السماح لجميع الأسر بإنجاب طفل ثان. وفي عام 2021، قالت بكين إنها ستسمح للأسر بإنجاب ثلاثة أطفال.

بالإضافة إلى سياسة الطفل الواحد، أدت تكاليف التعليم المرتفعة وخيارات رعاية الأطفال المحدودة إلى حرمان العديد من الصينيين من إنجاب أكثر من طفل واحد أو حتى إنجاب أي طفل على الإطلاق. 

طرق تشجيع زيادة المواليد

لتشجيع المزيد من المواليد، أطلقت الحكومات المحلية منذ عام 2021 حوافز، بما في ذلك التخفيضات الضريبية ومد فترة إجازة الأمومة، في ذلك العام، حظرت بكين أيضًا شركات التدريس الخاص من جني الأرباح من تدريس المواد الأساسية وتقديم دروس في عطلات نهاية الأسبوع أو الإجازات. كانت الصناعة قد فرضت أسعارًا باهظة.

كما حثت لجنة الصحة الوطنية الصينية في أغسطس العام الماضي الحكومات المركزية وحكومات المقاطعات على زيادة الإنفاق على الصحة الإنجابية وتحسين خدمات رعاية الأطفال على مستوى البلاد.

وقال مجلس الدولة الصيني العام الماضي إنه بصدد تطبيق إجراءات جديدة لتشجيع ساعات العمل المرنة وخيار العمل من المنزل للموظفين الذين لديهم أطفال. كما قال مجلس الدولة العام الماضي إن السلطات المحلية يجب أن تقدم مساكن تفضيلية للعائلات التي لديها عدة أطفال مثل توفير شقق سكنية أكبر.

بالإضافة إلى أن مدينة شنتشن في جنوب الصين، تمنح الأزواج الذين لديهم طفل ثالث أو أكثر بدلًا سنويًا يزيد عن 6000 يوان (890 دولارًا) حتى يبلغ الطفل الثالثة من عمره. أما في جينان، عاصمة مقاطعة شاندونغ الصينية، يمكن للأمهات اللواتي لديهن طفل ثان الحصول على دعم شهري قدره 600 يوان حتى يبلغ الطفل سن الثالثة. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه