;

بسبب المثليين.. جدل حول عملة الـ20 الجديدة بمصر وإعلاميون يحسمون الأمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يونيو 2023
بسبب المثليين.. جدل حول عملة الـ20 الجديدة بمصر وإعلاميون يحسمون الأمر

أنهت وسائل إعلام مصرية جدلا طال عبر مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، خلال الساعات الماضية، بعد انتشار أنباء تؤكد اقتراب طرح عملة جديدة من فئة الـ20 جنيه في عموم البلاد، بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

وكان رواد مواقع التواصل قد تداولوا صورا للعملة الجديدة من خامة البوليمر (البلاستيك) من فئة العشرين جنيها، والتي قالت تقارير إنه تمت طباعتها بمطبعة البنك المركزي المصري الجديدة (مجمع  NASPS ) في العاصمة الإدارية، شرق القاهرة.

وتميز تصميم العملة باللون الزهري الفاتح، وروعي فيها ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد إضافة طريقة برايل.

لكن ما أثار الجدل كانت صورة قلعة صلاح الدين الأيوبي الشهيرة بالقاهرة ومسجد محمد علي المطبوع على العملة وبداخله ألوان الطيف (علامة رينبو)، والتي صارت مرادفا لمجتمع الميم (المثليين جنسيا).

بسبب المثليين.. جدل حول عملة الـ20 الجديدة بمصر وإعلاميون يحسمون الأمر

وبعد أن  انتقد كثيرون تضمين هذه الألوان في العملة الجديدة، خرجت وسائل إعلام لتنفي الأمر، وتؤكد أن صورة العملة المتداولة عبر مواقع التواصل ليست حقيقة، وأن الحقيقية لا توجد بها هذه العلامة.

وقال الإعلامي المصري البارز عمرو أديب، في برنامجه "الحكاية"، على شاشة قناة "إم بي سي مصر"، مساء أمس الاثنين، إن  التصميم النهائي للعملة الجديدة (البوليمر) والتي خلت من هذه الألوان، مشيرا إلى أن (الرينبو) كان في مقترح تصميم قديم، وكانت بغرض منع التزوير، ولكن تم إلغاؤه، منعا لإثارة الجدل.

مواصفات العملة الجديدة

وبحسب وسائل إعلام مصرية، تضمنت العملة الجديدة توقيع حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، وتصميم الـ 20 جنيها البلاستيكية سيراعي أن تكون بطريقة برايل لذوي الهمم، كما ستتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة والسُمك الأقل وطول العمر الافتراضي لها والذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، كما أنها مقاومة للماء، وأقل تأثرا بالأتربة، وصديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع ومقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداول، ويصعب تزييفها أو التلاعب بها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه