;

اليوم العالمي للشاي.. متابعون بتويتر يصبون الغزل على المشروب الأروع

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
اليوم العالمي للشاي.. متابعون بتويتر يصبون الغزل على المشروب الأروع

تصدر وسم #اليوم_العالمي_للشاي قائمة الموضوعات الأعلى تداولا في السعودية ودول عربية، بالتزامن مع احتفال العالم بهذا اليوم الذي يوافق 21 مايو من كل عام.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للشاي، كمناسبة دولية تحتفي بالمشروب الأشهر عالميا ولتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، بدأ الاحتفال به قبل عدة سنوات.

ورغم أن قرار تخصيص يوم عالمي للشاي مناسبة حديثة أقرت في 2019 بقرار بالأمم المتحدة، إلا أن الاحتفال بهذا المشروب يعود لسنوات قبل ذلك بكثير، حيث كانت الدول المنتجة للشاي تحتفل بهذا المنتج في يوم مخصص لها في 15 ديسمبر من كل عام، وذلك منذ عام 2005.

وتحتفل دول كثيرة باليوم العالمي للشاي، لكن أبرز المحتفلين هم أكبر منتجي الشاي حول العالم، وهي دول: بنجلاديش، وسريلانكا، ونيبال، وفيتنام، وإندونيسيا، وكينيا، وملاوي، وماليزيا، وأوغندا، والهند، وتنزانيا.

وتركز تلك الدول في هذا اليوم على جذب انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على على العمال والمزارعين وكذلك تقديم الدعم لسعره.

وازداد الاهتمام العالمي بالشاي لما تمثله زراعته من مصدر لكسب العيش للملايين من الأسر، فيلعب محصول الشاي دورا كبيرا في الحدّ من الفقر ومحاربة الجوع وحماية الموارد الطبيعية.

هذا بجانب فوائده العديدة للصحة فهو يحتوي على المواد منها مادة البوليفينول المضادة للالتهابات والأكسدة والتي تساعد أيضا في فقدان الوزن، كما يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد وهي مفيدة لصحة القلب، وتساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد الشاي في تحسين التركيز بسبب احتوائه على الكافيين.

ووفقا لتقديات المنظمة سجل إجمالي واردات الشاي 1.9 مليون عام 2021، فيما وصل الإنتاج العالمي من الشاي في عام 2021 إلى 6.5 مليون طن.

وتصل قيمة إنتاج الشاي على المستوى العالمي إلى نحو 18.0 مليار دولار أمريكي سنويا، ورغم أن ثلاثة أرباع كمية الشاي المنتج تُستهلك محليًا، إلا أنه يبقى سلعة متداولة تجاريًا على نطاق واسع؛ ويقدر إجمالي قيمة تجارة الشاي بنحو 9.8 مليار دولار أمريكي سنويًا.

وازداد استهلاك الفرد للشاي حول العالم بنسبة 2.2% في العام إبان العقد المنصرم.

وعبر مواقع التواصل، تسابق متابعون في كيل الثناء للشاي والتغزل بهذا المشروب الذي أجمع معظم الناس على حبه، فهو المشروب البسيط الذي لا يتطلب تحضيره طقوسا خاصة أو جهد مضن، بل يكفي قليل من الماء المغلي والسكر، إن رغبت في التحلية، لتستمتع بمذاقه الرائع، ويفضله معظم الناس بعد الوجيات، لا سيما الدسمة.

وتحدث آخرون عن أنواع الشاي وماركاته التجارية المختلفة، حيث تحدث كل واحد عن تفضيلاته.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه