;

اليوم العالمي للتعليم: 10 اختلافات صادمة بين المتعلمين وغير المتعلمين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
اليوم العالمي للتعليم: 10 اختلافات صادمة بين المتعلمين وغير المتعلمين

اليوم العالمي للتعليم للاحتفال بقيمة العلم وأثره على الأفراد والمجتمعات والتأكيد على حق كل فرد في الحصول على التعليم. في هذا المقال نستعرض ما هو اليوم العالمي للتعليم ومن هو الشخص المتعلم والاختلافات الصادمة بين المتعلمين وغير المتعلمين.

يتم قياس تعليم الشخص بمعايير متعددة واعتاد المجتمع على تسمية  شخص ما بالمتعلم إذا كان لديه عدة درجات علمية ومجموعة من الشهادات. لكن يجب أن يُقاس تعليمنا بسلوكياتنا وقيمة الكلمات التي نتحدث بها ووفرة المعلومات التي نمتلكها.

اليوم العالمي للتعليم

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 24 يناير من كل عام، يومًا عالميًا للتعليم، احتفالًا بدور التعليم في تحقيق السلام والتنمية. وجاء اليوم العالمي للتعليم للتأكيد على أنه بدون التعليم الجيد الشامل والمنصف وتوفير الفرص مدى الحياة للجميع، لن تنجح البلدان في تحقيق المساواة بين الجنسين وكسر دائرة الفقر التي تترك الملايين من الأطفال والشباب والكبار في حالة يُرثى لها.

من هو الإنسان المتعلم؟

الشخص المتعلم هو الشخص الذي لديه معرفة واسعة في مجال معين من الدراسة. والدليل على ذلك هو شهادته. لكنك قابلت العديد من الأشخاص المتعلمين الذين ليس لديهم شهادات ودرجات علمية.

وهم الأشخاص الأكثر تعليما في المجتمع. لديهم مستوى عال جدا من المعرفة ليس في موضوع واحد، ولكن في عدد من المجالات. ليس هناك حد لمعرفتهم. لأنهم تعلموا كل شيء من خلال الاستكشاف. يتعلمون من خلال الدراسة الذاتية. ليس لديهم المنهج. لذلك ليس هناك حد لنطاق معرفتهم.

وليس كل المتعلمين أذكياء. لا توجد علاقة مباشرة بين التعليم والذكاء. وليس كل متعلم ذكي.

لكن الذكاء هو سمة شخصية مختلفة. يمكن الإشارة إلى فهم الشخص على أنه ذكاء ذلك الفرد. القدرة على النظر إلى كل شيء باعتدال تأتي مع الذكاء. طريقة التصرف وطريقة الحديث حسب المناسبة والشخص تعتمد على الذكاء.

10 اختلافات بين المتعلمين وغير المتعلمين

اليوم العالمي للتعليم: 10 اختلافات صادمة بين المتعلمين وغير المتعلمين

امتلاك المعرفة

يصبح الناس "متعلمين" من خلال المعرفة. المعرفة تعني معرفة أشياء لم تكن تعرفها من قبل. لكن هذه المعرفة يجب أن تكون مفيدة للمستقبل. الأشخاص غير المتعلمين لديهم عقلية معينة ويعتقدون أنهم يعرفون كل شيء. ولذلك لا يطلبون العلم. لذلك عندما لا يحاول الشخص الذي ليس لديه معرفة الحصول على المزيد من المعرفة، فإن معرفتهم تتدهور أكثر.

الفضيلة والانضباط

المتعلمين لديهم احترام الذات، ووضع اجتماعي جيد، لذا يخافون من فقدان تلك الأشياء ويخجلون من التعرض للإهانات الاجتماعية. ولذلك فإن المتعلمين سيعيشون على الأخلاق والعادات الحميدة. لديهم الانضباط، ولديهم القيم. لكن الأشخاص غير المتعلمين لا يهتمون بهذه الأشياء ولا يخجلون من أي شيء.

ولذلك، فإن الأشخاص الجاهلين ينخرطون في أعمال غير أخلاقية ودنيئة. غالبًا ما تُرى أنماط السلوك هذه فيهم. ولكن هناك بعض الأشخاص غير المتعلمين الذين يعيشون حياة منضبطة ومتحضرة للغاية.

الالتزام بالقواعد واللوائح

يلتزم المتعلمون بقوانين الدولة وقوانين المرور وقوانين المدارس وقوانين مكان العمل. لكن الأشخاص غير المتعلمين لا يلتزمون بالقواعد. هذه هي عقلية غير المتعلمين، لذلك يقوم هؤلاء الأشخاص بالعديد من الأعمال المعادية للمجتمع.

عندما يكون الناس غير متعلمين، فإن التأثير السلبي على المجتمع مرتفع للغاية. ولهذا السبب، تولي كل دولة المزيد من الاهتمام لقطاع التعليم.

القدرة على الفهم

من السهل على الشخص المتعلم أن يفهم شيئًا ما. يمكن حل القضايا والمشاكل من خلال المناقشة معهم. لكن حل المشاكل مع الأشخاص غير المتعلمين ليس بالأمر السهل. يحاولون الصراخ وإظهار قوتهم البدنية في كل تلك المواقف لإخافة الآخر. إن القول بأنهم يعرفون كل شيء والاعتقاد بأنهم دائمًا على حق هما سمتان رئيسيتان للأشخاص غير المتعلمين.

سهولة الارتباط

بمقارنة الأسباب المذكورة أعلاه، تدرك مدى صعوبة الارتباط بشخص غير متعلم. لكن المتعلمين ليسوا كذلك. من السهل جدًا الارتباط بهم. ولكن ليس من السهل الارتباط بالمتفاخرين الذين يعتقدون أنهم متعلمون.

احترام الآخرين

سمة أخرى قيمة للأشخاص المتعلمين حقًا هي احترام الآخرين. إنهم لا يعتبرون فقط أن آراءهم الخاصة هي الأهم وآراء الآخرين أقل شأنا. إنهم يحترمون آراء الجميع وأيديولوجياتهم. الاحترام لا يعني القبول والاحترام يعني عدم التقليل من وجهات نظر الآخرين وآرائهم. كما أن الأشخاص المتعلمين والأذكياء يستمعون للآخرين. الأشخاص غير المتعلمين ليسوا مستعدين للاستماع إلى آراء الآخرين.

القبول الاجتماعي

يحظى المتعلمون بالقبول والثناء من المجتمع. لكن غير المتعلمين يكرهون ذلك ويحاولون إهانة المتعلمين وتشويه سمعتهم. لكن لا يمكن للأشخاص غير المتعلمين أن يمنعوا المتعلمين من تلقي الثناء والاحترام الاجتماعي. كل ما يمكنهم فعله هو الحقد عليه. الأشخاص المتعلمون والأذكياء مهمون جدًا للمجتمع. إن تدخلهم مهم للغاية للحفاظ على الآلية الاجتماعية بشكل جيد.

الصمت

المتعلمون هادئون بشكل طبيعي ويعملون دائمًا بهدوء شديد وصبر. إنهم ليسوا عنيفين، ويعيشون بهدوء شديد. لكن الأشخاص غير المتعلمين عنيفون للغاية ومشاكسون وعنيدين. كل قوتهم في أفواههم. لأن عقولهم فارغة لذا فإن أكبر شيء يعرفونه هو الصراخ بصوت عالٍ. وهذا هو أعظم أصولهم وقدراتهم.

بغض النظر عن مدى صراخهم بصوت عالٍ، لا توجد كلمة واحدة منهم تحمل أي معنى. الأشخاص غير المتعلمين لا يعرفون سوى الصراخ باستخدام كلمات ليس لها معنى والعديد من الكلمات القاسية.

التحدث عن أشياء ذات قيمة

يحاول الأشخاص المتعلمين دائمًا المشاركة في محادثة هادفة وقيمة. غالبًا ما يتحدثون بناءً على المعلومات والبيانات. لكن غير المتعلمين يتحدثون عن أي شيء لأن عقليتهم هي "أنهم يعرفون كل شيء" و"لا أحد يستطيع أن يعلمهم". يتوقف دماغهم عندما يفتحون أفواههم ولأن عقولهم فارغة لذلك يتكلمون كلاما فارغا. ولا يمكن سماع قصص ذات معنى وقيمة منهم.

الحد من المشاكل الاجتماعية

وبالنظر إلى كل هذه الحقائق، فإنك تدرك جيدًا أن العديد من المشاكل في المجتمع تنشأ بسبب الأشخاص غير المتعلمين. في مجتمع به عدد أقل من الأشخاص غير المتعلمين، يوجد الحد الأقصى من السلام والحد الأدنى من الجريمة. كما أن المتعلمين هم ذخر للبلد. إنهم يقدمون العديد من الأشياء المفيدة والفعالة للبلد والمجتمع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه