;

العلامات البيضاء على الأظافر: هل مؤشر على الإصابة بأمراض الكلى؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 يونيو 2021
العلامات البيضاء على الأظافر: هل مؤشر على الإصابة  بأمراض الكلى؟

يلاحظ البعض ظهور بعض البقع البيضاء على الأظافر، الذي تعتبر من العلامات الخطيرة التي تخبرك عن وجود مشكلات في جسمك، سواء المتعلقة بمرض جلدي كعدوى الفطريات أو وجود نقص في المعادن خاصة عنصر الكالسيوم.

كشفت بعض التقارير الطبية أن وجود البقع البيضاء على الأظافر، ربما تكون دليل واضح على الإصابة ببعض المشكلات الخطيرة على الكبد، سنخبرك عنها بالتفصيل في السطور التالية.

أوضح الأطباء أن لدى بعض الحالات، تكون هذه العلامات البيضاء التي تظهر على الأظافر، ليس لها علاقة بأمر خطير نابع من الجسم، إذ ربما يكون نتيجة لبعض المشكلات المتعلقة بالعناية اليومية باليدين والأظافر وليس مؤشر على الإصابة بعدوى فطريات أو نقص المعادن.

على صعيد آخر، كشفت بعض النتائج أن في حالة ظهور هذه العلامات البيضاء بشكل قوي، في هذه الحالة تكون مؤشر على الإصابة بأمراض مزمنة كالكلى، نتيجة تناول بعض الأدوية المعينة التي تؤدي إلى حدوث هذه الأعراض.

في هذه الحالة ينصح المريض بالتوجه للطبيب المعالج، كما ينصح بالاعتماد على التحاليل التي تظهر وجود مشكلات في مؤشرات الجسم أم لا، حتى يكون هناك سرعة استجابة من الفرد لإجراء اللازم.

أشار عددًا كبيرًا من الخبراء، أن العلامات البيضاء التي تظهر على الأظافر، تكون في بعض الأحيان مؤشر على وجود نقص حاد في عنصر الكالسيوم، بالإضافة إلى الزنك خاصة إذا كانت الأظافر تتعرض للكسر بشكل سريع.

كما أوضح خبراء الأمراض الجلدية، أن ظهور البقع البيضاء على الأظافر أو حول الأصبع، تكون دليل على الإصابة بعدوى فطريات تسمى الأظافر الأبيض السطحي، لذلك عليك بملاحظة هذه العلامات والذهاب للطبيب لعالجها.

أما عن الخطوط البيضاء التي تكون بالطول على الأظافر، التي يمكنك ملاحظتها بقوة في فصل الصيف، تكون دليل على وجود بعض المشكلات في خفض مستوى البروتين في الدم، إذ يطلق عليها الأطباء اسم خطوط بيو، الذي يصيب في الغالب مريض السكري، أو عند الإصابة بالحصبة والالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

كما تتأثر شكل الأصبع والأظافر مع تقدم العمر، نتيجة حدوث خلل في الجسم في بعض العناصر، كالحديد والزنك والكالسيوم وخلافه، في هذه الحالة لا داعي للقلق على الإطلاق لكن يفضل استشارة الطبيب حتى تكون الحالة محافظة على صحتها.

العلامات البيضاء على الأظافر: هل مؤشر على الإصابة  بأمراض الكلى؟

من جانبه، ينصح أطباء الجلدية والصحة العامة، بضرورة الحرص على اتباع بعض الإجراءات الصحية الدائمة، كعمل الفحوصات والتحاليل الطبية حتى يتم الكشف مبكراً عن العناصر الغذائية الناقصة في الدم، بالتالي تقوم بالتدخل السريع حتى لا تتصاعد المشكلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه