;

السعودية.. تحذير من بدء نشاط الإنفلونزا مع انخفاض درجة الحرارة

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
السعودية.. تحذير من بدء نشاط الإنفلونزا مع انخفاض درجة الحرارة

حذر أستاذ المناخ بجامعة القصيم "سابقًا"، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند من بدء نشاط فيروس الإنفلونزا خلال الأيام  المقبلة مع بدء الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة.

وقال المسند إن الليل ابتداء من اليوم السبت سيطول بمقدار دقيقة و24 ثانية يوميًّا؛ وصولا إلى فصل الشتاء المعروف بطول مدة الليل فيه.

وأوضح "المسند"، عبر حسابه على "تويتر": "بدأت درجة الحرارة في نصف الكرة الشمالي بالتراجع مع قرب الاعتدال الخريفي، في حين النصف الجنوبي في تزايد مع قرب الاعتدال الربيعي".

بداية الانخفاض

وقبل أيام، توقع المسند انخفاض درجة الحرارة العظمى دون الأربعينات (40) في الثلث الثاني من شهر سبتمبر في الحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل.

وأشار إلى أن الانخفاض في الرياض والشرقية والقصيم سيكون في الثلث الأخير من سبتمبر، بينما سيكون الانخفاض في مكة والمدينة خلال الأسبوع الأول من أكتوبر، ويكون في بقية المناطق أقل من 40 درجة الآن.

وفيما يتعلق بدرجة الحرارة في سبتمبر في الرياض، أوضح أن متوسط درجة الحرارة العظمى (الظهر) يتراوح بين 38-42 درجة مئوية، ونادراً ما تنخفض إلى أقل من 36، أو تتجاوز 43، ويكون متوسط درجة الحرارة الصغرى (قُبيل الفجر)، ويتراوح بين 24 -29، ونادراً ما تنخفض عن 22 أو تتجاوز 31.

وكان الباحث في الظواهر المناخية الدكتور زياد الجهني توقع، الثلاثاء الماضي، أن تنكسر الموجة الحارة الرطبة على السعودية خلال نهاية سبتمبر، مبشرا بقرب انتهاء موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية.

وقال الجهني إن رياح المونسون الرطبة لا تزال نشطة نحو الهند وباكستان، متوقعًا أن تنكسر خلال نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر معلنة نهاية موسم أمطار الهند وبداية موسم أمطار الجزيرة العربية وفترة الوسم.

يذكر أن فصل الخريف بدأ فلكيا في السعودية والمنطقة بداية من 1 سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، في تصريحات نهاية أغسطس الماضي، الأجواء ستبقى متقلبة والحرارة متذبذبة في المملكة خلال سبتمبر.

وأوضح المتحدث أن المركز سيعلن عن ملامح فصل الخريف من خلال نشر تقرير مفصل عن ذلك.

الخريف في السعودية

ويعد فصل الخريف من أكثر الفصول المميزة في المملكة، والتي يهواها الكثيرون، وهو فصل مُتميز بالأجواء الباردة المُنعشة التي تتسلل إلى الحُدود الشماليّة للمملكة العربية السعودية، وكذلك في المُرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة.

وتكون الأجواء في هذا الفصل دافئة في أوقات النهار؛ إذ تصل درجات الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية مع بداية موسم الخريف، وفي ليالي الخريف تكون الأجواء ذات نسيم بارِد يُشجع الأمسيات والتّجول في الليل، ويستمر هذا الفصل في السعودية قُرابة ثلاثة شهور في العام.