;

السعودية.. فيديو مقلق حول درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يوليو 2022
السعودية.. فيديو مقلق حول درجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام المقبلة

كشف المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد السعودية حسين القحطاني، أن شهر أغسطس المقبل سيسجل درجات حرارة تزيد على 50 درجة مئوية في بعض مناطق المملكة.

وقال "القحطاني"، خلال مداخلة مع قناة "الإخبارية" السعودية: قد تتجاوز درجات الحرارة الخمسين في بعض المناطق الساحلية الشرقية والمناطق الداخلية؛ خاصة المدينة المنورة".

وأضاف: "هناك بعض المدن التي سجلت هذا الشهر درجات عالية".

وأردف: "الخرائط المتداولة للحمل الحراري غير صحيحة، والدراسات عن الوصول إلى 60 درجة مئوية بعد خمسين عامًا، غير دقيقة، ولا يمكن العيش تحت هذه الحرارة العالية".

وتابع: "التقارير المناخية تشير إلى حالات حادة ستؤثر على العالم، ونحن في المملكة لسنا بمنأىً عن ذلك، ونتشارك في إعداد الخطط والبرامج المناسبة للحد من مخاطر هذه الظواهر الجوية".

وتواصل درجات الحرارة تسجيل ارتفاعات متتالية في السعودية ودول الخليج.

وقبل نحو 4 أيام، أعلنت الأرصاد السعودية تسجيل مدينة الدمام 48 درجة والتي تعد أعلى مناطق المملكة حرارة، ثم الخرج بـ46 درجة، وثالثا العاصمة الرياض بدرجة 45.

وفي الكويت، فقد توقعت الأرصاد الكويتية ارتفاع درجة الحرارة من تسع وأربعين 49 وصولا إلى الخمسين درجة بدءا من يوم غد وحتى السبت المقبل.

أما عُمان فتشهد ظاهرة جوية مختلفة، حيث حذّرت الأرصاد العمانية من مواصلة فرص زيادة هطول الأمطار والرياح النشطة على بعض مناطق السلطنة.

وتأتي هذه الارتفاعات أيضا بالتزامن مع أسوأ موجة حر تضرب أوروبا منذ سنوات، حيث تسببت في اشتعال حرائق الغابات في إسبانيا والبرتغال وفرنسا وبريطانيا علاوة على وفاة المئات.

وعلى الصعيد العالمي يتوقع أن تزداد مشكلة ارتفاع درجة الحرارة مع التغيرات المناخية الحاصلة وقد حذرت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية من أن موجات الحرارة الناجمة عن تغير المناخ، والتي تسببت في ارتفاع درجات الحرارة في بريطانيا إلى أعلى مستوى لها ستصبح أكثر شيوعاً وأكثر حدة في العقود المقبلة. وأضاف الباحث في شؤون المناخ فيصل المجلي، أنه "من المحتمل أن يستمر هذا الارتفاع في ظل استمرار انبعاث الغازات الدفيئة عند مستوياتها الحالية".

ويبدو أن آثار التغير المناخي باتت محسوسة فعلاً ولم يعد الحديث عنها شيء من الترف بحسب قول الخبراء، فإن الأزمة ستزداد سوءاً إذ بلغ الاحتباس الحراري للأرض نحو درجة مئوية واحدة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، فكل نصف درجة (أو حتى أقل من ذلك) من الاحتباس الحراري للأرض لها أهميته.

وبحسب قول المتخصصين، فإن موجات ارتفاع الحرارة ستحصل على نحو أكثر تكرراً وستستمر لفترة أطول ويصبح هطول الأمطار الغزيرة أكثر شدة وتواتراً في كثير من الأنحاء كما ستظل المحيطات تزداد حرارة وسيستمر مستوى البحر في الارتفاع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه