;

الباحثون: حيوان الكنغر يمكن أن يتعلم التواصل مع البشر

  • تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 20 ديسمبر 2020
الباحثون: حيوان الكنغر يمكن أن يتعلم التواصل مع البشر

قال باحثون في دراسة نشرت في مجلة علمية إن حيوانات الكنغر يمكنها أن تتعلم التواصل مع البشر على غرار ما تفعله الكلاب المستأنسة من خلال استخدام نظرتها للإشارة وطلب المساعدة.

اشتملت الدراسة على 11 حيوان كنغر عاشت في الأسر ولكن لم يتم استئناسها، وفقًا للتقرير كان عشرة من 11 جرابيًا يحدقون باهتمام في الباحثين عندما لم يتمكنوا من فتح صندوق به طعام، نظر تسعة بالتناوب إلى الإنسان وإلى الحاوية كطريقة للإشارة أو الإشارة إلى الشيء.
وقال ألان ماكليجوت الباحث الأيرلندي الذي قاد الدراسة لرويترز في تصريحات صحفية من هونج كونج "فسرنا هذا على أنه شكل متعمد من أشكال الاتصال وطلب للمساعدة ولا يُتوقع حقًا من الأنواع البرية أن تتصرف كما كان هؤلاء الأشخاص ولهذا السبب كان الأمر مفاجئًا".

وتؤكد الورقة البحثية أن النتائج تتحدى الفكرة القائلة بأن الحيوانات الأليفة فقط مثل الكلاب أو الخيول أو الماعز تتواصل مع البشر وتشير إلى أن العديد من الحيوانات يمكنها فهم كيفية نقل المعنى إلى البشر.

وذكر الباحث: "لقد اعتقدنا سابقًا أن الحيوانات الأليفة هي فقط التي تحاول طلب المساعدة لحل مشكلة ما وخلصت الباحثة المشاركة ألكسندرا جرين من جامعة سيدني إلى أن حيوانات الكنغر تفعل ذلك أيضًا ومن المرجح أن يكون سلوكًا مكتسبًا عندما تكون البيئة مناسبة".

الكنغر

هو جرابي من عائلة Macropodidae وتعني "القدم الكبيرة، في الاستخدام الشائع يستخدم المصطلح لوصف أكبر الأنواع من هذه العائلة الكنغر الأحمر وكذلك الكنغر الأنتيلوبيني والكنغر الرمادي الشرقي. 

والكنغر الرمادي الغربي الكنغر من السكان الأصليين لأستراليا وغينيا الجديدة تقدر الحكومة الأسترالية أن 34.3 مليون حيوان كنغر عاشوا في مناطق الحصاد التجاري في أستراليا في عام 2011 ارتفاعًا من 25.1 مليون في العام السابق كما هو الحال مع المصطلحين والارو و الولب.

يشير الكنغر إلى مجموعة متضاربة من الأنواع يشير الثلاثة جميعًا إلى أفراد من نفس العائلة التصنيفية Macropodidae ويتم تمييزهم وفقًا للحجم، أكبر الأنواع في الأسرة تسمى "الكنغر" وأصغرها بشكل عام تسمى "الولب".

ويشير مصطلح والارو إلى الأنواع ذات الحجم المتوسط هناك أيضًا شجرة الكنغر وهي نوع آخر من الماكروبود تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة في غينيا الجديدة وأقصى شمال شرق كوينزلاند وبعض الجزر في المنطقة.

ويمتلك الكنغر أرجل خلفية كبيرة وقوية وأقدام كبيرة تتكيف مع القفز وذيل عضلي طويل لتحقيق التوازن ورأس صغير، مثل معظم الجرابيات تمتلك أنثى الكنغر كيسًا يسمى الجرابية حيث يكمل Joeys تطور ما بعد الولادة.

وتكيفت حيوانات الكنغر الكبيرة بشكل أفضل بكثير من الماكروبود الأصغر لتطهير الأرض للزراعة الرعوية وتغييرات الموائل التي جلبها البشر إلى المناظر الطبيعية الأسترالية والعديد من الأنواع الصغيرة نادرة ومهددة بالانقراض في حين أن حيوانات الكنغر وفيرة نسبيًا.

والكنغر هو رمز لأستراليا ويظهر على شعار النبالة الأسترالي وعلى بعض عملتها ويستخدم كشعار لبعض المنظمات الأسترالية الأكثر شهرة مثل كانتاس وكدورة لسلاح الجو الملكي الأسترالي، يعتبر الكنغر مهمًا لكل من الثقافة الأسترالية والصورة الوطنية وبالتالي هناك العديد من المراجع الثقافية الشعبية.

ويتم إطلاق النار على الكنغر البري من أجل اللحوم والجلود ولحماية أراضي الرعي على الرغم من أن لحم الكنغر مثير للجدل إلا أنه لاحظ فوائد صحية للاستهلاك البشري مقارنة باللحوم التقليدية بسبب انخفاض مستوى الدهون في حيوان الكنغر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه