;

الإمارات تحذر مواطنيها من "مكالمات ورسائل مشبوهة"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 نوفمبر 2023
الإمارات تحذر مواطنيها من "مكالمات ورسائل مشبوهة"

حذرت وزارة الداخلية الإماراتية، اليوم الجمعة، المواطنين من الاستجابة للمكالمات الهاتفية والرسائل المشبوهة التي تصلهم من أشخاص يدّعون فيها تحديث بيانات المستخدم الشخصية في نظام وزارة الداخلية ويطلبون تزويدهم بالمعلومات الواردة في رسالة نصية "OTP".

وأكدت "الداخلية" في بيان نشرته عبر حسابهم بمنصة "إكس"، أن الجهات الرسمية لا تطلب من المتعاملين أي تحديث لبياناتهم عبر الرسائل النصية، وأهابت بالجمهور التعامل بحذر مع الاتصالات أو الرسائل النصية المشبوهة.

ودعت وزارة الداخلية، الأفراد إلى الإبلاغ الفوري عن مثل هذه الرسائل ليتم التعامل معها، مؤكدة أن الرسائل الصادرة منها تتم عبر الأرقام الرسمية وعبر البريد الإلكتروني وطرق التواصل المعروفة والآمنة.

وكانت العديد من الجهات الحكومية قد أصدرت عددا من الرسائل التحذيرية حول تصاعد وتيرة جرائم الاحتيال في الفضاء الإلكتروني، داعية أفراد المجتمع إلى توخي الحذر والبقاء في حالة تأهب وحماية أنفسهم، لاسيما مع تزايد عمليات الاحتيال.

وكشفت تلك الجهات عن تعدد وتطور طرق وأساليب يتبعها المحتالون للإيقاع بالضحية، منها التصيّد بالبريد، وهو عبارة عن رسائل بريد إلكترونية يتلقاها المستلم وتدفعه إلى اتخاذ إجراءات عاجلة

وفي الأغلب، تطلب الرسائل المشبوهة الاتصال على الفور برقم هاتف متحرك أو النقر فوق رابط موقع إلكتروني، لإرسال البيانات الشخصية بزعم "التحقق" وتحديث البيانات.

جدير بالذكر أن المحتالين غالباً ما يستخدمون برامج نصية خادعة لتزوير رقم الهاتف، أو التصيد الصوتي على شكل مكالمة هاتفية حيث ينتحلون صفة مسؤولين في الهيئات الحكومية أو الشرطة، وتكمن أساليبهم في خداع المواطنين في عدد من الحيل والادعاءات منها "طلب تحويل أموال لسداد قيمة فاتورة مستحقة"، أو"طلب الكشف عن معلومات شخصية والتهديد بإيقاف خدمة ما في حال الامتناع
"، وذلك بحسب خبراء الأمن الإلكتروني.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه