;

احتجاجات ببغداد للمطالبة بسرعة القصاص من قاتل البلوغر طيبة العلي

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
احتجاجات ببغداد للمطالبة بسرعة القصاص من قاتل البلوغر طيبة العلي

أقامت منظمة حقوق المرأة العراقية، وقفة احتجاجية أمام محكمة الكرخ، في بغداد، صباح اليوم، للمطالبة بإنزال أشد العقوبات على قاتل  البلوغر الشهيرة طيبة العلي.

وكان العراق، قد شهد، الأربعاء، جريمة مروعة هزت أرجاءه، إذ لقيت البلوغر طيبة العلي مصرعها خنقاً خلال نومها، على يد والدها.

وطالبت منظمة حقوق المرأة العراقية جميع الناشطين بحقوق الإنسان والإعلاميين والصحافيين، وكذلك "كل إنسان يمتلك ذرة من الإنسانية" للوقوف أمام محكمة الكرخ، للمطالبة بقصاص عادل من الجريمة.

ومنذ الإعلان عن مقتل "العلي"، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي غضبا من الجريمة الشنعاء، تصدر على إثر ذلك هاشتاغ "حق طيبة علي" قائمة أكثر الموضوعات المتداولة بين النشطاء الإلكترونيين في العراق وعددا من الدول العربية.

تفاصيل مقتل طيبة العلي خنقا على يد والدها 

وكانت "العلي" قد لقيت حتفها خنقاً على يد والدها، بعد عودتها إلى البلاد، لحضور بطولة خليجي 25، حيث أقدم الأب على خنق ابنته حتى الموت.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن طيبة العلي كانت تعيش في تركيا، هرباً من أسرتها، وبخاصة شقيقها الذي كرر الاعتداء عليها أكثر من مرة، إلا أنها عادت مؤخراً إلى العراق بناءً على طلب والدتها.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من القصص حول العلاقة المتوترة بين الراحلة وأفراد عائلتها، وخلافاتها معهم منذ عودتها إلى العراق، وكان من بين هذه القصص المتداولة أنها كانت مقبلة على الزواج من شاب سوري يدعى محمد الشامي، إلا أن أهلها رفضوا الأمر على الرغم من موافقتهم عليه في البداية.

وكانت طيبة العلي قد استغاثت بالشرطة العراقية لحمايتها، وذلك بعد تلقيها تهديدات بالقتل منذ وصولها .

ولم تكشف "العلي" خلال نشرها لرسائل التهديدات التي تلقتها قبل أن تفارق الحياة ما إذا كانت قد تقدمت ببلاغات للشرطة ضد أصحاب تلك الرسائل من عدمه. 

الشرطة العراقية تعلن القبض على قاتل طيبة العلي

وأعلنت الشرطة العراقية، بعد ساعات من مقتل طيبة العلي، القبض على والدها، الذي اعترف بجريمته، ولم يعلن عن دوافعه حتى الآن.

مقتل طيبة العلي جريمة جديدة تحت مسمى "الشرف المزيف"

وكانت منظمة "آيسن" لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة في العراق، قد اعتبرت أن مقتل طيبة العلي يعد جريمة جديدة تحت مسمى "الشرف المزيف".

وقالت "آيسن" في بيانً لها تعقيبا على الجريمة الشنعاء، إن طيبة العلي جاءت إلى العراق لحضور بطولة خليجي 25، وتم تهديدها منذ دخولها العراق عدة مرات من قبل ذويها.

كما أوضحت أن الضحية الراحلة، أكدت تلك التهديدات عبر عدة استغاثات نشرتها مراراً وتكراراً عبر حسابها على موقع إنستغرام.

ولفتت إلى أن الفتاة قتلت على يد والدها عبر خنقها وهي نائمة، بعد نقلها قسريا من بغداد إلى محافظة الديوانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه