;

ابتكار روبوت ينصهر للمرور من المساحات الضيقة ثم يعيد بناء نفسه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
ابتكار روبوت ينصهر للمرور من المساحات الضيقة ثم يعيد بناء نفسه

ابتكر فريق من العلماء روبوتًا صغيرًا يمكنه صهر نفسه ثم إعادة البناء، من أجل المرور عبر المساحات الضيقة. روبوت T-1000، هو روبوت صغير يمكنه أن يذوب ويعيد بناء نفسه، مما يمكّنه من الهروب بسهولة من الأماكن الضيقة.

لإنشاء روبوت T-1000، قام فريق من العلماء بدمج قطع مجهرية من النيوديميوم المغناطيسي والبورون والحديد في الغاليوم السائل وهو معدن له نقطة انصهار منخفضة جدًا. بعد ذلك، باستخدام المغناطيس لإصدار أوامر للروبوت المصغر بالذوبان، قاموا بتوجيهه عبر قضبان القفص، قبل جعله يتماسك إلى الشكل الأصلي بعد المرور.

وقال كرمل مجيدي، مهندس ميكانيكي في جامعة كارنيجي ميلون، في بيان "للجسيمات المغناطيسية هنا دورين، أحدها أنها تجعل المادة تستجيب لمجال مغناطيسي متناوب، لذا يمكنك، من خلال الحث، تسخين المادة والتسبب في تغيير الطور. لكن الجسيمات المغناطيسية تمنح الروبوتات أيضًا القدرة على الحركة والقدرة على التحرك استجابةً للحقل المغناطيسي".

ومن المثير للاهتمام، أن الفريق الذي يقف وراء هذا المشروع استلهم الفكرة، من مخلوقات بحرية يمكن أن تتحول من الحالة الصلبة إلى الحالة اللينة عند الحاجة.

في سلسلة من الاختبارات، تمكنت الروبوتات المصغرة التي يتم التحكم فيها مغناطيسيًا من القفز فوق العوائق والانقسام إلى نصفين من أجل أداء سلسلة من المهام.

قال تشينجفينج بان، المهندس في الجامعة الصينية بهونج كونج والباحث الرئيسي في المشروع "إن منح الروبوتات القدرة على التبديل بين الحالة السائلة والصلبة يمنحها المزيد من الوظائف". كما يعتقد العلماء أن هذه التكنولوجيا المتغيرة يمكن أن يكون لها تطبيقات طبية وتكنولوجية في المستقبل.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه