;

أفلام عن الفصام: تفاصيل مثيرة ومشاهدة ممتعة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
أفلام عن الفصام: تفاصيل مثيرة ومشاهدة ممتعة

أفلام عن الفصام، هي الأفلام التي ناقشت هذا المرض النفسي، على الرغم من أن الأفلام ليست تصويرًا مثاليًا للواقع، إلا أنها غالباً ما تقدم موضوعات بشكل مفيد ومحفز للتفكير، إليك أهم وأشهر أفلام عن الفصام التي قُدمت على شاشة السينما.

ما هو الفصام؟

الفصام هو مرض نفسي، يتميز بالتشوهات في التفكير والعواطف والشعور بالذات والسلوك، لا يرتبط انفصام الشخصية باضطراب الهوية الانفصامي (المعروف أيضًا باسم اضطراب الشخصية المتعددة)، حيث يمكن أن يفقد الشخص المصاب بالفصام الاتصال بالواقع وقد يعاني من الهلوسة والأوهام، الفصام هو حالة خطيرة يمكن السيطرة عليها بالعلاج المناسب.

أفلام عن الفصام

فيلم Call Me Crazy, A Five Film

من بطولة جينيفر هدسون وسارة هايلاند وميليسا ليو، الفيلم عبارة عن خمسة أفلام قصيرة عن الاضطرابات النفسية المختلفة، مثل: الفصام والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب ما بعد الصدمة.

فيلم The Professor and the Madman

بطولة ميل جيبسون وشون بن وإيدي مارسان، يصور الفيلم حياة البروفيسور جيمس موراي وهو فيلم درامي عن قصة سيرة ذاتية أنتج عام 2019، من إخراج فرهاد صافينيا.

فيلم Into the Mind of a Serial Killer

من بطولة فلوريان كورنر فون جوستورف ومونيكا م وميشا بريندل، يحكي قصة رجل مصاب بالفصام يخدر ضحاياه ويقتلهم.

فيلم Shine 

بطولة جيفري راش وأرمين مولر ستال وجوستين برين، عن رجل مصاب بالفصام يكافح للوصول إلى حلمه في أن يصبح عازف بيانو، عند الدخول والخروج من إحدى المؤسسات، حصل أخيرًا على فرصة العزف على البيانو مرة أخرى.

فيلم Love and Mercy

بطولة جون كوزاك وبول دانو وإليزابيث بانكس، يحكي عن شخص يكافح مع مرض انفصام الشخصية، يبدأ علاقة مع امرأة والتي تكتشف الدوافع الحقيقية لمعالجته.

فيلم The Snake Pit

بطولة أوليفيا دي هافيلاند ومارك ستيفنز وليو جين، يحكي عن امرأة مصابة بالفصام، دخلت مؤسسة حيث يبذل طبيبها قصارى جهده لمعرفة أصل مرضها بينما تؤدي ممرضة غيورة إلى تفاقم وضعها.

فيلم Through a Glass Darkly

هو فيلم من الأفلام عن الفصام من بطولة هارييت أندرسون وجونار بيورنستراند وماكس فون سيدو، يحكي عن امرأة مصابة بالفصام تجتمع مع عائلتها في جزيرة حيث بدأت تؤمن أن الله يزورها.

فيلم Promise

بطولة جيمس غارنر وجيمس وود وبايبر لوري، يحكي عن رجل يرث تركة والدته وكذلك مسؤولية رعاية أخيه الذي يعاني من مرض انفصام الشخصية.

فيلم Strange Voices

بطولة نانسي ماكيون وفاليري هاربر وستيفن ماتشت، يحكي عن حياة مرأة تتحطم عندما تبدأ في سماع الأصوات وتصبح متوهمة، بعد أن علمت أنها مصابة بالفصام، تنهار عائلتها.

فيلم Nightbreed

بطولة كريج شيفر وديفيد كروننبرج وآن بوبي، يحكي عن طبيب يعالج مريضه ويحاول التغطية من خلالها على جميع جرائم القتل التي يقوم بها.

فيلم The Fisher King

بطولة جيف بريدجز وروبن ويليامز وآدم براينت، يحكي عن رجل يكافح عقليًا على وشك إنهاء حياته عندما يلتقي برجل بلا مأوى مصاب بالفصام يساعده عندما يهاجمه البلطجية.

فيلم Benny & Joon

بطولة جوني ديب وماري ستيوارت ماسترسون وإيدان كوين، يحكي عن رجل يؤدي مسؤولياته تجاه أخته المصابة بالفصام، يواجه تحديات عندما يدخل رجل آخر حياته.

فيلم Angel Baby

بطولة جون لينش وجاكلين ماكنزي وكولين فريلز، يحكي عن اعتقاد زوجين مصابين بالفصام أن حبهما أقوى من الدواء.

فيلم Clean, Shaven

بطولة بيتر جرين وأليس ليفيت وميجان أوين ويحكي عن أب مصاب بالفصام يبحث عن ابنته بينما يحاول ضابط ملاحقته لأنه يشك فيه والحقيقة تتكشف بعد فحصه.

فيلم The Cell

بطولة جينيفر لوبيز وفينس فون وفينسينت دونوفريو، يحكي عن عميل في مكتب التحقيقات الفدرالي يريد أن يعرف أين يخفي القاتل المتسلسل المصاب بالفصام ضحيته الأخيرة، يسعى للحصول على مساعدة من معالج نفسي يمارس علاجات جديدة حيث يمكنه الدخول إلى عقل المريض.

فيلم A Beautiful Mind

بطولة راسل كرو وإد هاريس وجينيفر كونيلي، يحكي عن عالم رياضيات مصاب بالفصام يقبل العمل السري في التشفير، ثم تبدأ حياته تنقلب رأسًا على عقب.

فيلم Donnie Darko 

بطولة جيك جيلنهال وجينا مالون وماري ماكدونيل، يحكي عن مراهق يعاني من أعراض الفصام المصحوب بجنون العظمة، يدعي أنه يرى رؤى أرنب شيطاني يتحدث ويخبره أن العالم سينتهي قريبًا، ثم تقع سلسلة من الأحداث.

فيلم Igby Goes Down

من بطولة كيران جولكين وسوزان ساراندون وجيف جولدبلوم، يحكي عن مراهق لديه أب مصاب بالفصام وأم مصابة بالسرطان يحاول أن يجد حياة أفضل من خلال كسر تقاليد عائلته ومعتقداتها ووجهات نظرها في الحياة.

فيلم Spider

من بطولة رالف فينيس وميراندا ريتشاردسون، يحكي عن رجل مصاب بالفصام الحاد يحاول التأقلم في منزل في منتصف الطريق بعد وضعه في مؤسسة لكنه لم يتعاف حقًا.

فيلم Homeless to Harvard

من بطولة ثورا بيرش ومايكل ريلي وروبرت بوكستيل، يحكي عن مراهقة، على الرغم من أن والدتها مصابة بالفصام ووالدها مدمن على المخدرات وتصبح بلا مأوى، تمكنت من إنهاء دراستها وذهبت إلى جامعة هارفارد.

فيلم Keane

من بطولة داميان لويس وأبيجيل بريسلين وآمي رايان، يحكي عن رجل يائس مصاب بالفصام يلتقي بامرأة وابنتها في فندق، وتتوالى الأحداث.

فيلم Spider Forest

يحكي عن مريض فصام يحاول إثبات براءته من جريمة يكون فيها المشتبه به الرئيسي، بسبب اكتشاف بصماته في مكان الجريمة.

فيلم 15 Park Avenue

من بطولة شبانة عزمي وكونكونا سين شارما وراهول بوس، يحكي عن امرأة مصابة بالفصام، خلقت عالمًا خياليًا حيث تعتقد أن أختها الكبرى وأمها أبعدتها عن زوجها وأطفالها الذين يعيشون في مكان غير موجود.

فيلم Proof

من بطولة جوينيث بالترو وأنتوني هوبكنز وهوب ديفيس، يحكي عن ابنة عالم رياضيات مصابة بالفصام تبدأ في استجواب نفسها إذا كانت قد ورثت مرض والدها إلى جانب قدرته في الرياضيات، ثم تدعي أنها طورت دليلاً على نظرية والدها.

فيلم Stateside

من بطولة جوناثان تاكر وراشيل لي كوك وأغنيس بروكنر، يحكي قصة حب لفتى مراهق عنيد وممثلة مصابة بالفصام تحارب من أجل علاقتهما حتى أمام معارضة الكثيرين.

فيلم Canvas

من بطولة جريفين مينر ومارسيا جاي هاردن وديفون جيرهارت، يحكي عن رجل متزوج من مصابة بالفصام يكافح بينما يحاول أن يبذل قصارى جهده من أجل زوجته، لكنه يجد راحة غير متوقعة من خلال محاولة التواصل مع ابنهما الذي يعاني من مشكلة في هويته.

فيلم Memoirs of My Nervous Illness

من بطولة جو كولمان وروبرت كوكوزا وجيفرسون ميس، يحكي عن قاضي مصاب بالفصام يعتقد أن الله يتواصل معه من خلال رسائل سرية ويريده أن يتحول إلى امرأة.

فيلم The Soloist

من بطولة جيمي فوكس وروبرت داوني جونيور وكاثرين كينر، يحكي عن صحفي يلتقي موسيقيًا بلا مأوى مصابًا بالفصام، صداقتهما تغير حياة بعضهما البعض للأفضل.

فيلم The Uninvited

من بطولة إميلي براوننج وأرييل كيبيل وإليزابيث بانكس، يحكي عن فتاة مصابة بالفصام تعود إلى المنزل بعد فترة علاج، لكن وصولها إلى منزلها بدأ يثير مشاكل خطيرة.

فيلم Sucker Punch

من بطولة إميلي براوننج وفانيسا هودجز وآبي كورنيش، يحكي عن فتاة مصابة بأعراض الفصام تخلق عالمها الخيالي بشخصيات خيالية وهي تخطط للهروب من المؤسسة.

فيلم Take Shelter

من بطولة مايكل شانون وجيسيكا شاستين وشيا ويغام، يحكي عن رجل يعاني من أعراض الفصام يبدأ في الهلوسة حول عاصفة مقبلة، يحاول الحفاظ على سلامته العقلية من خلال استشارة طبيب نفسي، لكن مخاوفه تجعله يبدأ في بناء ملجأ في الفناء الخلفي لمنزله.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه