"خرافة وليست من السنة".. فتوى عن الحجامة تثير جدلا في مصر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مايو 2024
مقالات ذات صلة
التضحية بالطيور تثير جدلا في مصر بعد فتوى سعد الهلالي.. ما القصة؟
ستر أم خداع؟.. فتوى ترقيع غشاء البكارة تثير جدلا في مصر
منة عرفة والمساكنة.. تصريحات جديدة تثير جدلا واتهامات في مصر

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الرقية الشرعية مجرد دعاء لله بالشفاء وليست تداوي في حد ذاتها، مُشددًا على ضرورة التداوي من خلال الطب المشروع سواء كان علاجًا عضويًا أو نفسيًا، مُحذرًا من اللجوء إلى الشعوذة والسحر لما فيه من حرمة جمة وجرم شرعي.

وشدد كريمة خلال حواره مع الإعلامية ياسمين عز، في برنامج "كلام الناس" عبر فضائية "mbc مصر" مساء الجمعة، على أهمية فهم الدين وجوهره فهمًا صحيحًا والابتعاد عن التدين الظاهري، مُشيرًا إلى أن السلف الصالح أخذوا بالأسباب وفق معطيات العصر ولم يركنوا إلى الخرافات.

وتطرق كريمة خلال اللقاء للحديث عن الحجامة، موضحاً أنها "وصفة طبيعية وعادة بيئية تواجدت عند العرب حتى قبل ولادة النبي عليه الصلاة والسلام"، مؤكدًا أن "الحجامة والتداوي ببول الإبل ليست سنة عن الرسول ولكن نسبت بالباطل للدين".

أما علوم الطاقة، فقد حذر كريمة من ربطها بالدين، مُؤكّدًا أنها تمثل نوعًا من الخزعبلات، ولا صحة لخروج الروح أو مغادرة الجسد إلا عند الموت فقط، واصفًا علوم الطاقة بأنها انحراف وشعوذة باسم العلم والدين.

وأثارت تصريحات كريمة جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نال رأيه تأييد الكثيرين الذين أكدوا على أهمية التوعية الدينية الصحيحة ونبذ الخرافات، بينما عارضه البعض معتبرين أن الطب البديل والرقية الشرعية لهما فاعلية في علاج بعض الأمراض.

ويُعد الدكتور أحمد كريمة من أبرز علماء الأزهر الشريف، ويُعرف بآرائه الوسطية المعتدلة ومحاربة الخرافات، ونال شهرة واسعة من خلال مشاركاته الإعلامية وبرامجه التلفزيونية.